بمشاركة 80 طالبا.. بعثة الاتحاد الأوروبي تطلق "خليها نظيفة يا خال" شابان ينصبان على آبل بمبلغ 2.5 مليون دولار! رئيس الديوان الملكي يلتقي فعاليات شعبية السيسي يبحث مع الصفدي الجهود الاردنية المصرية لإنهاء التصعيد في المنطقة رئيس الوزراء يزور دائرة الأراضي والمساحة ويوجِّه لاتخاذ إجراءات عمليَّة لتسريع التحوُّل الرَّقمي وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمراجعين البنك الإسلامي الأردني يرعى مؤتمر الهندسة الميكانيكية الاردني الدولي العاشر إعلان توفر شواغر للطلبة في جامعة البلقاء التطبيقية على الفصل الأول 2024/2025 على النظام التنافسي (نظامي) لمرحلة البكالوريوس والدبلوم المتوسط القضاة يؤكد أهمية الاعداد اللازم للمشاركة الأردنية في " اكسبو اليابان 2025" القضاة يؤكد أهمية الاعداد اللازم للمشاركة الأردنية في " اكسبو اليابان 2025" فتح القبول المباشر في عدد من الجامعات والكليات توقيع مذكرة تفاهم بين ديوان المحاسبة والجامعة الألمانية الأردنية الخارجية تدين التفجير الإرهابي في باكستان إصابة 6 إسرائيليين بعملية طعن في عدة مواقع بالخضيرة زها الثقافي ينظم فعالية "تكبرون ويكبر قدركم" لدعم كبار السن بورصة عمان تغلق تداولاتها على ارتفاع الأردن الفرق والسبب في الفرق ... " الخيار الثالث " الذهب يستقر على ارتفاع بلدية غرب اربد تنذر 279 منشأة وتخالف 45 في أيلول حضور ولي العهد تدريبات المنتخب الوطني حافز لتحقيق نتائج مميزة

مفصولو "الابيض" يعتصمون .. و"العمل"قرار الفصل قانوني

  مفصولو الابيض يعتصمون  والعملقرار الفصل قانوني
الأنباط -

 الانباط – عمان – أيمن السواعير

قالمدير علاقات العمل في وزارة العمل عدنان الدهامشة لـ "الانباط" ان قرار مجلس ادراة شركة الابيض للإسمدة والكيماويات "جافكو" الذي عممته على موظفيها مؤخرا والقاضي بتسريح عدد من العمال جاء وفق المادة 23 من قانون العمل الاردني والتي تنص على تسريح العمالة التي تعمل بعقود غير محدودة المدة بإعطاء العامل شهر إشعار ومن ثم يتم تسريحه.

جاء ذلك على اثر اعتصام نفذه العشرات من موظفي وعمال شركة الاسمنت الابيض امس الاحد أمام مقر رئاسة الوزراء احتجاجا على فصل إدارة الشركة نحو مائة موظف فيها، ومن ثم توجهوا للإعتصام امام مبنى وزارة العمل، مع وجود مكثف لقوات الدرك والامن العام.

الانباط إلتقت بعدد من العمال المفصولين خلال الاعتصام، الذين اوضحوا انهم لم يتقاضوا اي رواتب منذ ستة أشهر، مشيرين الى تفاجئهم بقرار الفصل الذي عمم عليهم امس، بالرغم من زيارات اجراها وزير العمل لهم في مقر عملهم في الشركة، وسبق وان طرحوا عليه المشكلة ووعد بحل مشاكلهم مع الشركة، الا ان الشركة قد اخطرت ٣٥٠ عاملا بالفصل، قبل ان تفصل الوجبة الأولى منهم أول امس الماضي.

وحول موضوع الخلاف العمالي في شركة الابيض للأسمدة والكيماويات، اوضحت وزارة العمل في وقت سابق على اثر عملية فصل عمالي في شهر شباط الماضي، ان سبب الخلاف متعلق بالشركاء انفسهم، ومن ذلك ضخ السيولة أثر اختلافهم بطريقة العمل الذي أدى الى عدم إجراء تحويلات مالية والحصول على تسهيلات بنكية.

وقد قامت الوزارة بتنفيذ عدة زيارات تفتيشية على اثر شكوى تقدمت بها النقابة العامة للعاملين في التعدين على هذه الشركة لمراقبة ومتابعة تنفيذ احكام قانون العمل الاردني بشكل عام وفيما يخص الاجور على وجه الخصوص، واوضحت الوزارة ان الخلاف مرتبط بنية الشركة تسريح ٤٣ عامل عقودهم مؤقتة انتهت مدتها بتاريخ ٢٠١٩/١٢/٣١.

ولفتت الى انها قامت بعقد عدة اجتماعات مع ادارة الشركة وقامت ايضاً بعدة زيارات تفتيشية من خلال مديرية التفتيش في الوزارة، واتخذت الوزارة الاجراءات القانونية بحق الشركة وفقا لاحكام المادة 46/أ من قانون العمل الاردني رقم 8 لسنة 1996 وتعديلاتة وبالأخص فيما يتعلق بموضوع الأجور، هذا وسيجتمع الشركاء في الأيام القليلة القادمة لتحديد التوجهات والخيارات المستقبلية.

وتأسست شركة الأبيض للأسمدة والكيماويات الأردنية جافكو، خلال عام 2007، لغايات إنتاج الأسمدة، والمواد الكيماوية في منطقة الوادي الأبيض، وبالمشاركة مع شركة جافكو البحرين، والشركة العربية للتعدين، وشركة فينشر كابيتال بنك، وشركة الفارس للإستثمار والصناعة ،وشركة حقل البحر.

وتساهم شركة الفوسفات بنسبة 15% من رأسمال الشركة، وقامت شركة الفوسفات خلال عام 2011 بزيادة حصتها لتصل نسبة مساهمتها إلى 25% من رأس مال شركة.

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير