بمشاركة 80 طالبا.. بعثة الاتحاد الأوروبي تطلق "خليها نظيفة يا خال" شابان ينصبان على آبل بمبلغ 2.5 مليون دولار! رئيس الديوان الملكي يلتقي فعاليات شعبية السيسي يبحث مع الصفدي الجهود الاردنية المصرية لإنهاء التصعيد في المنطقة رئيس الوزراء يزور دائرة الأراضي والمساحة ويوجِّه لاتخاذ إجراءات عمليَّة لتسريع التحوُّل الرَّقمي وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمراجعين البنك الإسلامي الأردني يرعى مؤتمر الهندسة الميكانيكية الاردني الدولي العاشر إعلان توفر شواغر للطلبة في جامعة البلقاء التطبيقية على الفصل الأول 2024/2025 على النظام التنافسي (نظامي) لمرحلة البكالوريوس والدبلوم المتوسط القضاة يؤكد أهمية الاعداد اللازم للمشاركة الأردنية في " اكسبو اليابان 2025" القضاة يؤكد أهمية الاعداد اللازم للمشاركة الأردنية في " اكسبو اليابان 2025" فتح القبول المباشر في عدد من الجامعات والكليات توقيع مذكرة تفاهم بين ديوان المحاسبة والجامعة الألمانية الأردنية الخارجية تدين التفجير الإرهابي في باكستان إصابة 6 إسرائيليين بعملية طعن في عدة مواقع بالخضيرة زها الثقافي ينظم فعالية "تكبرون ويكبر قدركم" لدعم كبار السن بورصة عمان تغلق تداولاتها على ارتفاع الأردن الفرق والسبب في الفرق ... " الخيار الثالث " الذهب يستقر على ارتفاع بلدية غرب اربد تنذر 279 منشأة وتخالف 45 في أيلول حضور ولي العهد تدريبات المنتخب الوطني حافز لتحقيق نتائج مميزة

فاعليات رسمية وشعبية تحتفل بيوم المرأة العالمي

فاعليات رسمية وشعبية تحتفل بيوم المرأة العالمي
الأنباط -
الأنباط -احتفلت فاعليات رسمية وشعبية وأهلية، اليوم الأحد، بيوم المرأة العالمي، الذي يصادف الـ8 من شهر آذار من كل عام، تقديراً لدورالمرأة في التنمية بمختلف المجالات السياسية والاقتصادية، والاجتماعية.
وبهذه المناسبة، أطلقت شركة صندوق المرأة للتمويل الأصغر، سلسلة من الإجراءات والأنشطة والبرامج واعتمدت سياسات جديدة تقديراً لدور المرأة.
وقالت المدير العام للشركة منى سختيان، إن الشركة أطلقت سوقاً إلكترونياً للمنتجات يحمل اسم SOUKBALADNA.COM بالإضافة إلى افتتاح ركن خاص بمنتجات وتصاميم مستفيداتها في إحدى معارض قرية الصويفية HOTSPOT لينضم إلى مجموعة من المعارض المشابهة التي يجمعها تقديم تصاميم ومنتجات محلية صنعت بأيدي وطنية.
وأوضحت في بيان صحفي، أن الركن الجديد، سيشكل نقطة جذب إلى السوق الإلكتروني، الهادف إلى اتاحة فرصة المشاركة المجانية في السوق لعدد من مستفيداتها ومستفيديها من أصحاب وصاحبات المشاريع الريادية.
ودعت سختيان إلى أهمية تبني المبادرات الذاتية والبرامج التطوعية سواء على صعيد الأفراد أو المؤسسات، بهدف دعم وتمكين المشاريع الشبابية والنسائية بشكل خاص وتشجيعهم على المضي قدما في تحقيق طموجاتهم.
وأشارت إلى الشركة اعتمدت سياسة واجراءات جديدة تتعلق بإجازة الأمومة لموظفاتها، التي أصبحت 90 يوما بدلا من 70 يوما، وفيما يتعلق بالإجازة المرضية أصبحت تعتمدها الشركة للموظفة في حال تعرض أحد من أفراد أسرتها لعارض صحي تحتاج إلى غياب الموظفة وذلك تقديرا للمرأة وجهودها كموظفة وأم تجمع الكثير من الواجبات والمسؤوليات وتتجاوز الكثير من التحديات لتحقق النجاح الذي تطمح اليه.
وأوضحت سختيان أن احتفالات الشركة بيوم المرأة تضمنت أيضاً عقد عدة محاضرات توعوية لمستفيدات الشركة في جميع أفرعها الـ62 المنتشرة في أنحاء المملكة.
وأصدر المجلس الوطني الفلسطيني بهذه المناسبة بياناً أكد فيه أن المرأة الفلسطينية تشارك الرجل في النضال والبناء، وتحقيق أهداف شعبها في العودة وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة.
وهنأ رئيس المجلس سليم الزعنون، المرأة الفلسطينية في الوطن والشتات وكافة نساء العالم.
واستحضر في بيانه، دور واسهامات المرأة الفلسطينية في تاريخ وحاضر النضال الوطني الفلسطيني للتحرر من الاحتلال ونيل الاستقلال، إلى جانب دورها الأصيل في بناء المجتمع ومؤسسات الدولة.
وطالب المجلس الوطني المؤسسات الرسمية الفلسطينية إيلاء المرأة الفلسطينية المزيد من الرعاية والتمكين في مختلف مؤسسات الدولة والمجتمع تقديرا لمكانتها وتضحياتها المستمرة.
كما نفذت جمعية منتدى شباب مادبا بالتعاون مع هيئة شباب كلنا الأردن - صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية، جلسة حوارية حول "دور المرأة في الإدارة والتخطيط والتنمية" بمشاركة عدد من الشابات والشباب. وقال منسق الهيئة الدكتور حسن الشوابكة ان يوم المرأة هو تكريم لها على الدور الكبير الذي تقوم فيه بخدمة المجتمع من خلال مختلف الادوار والمهام التي تشغلها المرأة.
واشارت نائب رئيس جمعية منتدى شباب مادبا رجوة شخاترة ان هذه الفعاليات والندوات تسهم قي تطوير قدرات الشابات وتحفزهم للعمل والانتاج وتقديم المزيد من الانتاج في سبيل خدمة المجتمع والمساهمة في رقيه ورفعته.
وتحدث الدكتور اسماعيل ابراهيم عن دور المرأة في المساهمة بتنمية المجتمع، وانها تمثل اللبنة الاساسية في بناء المجتمع، ومن الواجب ان تكون قدوة حسنة لغيرها من ابناء المجتمع في تحقيق ما تصبو اليه من طموحات واهداف، وان يوم المرأة هو احد ايام السنة الذي نحتفل فيه بدورها في خدمة المجتمع، ولكن الحقيقة ان للمرأة كل ايام السنة لاحداث التنمية المجتمعية.
يشار الى ان هذه الجلسة تأتي ضمن برنامج المراة الذي تنفذه الهيئة للقيام بالعديد من البرامج والانشطة المتخصصة بالمرأة.
وفي جامعة اليرموك، نظم مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية ومركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة بالتعاون مع اللجنة الدولية للإغاثة، احتفالاً بيوم المرأة العالمي.
وقال نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الدكتور أنيس الخصاونة، إن جميع الديانات السماوية كرمت المرأة ومنحتها مكانة تليق بها، حيث جاء هذا التكريم مقرونا بطاعة الله والتقرب منه تنفيذا لسنة النبي عليه السلام.
وأضاف، أن الهاشمين ساروا على نهج جدهم المصطفى عليه السلام، حيث كفل الدستور الأردني حق المرأة في العمل والتعليم، وتولي المناصب العامة، وجاء الميثاق الوطني الأول ليؤكد على المساواة بين الرجل والمرأة، وعدم التمييز بينهما في الحقوق والواجبات، وأن المرأة شريكة الرجل في تنمية المجتمع الأردني وتطويره.
وأشار الخصاونة إلى أنه واستجابة لرسالة جامعة اليرموك فقد سارت ادارة الجامعة بخطوات طيبة في تمكين المرأة، وبالأخص المرأة اللاجئة، حيث يقوم مركز دراسات اللاجئين والنازحين في معظم دراساته ومشاريعه بالاهتمام في تمكين المرأة اللاجئة التي أصبحت جزءا من مجتمعنا.
وأشارت مديرة مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الدكتورة آمنة الخصاونة إلى أن هذا الاحتفال مناسبة لاستذكار ما أنجزت المرأة ولتسليط الضوء على دورها وأنشطتها داخل المجتمع ومساهمتها في حراكه.
وقالت ممثل اللجنة الدولية للإغاثة في الأردن مسؤولة مركز الرمثا النسائي سماح مناعي، إن احتفال العالم اليوم بيوم المرأة العالمي الذي يوافق الثامن من اذار من كل عام، إنما هو اعتراف منه بقيمتها وأهميتها وحقوقها وانسانيتها وبأنها التي تصنع الحياة، وأنها البناءة الصبورة التي تفيض حباً وتزخر عاطفة وعطاءا لتصبح مع الرجل يدا بيد في جميع المجالات والميادين.
وعلى هامش الاحتفال عقدت مناظرة حوارية بعنوان "وجهة نظر"، شارك فيها فريق النوعية المجتمعية – برنامج حماية وتمكين المرأة،كما أشتمل الحفل على عرض لقصص نجاح للمستفيدات من برنامج حماية وتمكين المرأة.
.. يتبع ... يتبع--(بترا)
 
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير