الفايز يبحث مع سفير الاتحاد الأوروبي لدى الأردن سبل التعاون مجلس حماية البيانات الشخصية يعقد اولى جلساته الملك يؤكد لوزير الخارجية البريطاني ضرورة خفض التصعيد بالإقليم وزيرة النقل تتفقد مشاريع في مطار الملكة علياء "الميثاق" النيابية : مرشح واحد لمقعد رئاسة النواب بايدن قال لا أحد يقف بوجه أمريكا فجاءه إعصار ميلتون .. مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي عشيرتي قعوار والملكاوي الاستثمار في العملات الرقمية: بين المميزات والعيوب الصين تتعامل مع نحو 6.3 مليار طرد خلال عطلة العيد الوطني مندوباً عن وزير الأشغال، العطيات تفتتح ملتقى حول المناطق الحضرية والاسكان المستدام والأبنية الخضراء بمشاركة 80 طالبا.. بعثة الاتحاد الأوروبي تطلق "خليها نظيفة يا خال" شابان ينصبان على آبل بمبلغ 2.5 مليون دولار! رئيس الديوان الملكي يلتقي فعاليات شعبية السيسي يبحث مع الصفدي الجهود الاردنية المصرية لإنهاء التصعيد في المنطقة رئيس الوزراء يزور دائرة الأراضي والمساحة ويوجِّه لاتخاذ إجراءات عمليَّة لتسريع التحوُّل الرَّقمي وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمراجعين البنك الإسلامي الأردني يرعى مؤتمر الهندسة الميكانيكية الاردني الدولي العاشر إعلان توفر شواغر للطلبة في جامعة البلقاء التطبيقية على الفصل الأول 2024/2025 على النظام التنافسي (نظامي) لمرحلة البكالوريوس والدبلوم المتوسط القضاة يؤكد أهمية الاعداد اللازم للمشاركة الأردنية في " اكسبو اليابان 2025" القضاة يؤكد أهمية الاعداد اللازم للمشاركة الأردنية في " اكسبو اليابان 2025" فتح القبول المباشر في عدد من الجامعات والكليات

الكرك: تفاؤل بموسم زراعي جيد لارتفاع معدل الهطولات المطرية

الكرك تفاؤل بموسم زراعي جيد لارتفاع معدل الهطولات المطرية
الأنباط -
الأنباط -
عبر مزارعو ومربو ماشية في الكرك عن تفاؤلهم بموسم زراعي ورعوي جيد نظرا لارتفاع معدلات الهطولات المطرية على مختلف مناطق المحافظة منذ بداية الموسم المطري.
وقالوا لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان كميات الامطار الهاطلة منذ بداية العام اسهمت برفع معدلات رطوبة الارض وزيادة المخزون المائي في السدود والحفائر، الامر الذي سيسهم بتحسين الموسم الزراعي.
وقال المزارع مفيد المجالي ان غزارة كميات الامطار التي هطلت على مناطق المحافظة شكلت دافعا كبيرا للمزارعين لحراثة مساحات واسعة بمحاصيل القمح والشعير، مستبشرين بموسم جيد يعوضهم خسائر العام الماضي الذي تراجعت به كميات الامطار.
ولفت الى تحسن المراعي الطبيعية بفعل الامطار الاخيرة الامر الذي سينعكس ايجابا على مربي الماشية ويخفف عنهم كلف شراء الاعلاف وينشط تربية الثروة الحيوانية.
واشار مربي الماشية عايد سالم الى ان زراعة القمح والشعير تعتمد عليها قطاعات كبيرة من المزارعين ومربي الماشية بالمحافظة، موضحا ان تربية الماشية تعتمد على تساقط الامطار وتوفير الاعلاف الطبيعية والاعلاف الناتجة من زراعة المحاصيل الحقلية ما يجنبهم كلف شراء الاعلاف. من جانبه قال مدير زراعة الكرك المهندس خالد الصرايرة ان كميات الامطار التراكمية والمصحوبة بالثلوج في مختلف الوية المحافظة منذ بدء الموسم المطري الحالي بلغت مقدرة بالملمترات لواء قصبة الكرك 243 ، ولواء المزار الجنوبي 279، ولواء القصر284، ولواء عي 281، والقطرانه 79 مقارنة بالعام الماضي الذي لم تتجاوز معدلاته 140 ملم لنفس الفترة، لافتا الى ان هذه الكميات مقارنة بالعام الماضي تعد محفزا كبيرا للموسم الزراعي وللمزارعين ومربي الماشية. يشار إلى ان المساحات المزروعة بالمحاصيل الحقلية في الكرك تقدر بحوالي 190 الف دونم. واضاف الصرايرة ان المنخفضات الجوية الاخيرة التي توالت على المنطقة لها انعكاسات ايجابية على المحاصيل الزراعية والرعوية وعلى تغذية المياه الجوفية والحفائر والسدود، مؤكدا ان كوادر الزراعة من خلال اقسامها المختلفة تحرص على تقديم جميع اشكال الخدمات للمزارعين من بذار محسن وعمليات رش ودورات ارشادية وتقديم لقاحات وعلاجات بيطرية للاغنام.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير