فن

حفل موسيقي يستعيد أعمال المؤلفين الأردني عامر ماضي والعالمي بيتهوفن

{clean_title}
الأنباط -
الأنباط --استعاد حفل موسيقي أحيته أوركسترا حجرة الاتحاد بقيادة المايسترو كريم سعيد، مساء أمس السبت على المسرح الرئيس بالمركز الثقافي الملكي بعمان، أعمالا موسيقية للمؤلفين الموسيقيين الأردني عامر ماضي (1953-2009)، والعالمي الألماني لودفيج فان بيتهوفن (1770 - 1827).
والحفل الموسيقي الذي شاركت فيه عازفة البيانو العالمية أنا ديميترينكو وموسيقيون من فلسطين ولبنان والأردن وإسبانيا وروسيا وبيلا روسيا وألمانيا وبريطانيا والسويد ورومانيا وأميركا واليابان، يعد افتتاحية لموسم الموسيقا الكلاسيكية لعام 2020 للأوركسترا بدعم من بنك الاتحاد.
واستهلت الأوركسترا الحفل الموسيقي بافتتاحية "وادي القمر" للمؤلف ماضي في أداء متناغم من الموسيقا الكلاسيكية العربية، لتتلوه مقطوعة "سماعي كرد عشيران" لذات المؤلف بمشاركة وظهور خاص لابنته الفنانة عبيدة عامر ماضي بعزف منفرد على آلة الكمان. وفي النصف الثاني من الحفل شاركت ديميترينكو بالعزف المنفرد على آلة البيانو، وبمصاحبة الفرقة في تقديم كونشرتو البيانو رقم 3 في سلم "دو" الصغير من المؤلف رقم 32 لأعمال بيتهوفن، والتي تستهل بإيقاع نشيط بحركة يتحول إلى بطيء جدا وتختتم بـ"روندو" نشيط - سريع جدا.
وفي أداء إبداعي مميز ومتناغم ومنسجم قدم المايسترو سعيد وديميترينكو عزفا ثنائيا منفردا على آلة البيانو لمقطوعة "الرقص السلوفيني" للمؤلف المؤسيقي التشيكي انتونين دفوراك.
وفي الجزء الأخير من الحفل الذي حضره عدد من سفراء الدول الأوروبية المعتمدة في الأردن، وتفاعل معه الجمهور قدمت الأوركسترا بقيادة المايسترو سعيد، ليوهانس براهمز(1833-1893) عشرة تنويعات على لحن لهايدن في سلم "سي بيمول" الكبير من المؤلف 56، جاء فيه اللحن الأول معتدل السرحة ليتحول إلى إيقاع أكثر حيوية ومن ثم إلى سريع قليلا لينتقل بعدها إلى تنويعات سريعة ورشيقة ويختتم بتنويع موسيقي معتدل السرعة. واختتم الحفل الموسيقي المميز للاوركسترا التي ضمت 46 عازفا وعازفة، بافتتاحية ريجمونت لبيتهوفن وسط تفاعل الجمهور النوعي لهذا الفن الذي يكرس حالة التنوير الموصولة في المملكة. --(بترا)
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )