مبادرة بعنوان" شماغ وكوفية" بالكرك عشيش يحقق فوزا أردنيا بمستهل مشواره في التصفيات العالمية للملاكمة التوثيق الملكي يعرض وثائق أرشيفية بمناسبة الاستقلال 78 عاما على استقلال الأردن.. مسيرة وطن مزدهر رئيس وأسرة جامعة البلقاء التطبيقية يهنئون جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم بعيد الاستقلال الثامن والسبعين في عيد الاستقلال..السلط التطور والحضارة الصحة العالمية": العالم يعاني من مشكلة تعايش نقص التغذية مع زيادة الوزن والسمنة احتفالية تكريمية بذكرى شاعر الأردن "عرار" في إربد روسيا: احتياطي الذهب والعملات الأجنبية عند أعلى مستوى في عامين محكمة العدل الدولية تأمر إسرائيل بوقف هجومها على رفح الامين العام والمنسق العام لمجموعة السلام العربي في بيت عزاء الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي في عمان . تحت عنوان "العاصمة" The Capital:افتتاح المؤتمر الدولي الأول للطب النفسي لشركة MS Pharma ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار أسهم بورصة عمان بنسبة 0.78 بالمئة في أسبوع البرلمان العربي يهنئ الأردن بمناسبة عيد الاستقلال الـ78 الصناعة الاردنية تواكب مسيرة المملكة الاقتصادية منذ الاستقلال الامن ينظم معرض "صنع بعزيمة" لمشغولات نزلاء مراكز الإصلاح في اربد ضمن احتفالات زين بالعيد الـ 78 لاستقلال المملكة واليوبيل الفضي مسيرة دراجات مزيّنة بالأعلام الأردنية تنطلق من زين لتجوب شوارع عمان 40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى الصفدي ونظيره الفرنسي يؤكدان استمرار التعاون المشترك لوقف إطلاق النار إبراهيم أبو حويله يكتب:الإستقلال قصة وطن ...
شباب وجامعات

ندوة حول النظام السياسي وموقعه في الأمن الوطني بكلية الدفاع

{clean_title}
الأنباط -
الأنباط -عقدت كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية، اليوم الاربعاء، ندوة بعنوان "النظام السياسي الأردني وموقعه في الأمن الوطني" للدارسين في دورة الدفاع 17.
وشارك في الندوة التي حضرها آمر الكلية ورئيس وأعضاء هيئة التوجيه فيها؛ وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة، والعين كمال ناصر برهم، ومدير مركز الدراسات الاستراتيجية بالجامعة الأردنية الدكتور زيد عيادات.
وقال المعايطة، إن الديمقراطية الحقيقية تقوم على التعددية السياسية عبر الأحزاب والتيارات السياسية بوجود العملية الانتخابية، موضحاً أن دولة القانون هي الدولة الديمقراطية التي تلتزم بمبدأ سيادة القانون وتستمد شرعيتها وسلطتها من إرادة الشعب وتلتزم سلطاتها بحماية حقوق الإنسان وصون كرامته.
وأوضح أن أهم المرتكزات الأساسية لدولة القانون هو الالتزام بأحكام الدستور واعتماد أسلوب الحوار الديمقراطي في التعبير عن الرأي، منوها إلى أهم التطورات التي جرت على الدستور الأردني عام 2011، عبر لجنة الحوار الوطني.
بدوره، قال العين كمال ناصر، إن الأوراق النقاشية الملكية طرحت لتكوين حكومات برلمانية تعتمد على التطور والتراكم والتقييم، ابتداءً من مؤسسات المجتمع المدني والنواب التي دعتهم لتشكيل كتل عن طريق برامج تمثل أساس العمل الحزبي.
وتحدث الدكتور زيد عيادات عن أهمية ربط الأحزاب والنقابات بالنظام السياسي، وأن النظم السياسية سابقاً كانت تقوم على اعتبارات البنية وما يحدده الدستور عن دولته، أما المدخل الحديث بعلم السياسة فإنه يركز على إدارة الدولة والتي تعني إدارة السلطة عبر توزيع النفوذ والموارد وإدارة الموارد المادية والمعنوية.
وفي ختام الندوة دار نقاش موسع أجاب خلاله الضيوف على أسئلة واستفسارات الدارسين.
--(بترا)