فن

صالون الاتحاد يحيي امسية فنية تنهل من عيون الموسيقا الشرقية

{clean_title}
الأنباط -
الأنباط - احيت فرقة "صالون الاتحاد للموسيقا الشرقية" امسية فنية نهلت من عيون مقامات الموسيقا الشرقية، مساء امس الاربعاء، على مسرح حليم السلفيتي في عمان التابع لبنك الاتحاد.
والفرقة المكونة من ابرز الموسيقيين الاردنيين وهم همام عيد على القانون وحسن الفقير على الناي وفادي حتر على التشيللو ويعرب سميرات على الكمان وناصر سلامة على الايقاع بقيادة عبدالوهاب الكيالي على العود، جاءت امسيتها الفنية على وصلتي "هزام" و"فرح فزا".
وفي الامسية التي تفاعل معها الجمهور في المسرح، استهلت وصلتها الاولى "هزام" ذات الطابع الطربي؛ بفقرة "دولاب هزام" من التراث الموسيقي، وقبل ان ينتقل منها الى فقرة "سماعي هزام" لموسيقار محمد عبده صالح اطرب الفقير جمهور الامسية بتقاسيم شجية على الناي.
وفي ذات الوصلة بفقرة "رقصة هوانم" التي تنهل من التراث بقيادة آلة القانون التي تراقصت اوتاره على انامل المبدع عيد، وبمصاحبة الفرقة في ختامها لاخر فقرات الوصلة بمعزوفة "مبروك" للموسيقار احمد فؤاد حسن وسط تفاعل من الجمهور.
واستهلت في النصف الثاني من الامسية "فرح فزا"؛ بفقرة من التراث الموسيقي الشرقي "مدخل نوى" لتنتقل بعدها الى "سماعي فرح فزا" للملحن الشريف محي الدين حيدر، ومنها الى "سيرتو سلطاني يكاه" للموسيقار التركي سعدي إِشِل آي بايقاعها الحركي فيما تخلل ذلك تقاسيم مميزة وبحرفية عالية للفنانين سميرات وسلامة على آلتي الكمان والايقاع، وتنهي وصلتها الثانية بـ"لونجا فرح فزا" للموسيقار الكبير رياض السنباطي، لتختتم امسيتها المميزة باعادة "سيرتو سلطاني يكاه" تلبية لرغبة الجمهور . وعقب الامسية اعرب قائد الفرقة الفنان الكيالي لوكالة الانباء الاردنية "بترا"؛ عن رضاه وسعادته بأداء الفرقة بعد تعزيز الانسجام بينهم في امسيتهم هذه والتي تعد الثانية بعد تشكل الفرقة برعاية من من بنك الاتحاد والاولى للعام الحالي، مشيرا الى انها تتكىء على فضاءات الامسية الاولى لهم والتي اقيمت في الصيف الماضي.
ونوه بدعم البنك للفرقة لاقامة 3 امسيات موسيقية شرقية في كل عام، مبينا ان الامسية المقبلة في برنامج الفرقة للعام الحالي ستكون في 6 حزيران المقبل وتشتمل كذلك على وصلتين موسيقيتين من ضمن مقامات تتشكل بين السريع والبطيء ، فيما الثالثة من المتوقع ان تقام في 26 ايلول المقبل.
--(بترا)
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )