الصفدي لبيربوك: التصعيد يدفع نحو هاوية الجغبير: لقاء إيجابي مع رئيس الوزراء يرسم خارطة طريق لدعم الصناعة الوطنية وتعزيز الصادرات مدرب المنتخب الوطني يحمل نفسه مسؤولية الخسارة أمام كوريا الجنوبية الزراعة تعلن انتهاء محصول الخراف المعدة للتصدير للعام 2024 مندوبا عن الملك.. وزير الثقافة يفتتح معرض عمان الدولي للكتاب بدورته الـ23 الخارجية تدين القصف الإسرائيلي الذي استهدف قوات اليونيفيل في جنوب لبنان اللواء الركن الحنيطي يتابع مجريات التمرين التعبوي "وثبة الأسد" ويتفقد مركز القيادة والسيطرة الثاني هيئة تنشيط السياحة الأردنية تشارك في معرض "روتس وورلد 2024" الجمارك تدعو مئات الأردنيين لامتحان تنافسي .. أسماء كوريا تحسم المواجهة بثنائية.. والجماهير الأردنية تغادر محبطة السفير العضايلة يبحث مع وزير الكهرباء المصري التعاون البيني في مجال الكهرباء الحنيطي يتابع مجريات التمرين التعبوي "وثبة الأسد" إعلان نتائج الطلبة المرشحين للقبول لمرحلة التجسير 4 شهداء و17 جريحا في غارة إسرائيلية على البقاع اللبناني لجنة أممية: جرائم حرب ضد الإنسانية في غزة الخارجية تدين القصف الإسرائيلي الذي استهدف قوات اليونيفيل في جنوب لبنان وزير الطاقة يؤكد أهمية مشروع التنقيب عن النحاس في وادي عربة الشديفات يوجه بتطوير مركز شباب الجيزة الأمير الحسن يرعى أعمال مؤتمر منظمة أطباء بلا حدود حول الصحة النفسية في الشرق الأوسط منح دراسية للطلبة الأردنيين مقدمة من رومانيا

فلسطين النيابية تبحث خيارات استعادة ممتلكات أردنيين في الداخل الفلسطيني

فلسطين النيابية تبحث خيارات استعادة ممتلكات أردنيين في الداخل الفلسطيني
الأنباط -
الأنباط -بحثت لجنة فلسطين النيابية لدى اجتماعها اليوم الاثنين برئاسة النائب يحيى السعود، الخيارات المتاحة للتعامل مع موضوع أراضي الأردنيين الذين هجرهم الاحتلال الإسرائيلي قسراً عام 1948.
ولفت السعود إلى الممارسات الاسرائيلية بشأن بيع الأراضي ما يتطلب الدراسة والبحث من النواحي القانونية.
بدوره، بين نقيب المحامين الأردنيين مازن ارشيدات، أن الموضوع له ابعاد خطيرة، مشيرا إلى أن الإسرائيليين يعتبرون مصادقة المحامي على معاملات البيع وثيقة رسمية يتم بموجبها بيع الأراضي، محذرا من مخاطر سن الحكومة الإسرائيلية قانونا لشراء صفة المنفعة، ما يتيح في حال رفض المالك البيع، شراء حق المنفعة من المستأجر. ودعا للتنسيق بين لجنة فلسطين ونقابتي المحامين الأردنيين والفلسطينيين ودائرة الأراضي والمساحة لعمل لجنة مشتركة تدرس الخيارات القانونية المتاحة. إلى ذلك، اوضح مدير عام دائرة الأراضي والمساحة محمد الصوافين، أن الدائرة تحتفظ بجميع المعلومات عن أراضي مناطق 48، وغيرها من الحالات التي جرى عليها تسوية، مستعرضا جهود الدائرة إزاء أي موضوع لاثبات الحقوق.
واوضح ان قيود الأراضي الفلسطينية سواء بعد عام 1948 أو 1967، هي قيود توثيقية محفوظة، ولا تستخدم لغايات البيع أو الرهن.
من جهته، قال امين عام اللجنة الملكية لشؤون القدس عبدالله كنعان: إن إسرائيل سنت عام 1950 قانونا أسمته ملكية الغائب، استولت من خلاله على أملاك الغائبين وآلاف البيوت والممتلكات في المدن الفلسطينية بالرغم من أن كثيرا من أصحابها رفضوا مغادرة أراضيهم.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير