الكافيين يقلل مخاطر الأمراض الالتهابية على الشرايين يدعم صحة القلب.. فوائد عصير الكرفس مريم الخشت تحتفل بزفافها.. مَن العريس؟ خبراء صندوق النقد: الأردن يواصل إظهار الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي الكلي الأردن يحذر من مصادرة إسرائيل لمقر وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا) تركيا تحظر الوصول إلى منصة ديسكورد.. ما السبب؟ 11 شهيدا و48 جريحا جراء غارتين إسرائيليتين على بيروت رئيس وزراء قطر يؤكد أهمية تضافر الجهود لخفض التصعيد بالمنطقة الصفدي لبيربوك: التصعيد يدفع نحو هاوية الجغبير: لقاء إيجابي مع رئيس الوزراء يرسم خارطة طريق لدعم الصناعة الوطنية وتعزيز الصادرات مدرب المنتخب الوطني يحمل نفسه مسؤولية الخسارة أمام كوريا الجنوبية الزراعة تعلن انتهاء محصول الخراف المعدة للتصدير للعام 2024 مندوبا عن الملك.. وزير الثقافة يفتتح معرض عمان الدولي للكتاب بدورته الـ23 الخارجية تدين القصف الإسرائيلي الذي استهدف قوات اليونيفيل في جنوب لبنان اللواء الركن الحنيطي يتابع مجريات التمرين التعبوي "وثبة الأسد" ويتفقد مركز القيادة والسيطرة الثاني هيئة تنشيط السياحة الأردنية تشارك في معرض "روتس وورلد 2024" الجمارك تدعو مئات الأردنيين لامتحان تنافسي .. أسماء كوريا تحسم المواجهة بثنائية.. والجماهير الأردنية تغادر محبطة السفير العضايلة يبحث مع وزير الكهرباء المصري التعاون البيني في مجال الكهرباء الحنيطي يتابع مجريات التمرين التعبوي "وثبة الأسد"

المؤتمر الفكري في مهرجان المسرح العربي يواصل ندواته

المؤتمر الفكري في مهرجان المسرح العربي يواصل ندواته
الأنباط -
الأنباط -واصل المؤتمر الفكري الذي يأتي تحت عنوان: "المسرح معمل الاسئلة ومشغل التجديد" ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي في دورته الــ12، ندواته في يومه الثالث، اليوم الاثنين، في قاعة المؤتمرات بفندق الريجنسي بعمان.
ففي الجلسة الأولى من ندوة اليوم، التي حملت عنوان: "الموسيقا في تجربة فرقة ع الخشب"، وأدارها عضو اللجنة العليا التنفيذية للمهرجان منسق المجال الفكري الدكتور محمد خير الرفاعي، لفت رئيس الفرقة الفنان خليل مصطفى في قراءته لبيان الفرقة إلى أن الفرقة وجدت أن الموسيقا (الموتيفة الشعبية) هي قاسم مشترك يمكن أن توظفه في عروضها المسرحية مع التنبه لضرورة تطوير القوالب اللحنية والبناء عليها بما ينسجم مع بنية العرض المسرحي وشكله الحداثي من جهة وما يضمن حفاظ ذلك التطوير على عنصر التأثير على وجدان المتفرج من جهة أخرى، وبالتالي يقترب الجمهور من العرض ويشعر أنه جزء منه فيتماهى معه ويحقق أثره.
وتحدث عضو الفرقة المخرج زيد خليل مصطفى عن الموسيقا في تجربة فرقة مسرح ع الخشب، مستعرضا أبرز تجاربها بمصاحبة عرض الفيديو، كما قدمت عددا من التمارين التي يقومون بها في توظيف الموسيقا والغناء في اعمالهم المسرحية.
بدوره قدم الموسيقي والاكاديمي الدكتور محمد واصف ورقته في المساءلة العلمية لتجربة فرقة مسرح ع الخشب، تناول فيها عددا من الملاحظات حول بيان الفرقة.
وقال الدكتور واصف إنه يحسب للفرقة مشاركة الموسيقيين والمغنين على المسرح أثناء العروض مما يؤكد فهما عميقا بأن الموسيقا المسرحية ليست لملء الفراغ أو لمرافقة المشهد الدرامي.
ونوه بتركيز الفرقة على الثيمة الشعبية في كل مسرحياتها ليقترب العرض نصا وحركة من وجدان المتلقي الذي سيشعر أن هذا العرض يحاكيه ويقترب منه، كما قدم تحليلا موسيقيا علميا لعدد من عروض الفرقة.
أما في الجلسة الثانية التي أدارها الفنان عبدالرزاق مطرية وحملت عنوان "مسرح المكان والمسرح البوليفوني في تجربة المخرج والموسيقي المصري انتصار عبدالفتاح" تم خلالها تقديم عرض فيديو لأبرز أعمال الفنان عبدالفتاح استعرضت تجربته الطويلة في توظيف الحركة والموسيقا والغناء مسرحيا.
واستعرض الفنان عبدالفتاح، في بيانه الذي حمل عنوان: "مسرحة المكان في تجاربي المسرحية وسينوغرافيا الصوت"، 8 تجارب مسرحية بيّن فيها سينوغرافيا العرض وكيفية التعامل مع المكانوفلسفات مشاريع تلك العروض ومفاهيمها.
وقدم تطبيقات عملية حول الطرق والأساليب التي يستخدمها في التمارين لتنفيذ عروضه، شارك فيها عدد من الجمهور، وفرقة شابات السلط للفنون الشعبية.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير