الكافيين يقلل مخاطر الأمراض الالتهابية على الشرايين يدعم صحة القلب.. فوائد عصير الكرفس مريم الخشت تحتفل بزفافها.. مَن العريس؟ خبراء صندوق النقد: الأردن يواصل إظهار الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي الكلي الأردن يحذر من مصادرة إسرائيل لمقر وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا) تركيا تحظر الوصول إلى منصة ديسكورد.. ما السبب؟ 11 شهيدا و48 جريحا جراء غارتين إسرائيليتين على بيروت رئيس وزراء قطر يؤكد أهمية تضافر الجهود لخفض التصعيد بالمنطقة الصفدي لبيربوك: التصعيد يدفع نحو هاوية الجغبير: لقاء إيجابي مع رئيس الوزراء يرسم خارطة طريق لدعم الصناعة الوطنية وتعزيز الصادرات مدرب المنتخب الوطني يحمل نفسه مسؤولية الخسارة أمام كوريا الجنوبية الزراعة تعلن انتهاء محصول الخراف المعدة للتصدير للعام 2024 مندوبا عن الملك.. وزير الثقافة يفتتح معرض عمان الدولي للكتاب بدورته الـ23 الخارجية تدين القصف الإسرائيلي الذي استهدف قوات اليونيفيل في جنوب لبنان اللواء الركن الحنيطي يتابع مجريات التمرين التعبوي "وثبة الأسد" ويتفقد مركز القيادة والسيطرة الثاني هيئة تنشيط السياحة الأردنية تشارك في معرض "روتس وورلد 2024" الجمارك تدعو مئات الأردنيين لامتحان تنافسي .. أسماء كوريا تحسم المواجهة بثنائية.. والجماهير الأردنية تغادر محبطة السفير العضايلة يبحث مع وزير الكهرباء المصري التعاون البيني في مجال الكهرباء الحنيطي يتابع مجريات التمرين التعبوي "وثبة الأسد"

مالية الأعيان تلتقي ممثلين عن القطاع الخاص

مالية الأعيان تلتقي ممثلين عن القطاع الخاص
الأنباط -
الأنباط -

التقت اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الأعيان، برئاسة العين الدكتور أمية طوقان اليوم الثلاثاء، ممثلين عن القطاع الخاص، في ضوء مناقشتها الاستباقية لمشروع قانون الموازنة العامّة، ومشروع قانون موازنات الوحدات الحكوميّة للسنة الماليّة 2020، الموجودين حاليًا لدّى مجلس النواب.
وحضر اللقاء رئيس جمعية رجال الأعمال حمدي الطباع، وأعضاء من مجلس إدارة الجمعية، ومدير عام غرفة صناعة الأردن الدكتور ماهر المحروق.
وقال العين طوقان، إن اللجنة اجتمعت في لقاءات متعددة مع مختلف الوزارات والدوائر الحكومية، والمؤسسات المالية، ومجالس المحافظات، وغيرها من الجهات، في ضوء مناقشاتها لمشروع موازنة عام 2020.
وأشار إلى أن الاصلاحات الاقتصادية والسياسية والمؤسسية، التي تنفذها المملكة، تدعو إلى التفاؤل بشأن أداء الاقتصاد الوطني في المرحلة المقبلة.
واضاف، أن من مسببات النمو الاقتصادي بالإضافة إلى الانفاق الرأسمالي، هي زيادة الانتاجية من خلال تأهيل وتدريب الموارد البشرية ورفع مستوى الوعي بأهمية الاقتصاد الرقمي، وإتباع السياسات الاقتصادية السليمة والمستقرة.
من جانبه، قال الطباع، إن نسبة العجز في الموازنة أصبحت "أكثر من مقلقة"، مشيرا الى الوسائل والأدوات التي يمكن اتباعها لتخفيض نسبة العجز وعلى رأسها مشروع قانون الشراكة مع القطاع الخاص، وتسليط الموازنة الضوء على الحد من التراكم في العجز والمديونية.
واستعرض الطباع، مجموعة من توصيات جمعية رجال الأعمال بشأن موازنة 2020، وأبرزها العمل على زيادة الإيرادات الضريبية من خلال التركيز على تحسين كفاءة التحصيل الضريبي وتعزيز إجراءات التصدي للتهرب الضريبي والجمركي.
من جانبهم، أشار أعضاء مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال، إلى أهمية أن تكون هناك مشاركة فاعلة للقطاع الخاص مع اللجان الحكومية الاقتصادية، بهدف معالجة قضايا عجز الموازنة وتخفيض المديونية، إضافة إلى التشاركية في وضع اللوائح التشريعية لتحفيز الاستثمار وتعزيز دور رأس المال الوطني.
وقال مدير عام غرفة صناعة الأردن، إن الموازنات العامة في السنوات السابقة، كانت تشترك في سمة أساسية، وهي "العجز المستمر"، وهو ما ينعكس على أداء المالية العامة وممارسة دورها ونجاحها.
وعرض المحروق، المشكلات التي تواجه الموازنة العامة "من وجهة نظره"، وأبرزها التباين بين النفقات والإيرادات، وعدم توافر الإمكانيات لتمويل نفقات الدولة المتزايدة، داعيا إلى معالجة تلك المشكلات، عبر منهجية جديدة في إعداد الموازنة وعدم ترحيل العجوزات فيها للحد من الاستدانة، وإعادة النظر في الإطار التشريعي الحالي.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير