هل الذكور أذكى من الإناث في الرياضيات؟ دراسة تكشف نتائج مثيرة (الأعلى على الاطلاق ) اسعار الذهب محليا خماش طه ياسين: هدفي ايصال صوت العقبة وخدمة ابنائها هل التفاح يزيد الوزن؟ 7 أشياء تحميك من خطر الاكتئاب.. واظب عليها اكتشاف فيروسات ضخمة عمرها 1.5 مليار عام.. والعلماء يطمئنون اتفاقية تعاون بين البنك العربي وشركة كريم الأردن لتسهيل عمليات توزيع أرباح الكباتن بنك الإسكان الراعي الفضي لمؤتمر سنابل الإقليمي السادس عشر للتمويل الأصغر الترخيص المتنقل في الأزرق والرصيفة غدا الأسد المتأهب: رئيس أركان قوة الواجب المشتركة يستمع لايجازات فروع هيئة الركن وزيرة الثقافة تفتتح مؤتمر الشبيبة المسيحية في الأردن مُنشق عن «الجماعة الإسلامية»: عبود الزمر كلفني باغتيال عادل إمام الفراية : لا مؤشرات على تهجير من الضفة للاردن.. وهو خط احمر لن نسمح به القمح والشعير.. موسم مبشر .... ابو عرابي: إنتاج القمح وصل الى 12 ألف طن ونصف روسيا: مصادرة أصول بنكين ألمانيين 21 ألف جريح ومريض بحاجة للسفر للعلاج خارج قطاع غزة مفوض الأونروا: نصف سكان رفح مضطرون للفرار مؤتمر دولي في اربيل العراق بعنوان الآفاق المستقبلية لتطوير الطاقة المتجددة الحلول البيئية والتحديات بمناسبة يوم البيئة العالمي 4 شهداء جراء قصف الاحتلال وسط غزة محافظة يستعرض خطط التحديث لمنظومة التربية وتنمية الموارد البشرية
المفرق

اجتماع في المفرق لتوفير الخدمات لذوي الاعاقة

{clean_title}
الأنباط -
الأنباط -قامت عدد من المؤسسات الحكومية في محافظة المفرق بتعزيز الاليات والاجراءات لتيسير الخدمات للاشخاص ذوي الاعاقة واحتياجاتهم وتوفير مرافق تعنى بهم للوصول الى الخدمات والتنقل بكل سهولة ويسر.
جاء هذا بعد اللقاء الذي تم ما بين اللجنة الاستشارية لمنظمة الانسانية والدمج ( هاندي كاب سابقا) وممثلي المؤسسات الحكومية والمدنية وجمعية الاصايل للابداع والفن التشكيلي لايلاء ذوي الاحتياجات الخاصة الاهمية وتوفير كافة الخدمات التي تسهل عليهم حياتهم اليومية خلال مراجعتهم الدوائر والمؤسسات سواء الحكومية والمدنية .
وقال النائب الاسبق ورئيس اللجنة الاستشارية الدكتور نايف الخزاعلة ان اللجنة عملت عدة لقاءات شكلت توصيات تهم الاشخاص ذوي الاعاقة لافتا الى اهمية توافر مجموعة من الشروط المتعلقة بمنحدرات وردهات دخول ولوحات ارشادية وادراج ومواقف سيارات تعنى بهذه الفئة سواء في المؤسسات الصحية ، التعليمية التجارية والشبابية وغيرها .
واشار الى ان اللجنة مستمرة بالتواصل مع كافة المؤسسات والفعاليات لبيان ضرورة توفير مختلف متطلبات واحتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير فرص عمل لهم حيث ابدى المحافظ والمدراء المعنيين منتهى التعاون لخدمة هذه الفئه .
قال مدير صحة المفرق الدكتور هاني ابو عليم ان المديرية وبالتعاون مع اللامركزية في محافظة المفرق عملت على رصد المخصصات الماليه لصيانه المراكز الصحيه والمستشفيات وذلك للعمل على توفير كافة السبل للتعامل مع الحالة الصحية للمريض من ذوي الاعاقة واعطائه الاولوية في تلقي المعالجة والعلاج وتوفير نافذه خاصة له في حال سمح المكان بذلك حسب طاقة المنشأة سواء في المتستشفيات او المراكز الصحية .
ولفت الى انه تم العمل على انشاء مداخل ( رامبا) خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة لمعظم المراكز الصحية المملوكة لوزاره الصحه والمستشفيات والعمل لا زال مستمرا لتعميهما على مختلف الالوية في محافظة المفرق من توفير ممرات ودورات مياه تناسب ووضعهم الصحي لمساعدتهم في التنقل داخل المنشأة الصحية حسب توفر المخصصات الماليه المرصوده في الموازنة.
وقال مدير البرامج في منظمة الإنسانية والدمج (الهانديكاب سابقاً) عبد الله غزال ، ان المنظمة تعمل في محافظة المفرق ضمن مجال التأهيل من خلال وزارة الصحة ممثلة بمستشفى المفرق الحكومي قسم العلاج الطبيعي، والعمل على التأهيل المبني على المجتمع من خلال بناء قدرات فريق من المتطوعين المنتشرين في منطقة القصبة وذلك لرفع الوعي بمواضيع الإعاقة والأشخاص ذوي الإعاقة والعمل على إيجاد الحالات التي تستدعي التدخل العلاجي (علاج طبيعي وأطراف سفلية) للعمل على تحويلهم لقسم العلاج الطبيعي في مستشفى المفرق الحكومي.
وقال منتصر عبيدات رئيس جمعية الاصايل لللابداع والفن التشكيلي ،وعضو اللجنة الاستشارية في المنطمة في المفرق ، اننا نعمل معا ضمن تشاركية وتعاون ليثمر نتائج ايجابية تصب في مصلحة الفئة الاكثر احتياجا من ذوي الاعاقة التي اهملت متطلباتها واحتياجاتها لفترات طويلة والتعريف بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة على مستوى القصبة والمحافظة والمستوى الوطني .
يشار الى ان منظمة الانسانية والدمج ( الاسم الجديدة لمنظمة هاندي كاب انترناشونال ) والمشاركة في جائزة نوبل للسلام والإنسانية والإدماج لعام 1997 ،هي منظمة مستقلة ومحايدة تبلغ من العمر 37 عاما تعمل في حالات الفقر والاستبعاد والصراع والكوارث وتعمل جنبا إلى جنب مع الأشخاص ذوي الإعاقة والسكان المستضعفين وتلبية احتياجاتهم الأساسية وتحسين ظروفهم المعيشية وتعزيز احترام كرامتهم وحقوقهم الأساسية اضافة الى انها مع الشركاء المحليين تدير برامج في الصحة وإعادة التأهيل والتكامل الاجتماعي والاقتصادي.
--بترا