5 عادة يومية تدفعك إلى التفكير الزائد 3 عادات غذائية سيئة تحرمك من النوم الترخيص المتنقل في الأزرق من الأحد حتى الثلاثاء الاتحاد الأوروبي يدعو إلى إيجاد حل سياسي في غزة بعد قصف مدرسة للاجئين وفاة أربعينية دهسا في الكرك نصائح للاستغراق في النوم خلال الليالي الحارة رسائل وهمية وروابط مشبوهة وتطبيقات مزيفة.. أحدث أساليب الاحتيال عايش: على الحكومة اتخاذ قرارات خارج السياق لمواجهة التحديات الاقتصادية ارتفاع حصيلة قتلى مجدل شمس بالجولان إلى 1ا إسرائيليا الإنسان الإنسان ... افتتاح فعاليات مهرجان المونودراما المسرحي ضمن مهرجان جرش الـ38 بلدية إربد تطلق مبادرة الحي البيئي يلا نفرز أمسية شعرية في إربد ضمن فعاليات مهرجان جرش ندوة تسلط الضوء على دور الإعلام في خدمة قضايا الأمة مهرجان اوبرا عمان: تخصيص جزء من الريع لصالح الأهل في غزة وفلسطين "الصحة العالمية" تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة تحسن في حركة القطارات السريعة في فرنسا تواصل فعاليات مسكرات الحسين للعمل والبناء في مركزي شباب وشابات ام الجمال الأردن يعزي إثيوبيا بضحايا انهيارين أرضيين الملاكم عبادة الكسبة يُحقق فوزه الأول بأولمبياد باريس ٢٠٢٤
رياضة

مواجهات حاسمة في دوري ابطال اوروبا

{clean_title}
الأنباط -

 عواصم - وكالات

تنطلق الجولة الخامسة من دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا مساء اليوم الثلاثاء، وقد ضمن بالفعل كل من باريس سان جيرمان وبايرن ميونخ ويوفنتوس التأهل لدور الـ 16.وتشهد هذه الجولة، والختامية التي تليها صراعا قويا لحسم تأهل 13 فريقا آخرين يُنتظر تحديد مصيرها. وتسلط الأضواء على قمة ريال مدريد وباريس سان جيرمان اليوم الثلاثاء، في سانتياجو برنابيو، مع عودة النجم البرازيلي نيمار للمشاركة مع البي إس جي بعد غيابه 4 أسابيع للإصابة، بينما يتطلع الملكي للثأر من نتيجة الذهاب، حيث خسر في حديقة الأمراء 3-0. ويحتل الريال حاليا وصافة المجموعة برصيد 7 نقاط، بعدما تجاوز تعثره في افتتاح دور المجموعات، فعقب خسارته من سان جيرمان، وتعادله مع كلوب بروج (2-2)، عاد للانتصارات أمام جالطة سراي، ذهابا في تركيا 0-1، و6-0 في مدريد.
على الجانب الآخر لم يخسر باريس سان جيرمان (12 نقطة) أي مباراة في دوري الأبطال هذا الموسم، لكن في حال حقق فريق المدرب زيدان الانتصار على الفرنسيين في ملعبه، سيحجز مقعده بثمن النهائي، بينما يحتاج فريق المدرب توخيل نقطة لضمان التأهل في صدارة المجموعة الأولى.وسيصب في مصلحة الريال أيضا تعادل كلوب بروج مع مضيفه جالطة سراي الذي بات خارج المنافسة.

وكان الفريق الفرنسي ضمن تأهله في الجولة الماضية بتحقيقه اربعة انتصارات متتالية منها فوز بثلاثية نظيفة على الفريق الملكي بالذات في باريس في مستهل التصفيات. ويحتاج الميرينغي حامل الرقم القياسي بعدد الألقاب (13 لقباً) إلى نقطتين من المباراتين الأخيرتين أمام ضيفه سان جرمان ومضيفه كلوب بروج البلجيكي لضمان تأهله، علما أن الأخير تعادل معه على أرضه 2-2، في مباراة كان متقدما فيها بهدفين دون مقابل حتى الدقيقة 55.

ويعوّل زين الدين زيدان المدرب الفرنسي للفريق الإسباني على صحوة لاعبيه في المباريات الأخيرة والنتائج الكبيرة التي حققوها إن على صعيد الدوري المحلي أو في دوري الأبطال وفاز ريال في خمس من أخر ست مباريات خاضها، وتعادل مرة واحدة، وسجل لاعبوه 19 هدفاً، ولم يتلقوا غير هدف واحد. ويتألق في صفوف ريال المهاجم المخضرم الفرنسي كريم بنزيمة برصيد 10 اهداف يتصدر بها ترتيب الهدافين في الدوري الاسباني واشاد به مدربه بالقول "لا أدرى ما إذا كان بنزيمة أفضل لاعب في الدوري حاليا، كل شخص يرى ذلك من زاوية معينة. انا سعيد من اجله وكل يوم يثبت بانه لاعب محوري في الفريق". واعتبر زيدان بان فريقه الان "أفضل مما كان عليه في مباراة الذهاب بكل بساطة. خضنا مباراة معقدة في باريس لكن الأمر أصبح من الماضي. لن نلعب للثأر، كل ما نريده هو خوض مباراة جيدة".

ويلعب ريال من دون لاعب وسطه الدولي الكولومبي خاميس رودريغيز الذي يعاني من التواء في الرباط الداخلي للركبة اليسرى، بعدما أصيب خلال التمارين مع منتخب بلاده في فترة الاستراحة الدولية منتصف الشهر الحالي، ولوكاس فاسكيز الذي تعرض الخميس لكسر في أصبع قدمه اليسرى الكبير عندما سقط أحد الأوزان على قدمه اليسرى أثناء التدريب في صالة الأحمال. في المقابل تحتوي تشكيلة فريق المدرب الألماني توماس توخل على لائحة طويلة من المصابين تشمل الألماني ثيلو كيهرر والإسباني أندير هيريرا والبلجيكي توما مونييه. ويتصدر باريس سان جرمان ترتيب المجموعة برصيد 12 نقطة، بفارق 5 نقاط عن ريال، ويحتل كلوب روج المركز الثالث بنقطتين، وغلطة سراي رابعا بنقطة واحدة.

ويواجه توتنهام وضعا مشابها للريال إذ يحتل وصافة المجموعة الثانية بـ 7 نقاط بفارق 5 نقاط أيضا عن بايرن المتصدر، الذي حجز بالفعل بطاقته لثمن النهائي. وسيضمن توتنهام الذي يدخل أول مبارياته القارية تحت قيادة المدرب جوزيه مورينيو، التأهل لدور الـ16 إذا فاز على أوليمبياكوس متذيل المجموعة بنقطة.
ويستقبل يوفنتوس الذي ضمن بلوغ ثمن النهائي بتصدره المجموعة الرابعة بـ 10 نقاط، اليوم الثلاثاء، أتلتيكو مدريد وصيف المجموعة بـ 7 نقاط. وسيضمن اليوفي التأهل من الصدارة إذا تغلب على أتلتيكو، أما الفريق الإسباني فيحتاج للفوز أو التعادل إذا انتهت مواجهة لوكوموتيف موسكو وباير ليفركوزن بالتعادل أيضا، وذلك لضمان التأهل. لكن باير ليرفكوزن يحل ضيفا على نظيره الروسي وهو في حاجة لحصد النقاط الثلاث ليحافظ على آماله في التأهل، أما لوكوموتيف فهدفه المركز الثاني الذي قد يمنحه بطاقة العبور.

ويطمح فريق أتلتيكو مدريد إلى حسم تأهله من مدينة تورينو أرض فريق يوفنتوس الإيطالي عندما يحل ضيفاً عليه ويحتاج الضيوف إلى فوز في عقر دار "السيدة العجوز" لضمان مرافقتها إلى الدور المقبل، وإلا فإن عليهم انتظار المرحلة الأخيرة عندما يستضيفون لوكوموتيف موسكو الروسي، وينتقل يوفنتوس إلى ألمانيا لملاقاة باير ليفركوزن. وحسابياً لا تزال الفرق الثلاثة قادرة على التأهل إلى دور الـ16 إلى جانب يوفنتوس صاحب الصدارة برصيد 10 نقاط. ويملك أتلتيكو سبع نقاط بفارق 4 نقاط لوكوموتيف وباير ليفركوزن. ويمكن لنتيجة المباراة الثانية التي يستضيف فيها الفريق الروسي نظيره الألماني أن تحسم شكل ترتيب المجموعة بشكل كبير أيضاً حيث أن خسارة أحدهما دون فوز أتلتيكو يحصر المنافسة على التأهل بين الفريق الإسباني والفائز.