دراسة حديثة: الجبن يحسن الصحة العقلية الهاتف الذكي قد يغير شكل يديك... أطعمة ومشروبات يُنصح بتجنبها على متن الطائرة 3 أطعمة لها القدرة على إنقاص الوزن بشكل رهيب خطوات للوقاية من النوبات القلبية خلال موجات الحر رئيس بلدية السلط الكبرى يعزي بوفاة عمة الأخ عادل ابونوار بيان صادر عن فريق “عزيز أنت يا وطني” للعمل التطوعي ارتفاع على درجات الحرارة وطقس حار حتى الأربعاء مجلس محافظة الكرك يناقش تحديات القطاع السياحي قضية ماركا تكشف مخزن متفجرات بأبوعلندا .. والامن: التفاصيل بعد التحقيق منتدى الاستراتيجيات يصدر ورقة حول مؤشر السلام العالمي في ضوء الاضطرابات الإقليمية والدولية الباحث القانوني ينال احمد ابو خيط يصدر كتابا بعنوان النظام الدستوري الاردني البدء بتشغيل مركز جمرك عمان الجديد في الماضونة ولي العهد يرعى حفل تخريج دورة مرشحي الطيران/53 في كلية الملك الحسين الجوية بتوجيهات ملكية .. طائرة عسكرية تخلي مواطنا من السعودية أبنائي طلبة الثانوية العامة .....بالتوفيق ولي العهد لمرشحي الطيران: مبارك للزملاء ملك المغرب، حرص على خدمة القضية الفلسطينية وعطف خاص على سكان القطاع تقرير الخارجية الأمريكية: البحرين تحقق الفئة الأولى في مجال مكافحة الاتجار بالأشخاص للعام السابع بني مصطفى تتفقد أعمال الصيانة والبناء لمركز تعديل السلوك للأطفال بالزرقاء
فن

مهرجان الاردن المسرحي في دورته الـ 26 يواصل عروضه

{clean_title}
الأنباط -
الأنباط -واصل مهرجان الاردن المسرحي في دورته الـ 26 عروضه المسرحية مساء امس السبت، بالمسرحيتين البحرينية "سكان الطابق الارضي" والاماراتية "الساعة الرابعة"، على مسرحي المركز الثقافي الملكي بعمان.
والعرض المسرحي البحريني "سكان الطابق الارضي" من إعداد وسينوغرافيا وإخراج هاشم العلوي، متكئ على نص "لعبة الموت" للكاتب الروماني-الفرنسي يوجين يونسكو ومدرسة اللامعقول في المسرح، ناهلا من فلسفتي العبث والوجودية، وطرح قضايا تسبر اغوار النفس البشرية.
ورغم ان فريق التمثيل قدم جهدا كبيرا وفعلا ادائيا مميزا الا ان الموازنة بين الجملتين الحركية والمنطوقة كانت غائبة.
والعرض الذي قدم على مسرح الفنان محمود ابو غريب بالمركز، ختم لوحاته بمشهدية للممثلين الاربعة بمؤثر موسيقي مزج بين فن الفجري التراثي البحريني الذي يمارسه البحارة في مملكة البحرين خصوصا ومنطقة الخليج عموما، وموسيقى حداثية.
وشارك في التمثيل الفنانون ابراهيم البيراوي واحمد سعيد ونوف سبت وريم ونوس.
ومزج العرض الثاني، المسرحية الاماراتية "الساعة الرابعة" من إخراج ابراهيم سالم وتأليف طلال محمود بالاتكاء على نص "توك توك" للكاتب الفرنسي لوران بافي، بين اسلوبية السيكودراما والكوميديا الخفيفة.
ويتحدث العرض عن مجموعة من المرضى النفسيين من مرجعيات مختلفة يجتمعون في موعد واحد لزيارة طبيبهم النفسي ليجري بينهم حوار اثناء انتظار الطبيب الذي تأخر، وبالتالي يبدأون بالتحرر من مشاكلهم النفسية ليكشف العرض ان احدى الشخصيات التي ادت دور احد المرضى هو الطبيب متخذا هذا الاسلوب لمعالجة مرضاه من خلال البوح لبعضهم والتحرر من قيودهم.
العرض الذي شكلت فيه عناصر السينوغرافيا لاسيما كتل الديكور الكبيرة عنصرا محوريا في تعزيز المحددات والقيود التي تعانيها شخصيات العمل المريضة نفسيا، حمل في مضامينه العميقة احالات الى العديد من ارهاصات وتداعيات قضايا المجتمعات العربية. وشارك في التمثيل الفنانون فيصل علي ومحمد جمعة وآلاء شاكر ونور الصباح ونيفين ماضي وعمر الملا.
-- (بترا)