الترخيص المتنقل في الأزرق من الأحد للثلاثاء تعيين العدوان والمحادين و الهباهبة في مجلس إقليم البترا قرارات مجلس الوزراء (تفاصيل) الشبكة العربية للإبداع والابتكار والمجلس الإنمائي العربي للمرأة والأعمال يوقعان اتفاقية شراكة في دبي توقيع مذكرة تفاهم بين سلطة وادي الأردن والمؤسسة التعاونية لدعم جمعيات مستخدمي المياه وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص الحكومة تقرر دعم صادرات وتصنيع البندورة دعما للمزارعين إبراهيم أبو حويله يكتب:قائد وجندي ... "شومان" تحتفي بالأكاديمي والمفكر التربوي الدكتور فكتور بله وزارة الخارجية: إجلاء 35 أردنيا من لبنان اليوم عبر طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من وجهاء مدينة معان محافظ البلقاء ورئيس بلدية السلط الكبرى يناقشان خطط تطوير وسط السلط وتعزيز دورها التراثي والسياحي توقعات بـ إرتفاع الديزل والبنزين بنوعيه... لشهر تشرين الثاني طائرة مساعدات أردنية تصل إلى بيروت م .زيد خالد المعايطة يكتب :صنع السياسات والبصائر السلوكية زين شريكاً استراتيجياً لرالي "جوردن رايدرز" للدراجات النارية غرفة تجارة عمان تتقصى الفرص التجارية في اوزبكستان الانتهاء من صيانة 26 مركزا صحيا في المفرق حمادة يتوج بلقب سباقات الدرفت في جولته الأخيرة اختتام ورشة لإعداد نموذج مالي موحد لشركات توزيع الكهرباء الزعبي نائبا لرئيس الاتحاد الآسيوي لكرة الطاولة والجعافرة عضوا

مختصون: حالة كسر كل 3 ثواني في العالم بسبب هشاشة العظام

مختصون حالة كسر كل 3 ثواني في العالم بسبب هشاشة العظام
الأنباط -
الأنباط -

دعا صيادلة ومختصون الى الالتفات إلى مشكلة نقص فيتامين (د) والذي يؤدي نقصه في الجسم إلى هشاشة العظام خاصة وأنه يقوم بدور اساسي من امتصاص الجسم للكالسيوم.
جاء ذلك خلال الأمسية العلمية التي نظمتها الشركة الأردنية السويدية للأدوية (جوسوي) للصيادلة، حضرها أكثر من 300 صيدلاني وصيدلانية، بالتزامن مع اليوم العالمي للهشاشة وشهر التوعية بسرطان الثدي.
واشار المتحدثون في الأمسية الى ان هشاشة العظام تسبب أكثر من 9ر8 مليون حالة كسر بالعظم سنويا في العالم، بمعدل حالة كسر واحدة كل 3 ثوان. وتشير الدراسات العالمية الى أن واحدة من بين 3-4 نساء بعد انقطاع الطمث تكون عرضة للإصابة بهشاشة العظام، فيما تصيب الهشاشة رجلا واحدا من بين 6-8 أشخاص بعد سن الستين.
ويعد نقص الكالسيوم وفيتامين (د) السبب الرئيسي وراء الهشاشة، إضافة الى عدم التعرض لأشعة الشمس التي تعد المصدر الرئيسي لفيتامين (د)، فيما يقي تناول الأطعمة أو المكملات التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين (د) من الهشاشة. وقدر مختصون نسبة المواطنين الذين يعانون من نقص او عدم كفاية فيتامين (د) بأكثر من 70 بالمئة، فيما تقدر النسبة العالمية بنحو 50 بالمئة.
ودعوا المواطنين الى التعرض لأشعة الشمس من 10-15 دقيقة في اليوم لتتمكن أجسامهم من إنتاج ما تحتاجه من فيتامين (د)، مؤكدين أهمية الفحص المبكر للوقاية من سرطان الثدي، وأهمية العلاج المبكر للشفاء من هذا المرض.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير