الترخيص المتنقل في الأزرق من الأحد للثلاثاء تعيين العدوان والمحادين و الهباهبة في مجلس إقليم البترا قرارات مجلس الوزراء (تفاصيل) الشبكة العربية للإبداع والابتكار والمجلس الإنمائي العربي للمرأة والأعمال يوقعان اتفاقية شراكة في دبي توقيع مذكرة تفاهم بين سلطة وادي الأردن والمؤسسة التعاونية لدعم جمعيات مستخدمي المياه وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص الحكومة تقرر دعم صادرات وتصنيع البندورة دعما للمزارعين إبراهيم أبو حويله يكتب:قائد وجندي ... "شومان" تحتفي بالأكاديمي والمفكر التربوي الدكتور فكتور بله وزارة الخارجية: إجلاء 35 أردنيا من لبنان اليوم عبر طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من وجهاء مدينة معان محافظ البلقاء ورئيس بلدية السلط الكبرى يناقشان خطط تطوير وسط السلط وتعزيز دورها التراثي والسياحي توقعات بـ إرتفاع الديزل والبنزين بنوعيه... لشهر تشرين الثاني طائرة مساعدات أردنية تصل إلى بيروت م .زيد خالد المعايطة يكتب :صنع السياسات والبصائر السلوكية زين شريكاً استراتيجياً لرالي "جوردن رايدرز" للدراجات النارية غرفة تجارة عمان تتقصى الفرص التجارية في اوزبكستان الانتهاء من صيانة 26 مركزا صحيا في المفرق حمادة يتوج بلقب سباقات الدرفت في جولته الأخيرة اختتام ورشة لإعداد نموذج مالي موحد لشركات توزيع الكهرباء الزعبي نائبا لرئيس الاتحاد الآسيوي لكرة الطاولة والجعافرة عضوا

بدء أعمال مؤتمر المجتمع الأردني : الواقع، التحديات، آفاق المستقبل غدا الأربعاء

بدء أعمال مؤتمر المجتمع الأردني  الواقع، التحديات، آفاق المستقبل غدا الأربعاء
الأنباط -
الأنباط -تلتئم في الجامعة الأردنية يوم غد الأربعاء فعاليات المؤتمر العلمي الثالث الذي تنظمه رابطة علماء الأردن بالتعاون مع الجامعة بعنوان (المجتمع الأردني: الواقع، التحديات، آفاق المستقبل).
ويشارك المؤتمر نخبة من العلماء والمفكرين والباحثين الأكاديميين المتخصصين، والسياسيين والإعلاميين، والقانونيين، والقضاة الشرعيين، في مختلف المؤسسات الحكومية والرسمية والخاصة.
ويشكل المؤتمر منصة للحوار وتلاقح الأفكار لتبادل الخبرات العلمية والبحثية بين أصحاب الكفاءات العلمية، وصولا لمقترحات قيمة ورؤى سديدة تصب في استشراف مستقبل مشرق للمجتمع الأردني، يكون قادرا على مواكبةَ التغيّرات والتطورات التي تحيط به وتنعكس بآثارها السلبية على شؤونه الداخلية في مختلف المناحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفكرية.
وقال رئيس المؤتمر/ رئيس رابطة علماء الأردن الدكتور عبد الكريم الوريكات في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء إن المؤتمر يهدف إلى معرفة واقع المجتمع الأردني وفهم خصائصه للوصول إلى القواسم المشتركة التي تسهم في تعظيم عناصر القوة وتعزيزها فيه ما يسهم في الحفاظ على قوته تماسكه وترابطه.
وأضاف أن المؤتمر الذي تستمر أعماله يومين يسعى من خلال مناقشاته البحثية إلى دراسة حالة المجتمع الأردني في مختلف المجالات التي تشكل هويته وتؤثر في اتجاهاته، وتشخيص أبرز المشكلات والتحديات التي تواجهه من أجل التوافق على حلول ورؤى مستقبلية من الممكن الاستعانة بها واعتمادها بدلا من السياسات الآنية التي توضع في ظل ما يطرأ من متغيرات على المجتمع.
وأكد أن انعقاد المؤتمر بعنوانه وما يناقشه من محاور تطال المجتمع الأردني بمختلف جوانبه، يشكل ضروة ملحة، في ظل ما يعصف بالمنطقة العربية عموما والأردن بشكل خاص، من ظروف اقتصادية وسياسية صعبة، ستلقي بظلالها وتبعاتها السلبية على مختلف النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ما يؤدي إلى اتساع الفجوة لكثير من المشكلات الاقتصادية والسياسية والأمنية والثقافية والاجتماعية.
وأشار الوريكات إلى أن جلسات المؤتمر الـ (7) ستتطرق في مناقشاتها لجملة من المحاور المتعلقة بالمجتمع الأردني من حيث مقوماته وخصائصه والقواسم المشتركة التي تجمع بين مكوناته، ومؤسساته، وتحولاته، وما يواجه من مشكلات وتحديات راهنة.
وستتطرق الأوراق البحثية التي سيقدمها المشاركون وعددها (30) ورقة بحثية إلى دور العلماء والمفكرين من مختلف التخصصات، والإعلام، في الحفاظ على تماسك المجتمع الأردني، في ظل التحديات والمشكلات التي تعصف به، إلى جانب تنبؤهم بآفاقه المستقبلية.
وأعرب الوريكات عن أمله في أن تفضي مناقشات المشاركين وعددهم (55) باحثا، إلى جملة من التوصيات التي تسهم في استشراف مستقبل للمجتمع الأردني، يكون متطور، قادر على مواجهة التحديات وتحقيق الإصلاح المنشود.
يشار الى أن جلسة افتتاح المؤتمر سيتخللها مشاركة ضيف الشرف؛ رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز حيث سيقدم ورقة بعنوان ( الاْردن بين الانطباع والحقيقة).
-- بترا
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير