تهنئ الزميلة رهف الجراح بحصولها على الماجستير في الإعلام الحديث الدكتور بسام الطراونة الى ذمة الله الشعبي الفلسطيني 14 مليون": السنوار بين زخات الرصاص ارتقى شهيدا يحيى السنوار .. مسيح الاقانيم الثلاثة 1186 أسرة مستفيدة من المعونات الطارئة في محافظة إربد خلال 2023 حماس تنعى رئيس مكتبها السياسي يحيى السنوار الجامعة الأردنيّة في المرتبة التّاسعة عربيًّا والثّالثة في السّمعة التّوظيفيّة وفق تصنيف QS Arab 2025 40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك الجامعة الأردنيّة في المرتبة التّاسعة عربيًّا والثّالثة في السّمعة التّوظيفيّة وفق تصنيف QS Arab 2025 الجيش: لا صحة للأخبار المتداولة عبر وسائل إعلام عبرية باجتياز عسكريين أردنيين الحدود الغربية إبراهيم أبو حويله يكتب:سيدفع الجميع ثمن الصمت... د. حازم قشوع يكتب:أبو إبراهيم قصة شهيد ! "الصحة العالمية": الجميع تقريبا في غزة يتضورون جوعا العقبة الخاصة تتطلق حملة نظافة شاملة للمنطقة الصناعية الجنوبية وفيات الجمعة 18-10-2024 شباب العقبة تطلق فعاليات معسكر المنجزات الهاشمية في عيون الإعلام أجواء خريفية لطيفة الحرارة في أغلب المناطق حالة الطقس المتوقعة اليوم الجمعة لماذا تشعر بالتعب طوال الوقت؟ تحذير خطير لمن يتصفح الهاتف في سريره!

"الغذاء والدواء" تنظم ورشة عن تسعير الادوية بالشرق الاوسط

الغذاء والدواء تنظم ورشة عن تسعير الادوية بالشرق الاوسط
الأنباط -

نظمت المؤسسة العامة للغذاء والدواء اليوم الخميس، ورشة حول "تسعير الادوية بالشرق الاوسط بين الواقع الحالي والتوصيات "، بالتعاون مع غرفة التجارة الاميركية الممثلة بمجموعة الشركات البحثية العاملة في الاردن.
وقدم مدير عام المؤسسة الدكتور هايل عبيدات بحضور ممثلين عن القطاعين العام والخاص ووزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية والجامعات الاردنية ومركز الحسين للسرطان ونقابة الصيادلة وممثلين من وزارت التخطيط والمالية وهيئة الاستثمار ودائرة الجمارك، ملخصا عن الاجراءات التي قامت بها المؤسسة في ضوء التوجيهات الملكية بتخفيض اسعار الادوية ودون حدوث اي انقطاع او فوضى في السوق الدوائي .
وأكد عبيدات انه تم تخفيض سعر 1127 دواء ومستلزما طبيا خلال 45 يوما، فيما كانت المؤسسة خفضت 3700 دواء على مدار خمس سنوات سابقة، مشيرا الى أنه سيتم اتخاذ الاجراءات بتوسيع سلة البلدان المرجعية من خلال دراسة اسعار عينية من الادوية ومقارنة اسعارها مع هذه البلدان مع الاخذ بعين الاعتبار توفر الادوية في هذه الاسواق والاوضاع الاقتصادية وعدد السكان لها .
واوضح عبيدات ان الهدف من هذه الورشة هو التأكيد على تضافر جميع الجهود في القطاعات كافة للوصول الى الرؤية الملكية بتأمين المواطن بسعر دواء عادل ورعاية صحية متكاملة، والتأكيد على اهمية القطاع كرافد اقتصادي رئيسي على المدى الطويل .
من جهتها، قالت مديرة الدواء في المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتورة وصال الهقيش، إن منظمة الصحة العالمية ابدت استعدادها للمساعدة في مراجع السياسات التسعيرية المعمول بها في المؤسسة وتقديم الخبراء المختصين وعمل دراسات مقارنة مع الدول في العالم، مبينة انه سيتم التنسيق معهم بهذا الخصوص .
الى ذلك، قال استاذ السياسات الصحية بجامعة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية البروفيسور بانوس كانافوس، انه تم مناقشة آليات وانظمة تسعير الادوية في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا من خلال منظومة القطاع الصحي في هذه المنطقة من العالم .
واكد كانافوس على ان هذه الآليات تعتبر من افضل طرق التسعير واكثرها توازنا، لافتا الى أهمية الأخذ بالاعتبار مأمونية وتوافر الدواء وسرعة تأمين العلاجات الحديثة للمرضى من خلال هذه الانظمة، وكيفية الاستفادة من السياسات العالمية المتبعة في هذا النطاق بما يضمن كذلك استحداث آليات جديدة لتخفيف اسعار هذه الادوية خلال السنوات القادمة . -- (بترا) 

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير