بدء العام الدراسي بالمخيم الأردني الإمارتي في مريجيب الفهود رصد ومخالفة مركبات شاركت في مواكب معيقة للسير في حملات انتخابية عبور 122 شاحنة مساعدات إلى غزة في أسبوع الصفدي: التصعيد الخطير في المنطقة سينفجر في مواجهات أشمل وأكبر دمارا البلقاء التطبيقية تواصل احتفالاتها بتخريج طلبة الفوج الرابع والعشرين من كلية الزرقاء الجامعية " فوج اليوبيل الفضي" مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي بوفاة القدومي أسرة الأنباط تهنئ الصحفية ايلاف تيسير بتخرجها من جامعة الشرق الأوسط بتخصص الصحافة والإعلام ورشة حول جائزة ولي العهد لأفضل تطبيق خدمات حكومية الطاقة: انخفاض نسبة توليد الكهرباء من الغاز الطبيعي 11.9 % العام الماضي إبراهيم ابو حويله يكتب :تعني الحرية ... اعلان صادر عن الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب الملك يؤكد أهمية الاستمرار في مشروع التحول الرقمي في المحاكم الشرعية الأردن يحذر من التصعيد في جنوب لبنان وتداعياته التي قد تؤدي إلى حرب إقليمية الهيئة الخيرية: توزيع ألف وجبة ساخنة على أهلنا في شمال غزة الملك يتسلم تقرير هيئة النزاهة ومكافحة الفساد لعام 2023 الأشغال تبدأ بمشروع إقامة جسر جديد بديلا لجسر غور حديثة مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي بوفاة بالوزير مامسر في الذكرى الخامسة والخمسين لاحراق المسجد الاقصى البنك العربي يوسع شراكته الاستراتيجية مع الاتحاد ليصبح راعياً رئيسياً للمنتخبات الوطنية إنجازات قطاع المياه في البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي
عربي دولي

"إسرائيل" تستجدي روسيا لإبعاد حزب الله من الجولان

إسرائيل تستجدي روسيا لإبعاد حزب الله من الجولان
الأنباط -

وكالات

ذكرت قناة كان الإسرائيليّة، أنّ "تل أبيب" بعثت برسائل إلى روسيا تطلب فيها العمل على إخراج حزب الله من الجولان السوري المحتل، بعد تمركزه في منطقة الحدود.

ولفتت القناة إلى أنّ نشر معلومات حول تمركز حزب الله في الجولان أدّى إلى إيقاف مؤقت لخطته هناك، مضيفةً أنّ هذا لم ينجح في كبح تمركز الحزب بشكلٍ نهائيٍّ.

وبحسب القناة، التي اعتمدت على مصادر مطلعة، "من الممكن أنّه إذا لم تنجح الجهود الدبلوماسيّة في إبعاد قوة الحزب، فإنّ "تل أبيب" ستعمل بوسائل عسكريّةٍ من خلال الإدراك أنّ الأمر يُشكِّل خطرًا فعليًا وملموسًا".

إلى ذلك، اشار القائد العسكريّ الإسرائيليّ الجنرال تسفيكا حايموفيتش، قائد سلاح الجوّ السابق، إلى عاملين جديدين في الساحة لم تشهدهما الدولة العبريّة سابقًا: وهما، التواجد الإيرانيّ على الأراضي السوريّة، والذي يُشكّل تهديدًا إستراتيجيًا، والثاني، وربمّا الذي لا يقّل أهميةً هو حزب الله، وهل سينسحب إلى لبنان أمْ سيبقى في سوريّة، علمًا أنّ كبار قادة المؤسسة الأمنيّة في تل أبيب يعترفون بأنّ خوض الحزب الحرب في سوريّة أكسبه الخبرات القتاليّة الكبيرة، وتراكمها جعله عدوًا أشرس من ذي قبل.

وأكّد أنّه عندما يتحدّث الأمين العّام للحزب حسن نصر الله عن ضرب حيفا والخضيرة، فلا يبقى أمام "إسرائيل" إلّا الاستعداد وتحسين القدرات على الردّ مع تعديلات في بناء القوة وتشغيلها، لتحسين القدرة على المواجهة.

وشدّدّ على أنّ التهديدات على الأمن الإسرائيليّ تغيّرت عمّا كانت عليه في الماضي، لافتًا إلى أنّ حزب الله لم يكن في سوريّة وهو اليوم هناك، مع سؤالٍ كبيرٍ حول اليوم الذي يلي الحرب السورية: هل يبقى أمْ يعود إلى لبنان؟.

ولجهة التواجد الإيرانيّ، الذي بات يقُضّ مضاجع الإسرائيليين، لفت إلى أنّ الوجود الإيرانيّ في سوريّة لم يكن في الماضي، وهم الآن يتمركزون فيها، مُضيفًا أنّ السؤال حول هذا الوجود أيضًا يتعلّق بما إذا كانوا سيختفون من هذا البلد أمْ لا!

وتابع قائلاً "إسرائيل تعمل على تحقيق ذلك عبر الجهود السياسيّة والعسكريّة والإستراتيجيّة، مُوضحًا أنّه يرى صعوبةً كبيرةً في رؤية الإيرانيين يتنازلون عن وجودهم في سوريّة ، مستدركا "هذا هو الهدف الإسرائيليّ رقم واحد في الجبهة الشماليّة، أيْ إبعاد الإيرانيين ومنع نقل قوّاتهم إلى الجزء المُحرّر من الجولان".

وشدّدّ أنّ الجبهة الشماليّة باتت مختلفةً بشكلٍ تامٍّ، مُقارنةً عمّا كانت عليه في الماضي، لافتًا إلى أنّها أصبحت تشمل ربط سوريّة ولبنان بجبهةٍ واحدةٍ من دون حدودٍ، مؤكّدًا أنّ حزب الله موجود في سوريّة ولبنان، ومن الصعب معرفة مركز ثقله الرئيسيّ في الساحتين.