تهنئ الزميلة رهف الجراح بحصولها على الماجستير في الإعلام الحديث الدكتور بسام الطراونة الى ذمة الله الشعبي الفلسطيني 14 مليون": السنوار بين زخات الرصاص ارتقى شهيدا يحيى السنوار .. مسيح الاقانيم الثلاثة 1186 أسرة مستفيدة من المعونات الطارئة في محافظة إربد خلال 2023 حماس تنعى رئيس مكتبها السياسي يحيى السنوار الجامعة الأردنيّة في المرتبة التّاسعة عربيًّا والثّالثة في السّمعة التّوظيفيّة وفق تصنيف QS Arab 2025 40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك الجامعة الأردنيّة في المرتبة التّاسعة عربيًّا والثّالثة في السّمعة التّوظيفيّة وفق تصنيف QS Arab 2025 الجيش: لا صحة للأخبار المتداولة عبر وسائل إعلام عبرية باجتياز عسكريين أردنيين الحدود الغربية إبراهيم أبو حويله يكتب:سيدفع الجميع ثمن الصمت... د. حازم قشوع يكتب:أبو إبراهيم قصة شهيد ! "الصحة العالمية": الجميع تقريبا في غزة يتضورون جوعا العقبة الخاصة تتطلق حملة نظافة شاملة للمنطقة الصناعية الجنوبية وفيات الجمعة 18-10-2024 شباب العقبة تطلق فعاليات معسكر المنجزات الهاشمية في عيون الإعلام أجواء خريفية لطيفة الحرارة في أغلب المناطق حالة الطقس المتوقعة اليوم الجمعة لماذا تشعر بالتعب طوال الوقت؟ تحذير خطير لمن يتصفح الهاتف في سريره!

الكشف عن مخطوط شعري للسلطان محمد الفاتح

الكشف عن مخطوط شعري للسلطان محمد الفاتح
الأنباط -

-منال شلباية- كشف خبير الآثار في بلدية أم الجمال الدكتور عبد القادر الحصان، عن مخطوط فريد كتب في عهد السلطان سليمان القانوني بداية القرن السادس عشر الميلادي، يمثل ديوانا شعريا للسلطان محمد الفاتح باللغة التركية العثمانية المبكرة.
وقال الدكتور الحصان لوكالة الأنباء الأردنية: إن المخطوط الذي يسلط الضوء على ديوان السلطان محمد الفاتح؛ الفارس والأديب والشاعر الذي كان يجيد اللغات التركية، العربية، الفارسية، واليونانية، مكتوب بأمر من السلطان سليمان القانوني، وبيد الخطاط الفارسي محمد التبريزي القادم من أذربيجان إلى اسطنبول والذي يعد من أهم وأشهر الخطاطين في ذلك العصر.
ويقع المخطوط في 48 صفحة وبالخط الفارسي الذي تطور عنه لاحقاً الخط العثماني، والصفحة الأولى وحتى الخامسة والأربعين من المخطوط موجودة على صفحاتها الاشعار ضمن جداول، يبلغ طول كل منها 14 سم بعرض 5ر7 سم، والصفحة الأولى مذهبة ومزخرفة بأشكال هندسية ونباتية، كتب أعلاها "ديوان سلطان محمد رحمه الله"، والصفحات الثلاث الأخيرة فارغة ومغلفة بجلد أنيق وجميل لحفظها.
واوضح أن السلطان محمد الفاتح استخدم العروض في شعره المتأثر بالقرآن الكريم والتصوف، واستخدم البحور الشعرية وخاصة بحر الرمل وغيرها من البحور.
وأشار إلى إن المخطوط سينشر كاملاً ضمن دراسة علمية في مجلة علمية محكمّة كديوان كامل مترجم إلى العربية لإضافته للمكتبة العربية وخاصة أدب الترجمة في الشعر العثماني.
يشار إلى أن السلطان محمد الفاتح عاش 53 سنة، وامتد حكمه 31 سنة، ومن أهم انجازاته فتح القسطنطينية.
--(بترا)

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير