فواز الكعابنة الف مبروك التخرج أمريكا بين الدولار وقطبيه النفوذ،،، المعايطة : الهيئة مسؤولة عن تطبيق القانون؛ ولايوجد حزبي بالولادة. منتخبنا يفوز على سبارطة التركي بالتسعة وزارة الخارجية ترحب بالرأي الاستشاري لـ محكمة العدل بعدم قانونية إسرائيل إنتاج: شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأردنية تعمل بشكل طبيعي رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من مركز ماعين حضور مميز لمبدع الكلمة المغناة مارسيل خليفة في "جرش" الفنانة فيوليتا اليوسف صاحبة مشروع "يلا نحلم" على المسرح الشمالي لـ"جرش" رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من مركز ماعين الناطق باسم الخارجية الصينية : تحقيق المصالحة الفلسطينية يخدم القضية العادلة للفلسطينين بعد خلل بأنطمة “Crowdstrike”…”الأمن السيبراني” تواصلوا معنا و ومع المزودين البنك المركزي الأردني: نعمل بشكل طبيعي وبكفاءة عالية الاقتصاد الرقمي: عُطل في أحد أنظمة الحماية العالمية أثر على العديد من الشركات حول العالم القيسي لوكالة الانباء الصينية شينخوا "نبحث عن أسواق تشبهنا" الملكية: لا تغيير على جدول رحلات الشركة “مهرجان جرش” ينظم “ملتقى الفن التشكيلي” دعماً لأهالي قطاع غزة أجواء صيفية عادية في أغلب المناطق اليوم وغدا وفيات الجمعة 19-7-2024 استشهاد 10 فلسطينيين جراء قصف الاحتلال منزلين وسط قطاع غزة
كتّاب الأنباط

سحر الرزاز وبطء الإنجاز

{clean_title}
الأنباط -

 حسين الجغبير

كعادته، يبدو في أحسن أحواله عند الحديث، وتبدو ابتسامته آسرة. رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، وكأن كل ما يجري حوله أمر طبيعي، رغم التحديات الاقتصادية أو السياسية التي تعصف بحكومته منذ أن تسلم دفتها قبل أكثر من عام بقليل.

تحتار بين أن تصدق كلامه وهو يتحدث، أو أن تقارنه بالواقع الملموس ، ففي الأمر تناقض كبير، وحتى لا تقع في شرك هذا الأمر عليك أن تقرأ المشهد من زاوية أخرى، وهي أن هذا الرجل يدفع ضريبة سياسة حكومات سبقته، وتركت ندبا كبيرا على وجهه لا يقوى على تجميله مهما حاول.

وهذا لا يعني تبرئته من مسؤولية حتمية إيجاد حلول جذرية وسريعة للأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الصعبة ، التي يعيشها الوطن والمواطن، فهو مطالب بحكم موقعه الرسمي القيادي بأن لا يزيد العبء عبئا ، وأن لا يلين أمام الأزمات.

في لقاء جمع الرزاز برؤساء تحرير وكتاب وإعلاميين أمس الأول، كان حديث الرئيس يشير إلى أنه يريد أن يستوعب الإعلام و الناس أن حجم التحديات كبير، ورغم ذلك فإن القادم أفضل في ضوء ما تحدث به من مؤشرات اقتصادية جيدة، مع تأكيده بأن حكومته لا تزال مصرة على تطبيق نهج مختلف لترجمة السياسات إلى واقع ملموس.

وأرسل عددا من الرسائل باتجاه ذلك، بقوله أن هناك زيادة في كمية الصادرات (تتضاعف)، وان الأردن، بحسب البنك الدولي، في مقدمة الدول العربية بخصوص الشركات الناشئة، وأن قيمة الواردات خفضت، مع تحسن حوالات المغتربين، مع نمو مؤشرات السياحة.

الرزاز، تحدث أيضا عن المستقبل، وما في جعبة حكومته من اجراءات تساهم في التخفيف عن الناس، من بينها تطوير برنامج خدمة وطن، والزامية رياض الأطفال، والتركيز على مخرجات التعليم، عبر تعديل القانون خصوصا فيما يتعلق بمجالس الأمناء، وتعزيز نوعية التعليم، مع وجود خطة تفصيلية للتأمين الصحي تستهدف الفئات الأقل قدرة، حيث أن حجم الانفاق على الرعاية الصحية كبير جدا.

غير منصف من يقول بأن الرئيس لا يعمل، أو لا يرغب بأن يعمل، كما أنه غير منصف من يعتقد أن الرزاز لا يدرك حجم التحديات التي تواجهه، ولما لها من أثر سلبي على مسيرة عمل الحكومة بأكملها، وبالتالي لا يظهر الإنجاز جليا، كون عجلة التقدم بطيئة جدا.

ربما هناك ملاحظات عديدة على أداء الحكومة، وتحديدا عددا من الوزراء الذين لم يكونوا على مستوى التحدي، لكن لا بد من النظر إلى النصف الممتلئ من الكأس وليس الفارغ فقط ، إذا ما أردنا أن نمنح الرزاز فرصة للعمل من أجل تحسين الحياة العامة في هذا الوطن الذي يعاني من تحديات داخلية وأخرى خارجية نتيجة وقوعها في قلب عواصف أزمات المنطقة بأكملها.