فواز الكعابنة الف مبروك التخرج أمريكا بين الدولار وقطبيه النفوذ،،، المعايطة : الهيئة مسؤولة عن تطبيق القانون؛ ولايوجد حزبي بالولادة. منتخبنا يفوز على سبارطة التركي بالتسعة وزارة الخارجية ترحب بالرأي الاستشاري لـ محكمة العدل بعدم قانونية إسرائيل إنتاج: شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأردنية تعمل بشكل طبيعي رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من مركز ماعين حضور مميز لمبدع الكلمة المغناة مارسيل خليفة في "جرش" الفنانة فيوليتا اليوسف صاحبة مشروع "يلا نحلم" على المسرح الشمالي لـ"جرش" رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من مركز ماعين الناطق باسم الخارجية الصينية : تحقيق المصالحة الفلسطينية يخدم القضية العادلة للفلسطينين بعد خلل بأنطمة “Crowdstrike”…”الأمن السيبراني” تواصلوا معنا و ومع المزودين البنك المركزي الأردني: نعمل بشكل طبيعي وبكفاءة عالية الاقتصاد الرقمي: عُطل في أحد أنظمة الحماية العالمية أثر على العديد من الشركات حول العالم القيسي لوكالة الانباء الصينية شينخوا "نبحث عن أسواق تشبهنا" الملكية: لا تغيير على جدول رحلات الشركة “مهرجان جرش” ينظم “ملتقى الفن التشكيلي” دعماً لأهالي قطاع غزة أجواء صيفية عادية في أغلب المناطق اليوم وغدا وفيات الجمعة 19-7-2024 استشهاد 10 فلسطينيين جراء قصف الاحتلال منزلين وسط قطاع غزة
كتّاب الأنباط

ألمٌ بلا صُراخ في المنامة

{clean_title}
الأنباط -

 وليد حسني

 في المنامة ثمة صراخ وعويل يخفي خلفه ابتهاجا صامتا بما ستؤول الأمور اليه في تفاصيل القضية الفلسطينية ، هناك في المنامة ثمة خطط ناجزة لا يملك المشاركون العرب ( دول الخليج والاردن ومصر والمغرب ) حيالها غير التزام الصمت او التعبير عن الألم بلا صراخ مزعج.

 

أمريكا ستكون هناك تقود عرضا للتفاصيل ، واسرائيل التي لم تتلق دعوة رسمية علنية بالحضور ستكون هناك تراقب المآلات السعيدة، ودول الخليج لن تخبئ دعمها لوسامة كوشنير وأفكاره النيرة ، ومصر التي لم تعد مصر ستكون الأقرب للموقف الخليجي ، وكذلك الموقف المغربي الذي يحضر بصفته كان ذات زمن مسؤولا عن ملف القدس الضائعة ، فيما سيبقى الأردن المستمع الأكثر ألما وتأثرا.

 

وفي المنامة سيقدم الأمريكي قاعدة "الرفاه الإقتصادي" على "الحلول السياسية العادلة"، وهي قاعدة مقلوبة تماما إذ كان على الأمريكي غير النزيه وغير المحايد والمتورط تاريخيا في مأساة الشعب الفلسطيني أن يقدم الحل السياسي العادل على الرفاه الإقتصادي، من هنا يتبين مدى جهالة الأمريكي بمعادلة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

 

عبر الثلاثين سنة الماضية سيطرت معادلة الإقتصادي على السياسي في كل مشاريع التسوية الغربية المقترحة لحل القضية الفلسطينية، ذلك الكم الهائل من الأفكار ظلت تدور حول معادلة واحدة ترى ان تحقيق الرفاه الفلسطيني وتحسين اقتصاده وفتح فرص العمل أمامه وتطوير وتحديث بنيته التحتية ، ورفع مداخيله المالية سيساهم في انخفاض العداء الفلسطيني للإحتلال الإسرائيلي، إلا ان هذه القاعدة ظلت حبيسة الأوراق ولم تنجح على الأرض.

 

اليوم يعود التاجر ترامب وإدارته لإعادة اختبار تلك القاعدة مقدما الإقتصادي على الحل السياسي العادل ، لكن مشكلته الحقيقية في عدم إدراكه أن ثمة شعب بكامله يرفض ترامب وخططه ويرفض الإحتلال ولا يقايض وطنه بالمليارات.

 

الأردن في المنامة لن يذهب مستمعا هذه المرة بقدر ما سيكون مدققا في المآلات التي ستنتهي اليها الخطة الإقتصادية الأمريكية التي ستشكل البنية الأساسية للحل السياسي البغيض، وسيكون البلد الوحيد الأكثر تألما وفجيعة هو الأردن.

 

حين يعود الأمين العام لوزارة المالية عليه مكاشفة الأردنيين جميعهم عبر مؤتمر صحفي ليقول لهم ما سمعه في المنامه وما يجب ان يسمعه الأمريكي في عمان، وعلى الوفد الأردني وضع كامل تفاصيل ما قيل في المنامة أمام الأردنيين في مكاشفة واجبة.

 

نحن الأرادنة الخاسرون الرئيسيون في صفقة القرن الى جانب الأشقاء الفلسطينيين ، ومن المؤكد أننا سنبقى الخندقين الوحيدين في مواجهة تكسير القضية الفلسطينية وتذويبها..

 

لكن السؤال الذي يطرح نفسه بقوة على الفلسطيني والأردني على حد سواء هو هل لدينا القوة الكافية للبقاء في خندق الرفض؟ وهل موازين القوى تسمح لنا باحتمال القيام بدور المقاوم الصلب؟ وهل لدينا القدرة على احتمال استخقاقات المرحلة المقبلة؟؟.

 

أسئلة عديدة تتزاحم في تفاصيل الواقع الذي تبلور على الأرض بدءا باعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لدولة الإحتلال ثم باقرار قانون يهودية الدولة مرورا بحفلة المنامة التي سيكون الألم فيها أوجع من الصراخ في قادمات الأيام..