هل الذكور أذكى من الإناث في الرياضيات؟ دراسة تكشف نتائج مثيرة (الأعلى على الاطلاق ) اسعار الذهب محليا خماش طه ياسين: هدفي ايصال صوت العقبة وخدمة ابنائها هل التفاح يزيد الوزن؟ 7 أشياء تحميك من خطر الاكتئاب.. واظب عليها اكتشاف فيروسات ضخمة عمرها 1.5 مليار عام.. والعلماء يطمئنون اتفاقية تعاون بين البنك العربي وشركة كريم الأردن لتسهيل عمليات توزيع أرباح الكباتن بنك الإسكان الراعي الفضي لمؤتمر سنابل الإقليمي السادس عشر للتمويل الأصغر الترخيص المتنقل في الأزرق والرصيفة غدا الأسد المتأهب: رئيس أركان قوة الواجب المشتركة يستمع لايجازات فروع هيئة الركن وزيرة الثقافة تفتتح مؤتمر الشبيبة المسيحية في الأردن مُنشق عن «الجماعة الإسلامية»: عبود الزمر كلفني باغتيال عادل إمام الفراية : لا مؤشرات على تهجير من الضفة للاردن.. وهو خط احمر لن نسمح به القمح والشعير.. موسم مبشر .... ابو عرابي: إنتاج القمح وصل الى 12 ألف طن ونصف روسيا: مصادرة أصول بنكين ألمانيين 21 ألف جريح ومريض بحاجة للسفر للعلاج خارج قطاع غزة مفوض الأونروا: نصف سكان رفح مضطرون للفرار مؤتمر دولي في اربيل العراق بعنوان الآفاق المستقبلية لتطوير الطاقة المتجددة الحلول البيئية والتحديات بمناسبة يوم البيئة العالمي 4 شهداء جراء قصف الاحتلال وسط غزة محافظة يستعرض خطط التحديث لمنظومة التربية وتنمية الموارد البشرية
كتّاب الأنباط

أعذر من أنذر

{clean_title}
الأنباط -

بهدوء

عمر كلاب

 الرسالة الى الموظف العام عبر بوابة دائرة اراضي غرب عمان , قوية ومباشرة وتحمل نكهة يحتاجها الشارع الاردني من رئيس حكومته , فهو يحمل تقديرا خاصا للرجل القوي صاحب القرار , ولعل المثل الشعبي الدارج في الاردن " رافق السبع ولو بوكلك " بات نموذجا في العلاقات , ناهيك عن تقدير الاردنيين الهائل لنظافة اليد والنزاهة الاجتماعية , وقد استقر الرئيس الرزاز كأحد اعضاء نادي النزاهة والتواضع في عقول الاردنيين لكنهم كانوا يرغبون في رؤية حُمرة عينيه , لذلك استبشروا خير بالرسالة والطريقة ونبرة الصوت .

في شخصية الرئيس لِين اجتماعي لا تحتاجه الوظيفة العامة , وفيه ايضا عناد يفيض عن حاجة صاحب الموقف , فثمة فرق بين الانحياز لموقف او رأي – بإستثناء الانحيازات الايديولوجية – وبين الاصرار عليه بعناد , ولعل الرئيس وقع في بداية مرحلته ببعض العناد حيال اشخاص او في طريقة ادارة فريقه الحكومي , وكأنه في بداية عهده بالعمل الرسمي ولم يكتسب تجربة من خلال عمله السابق في الضمان الاجتماعي وصندوق الملك عبد الله في ادارة الوظيفة العامة والتفاعل الحيوي مع مقدميها , ولعل التجربتين مع مؤسسات تحتاجان الى اللين اكثر من الحسم وتحميرة العين , منحتاه طراوة في التفاعل مع تواضع اصيل في شخصيته , فزاد الوجع اكثر .

كان الرهان على الرئيس كبير وفيه تفاؤل خلا من الحذر , وسبق في هذا المكان ان حذرنا من التفاؤل بالرجل دون قراءة واقعه المحيط وظروف الاقليم السياسية والاوضاع الاقتصادية , فكان الرجل اسير انطباع الناس وليس حاصل جمع مرحلة وظروفها , فبدأ رحلته بخسارة لأن حجم التفاؤل لا يمكن ان يتناسب وحجم الواقع , ولعل هذا الاختلال الذي اسنده ملمح " عثماني " في التعيين والتكليف  – اشارة الى لين عثمان بن عفان مع اقاربه واصدقائه – قد فاقم الاحباط واستشعر الجمهور المؤيد انه مثل سابقيه يسعى الى تنفيع محاسيبه ومعارفه .

 فلم يلتمس له العذر بأن هذه دوائر معرفته وعلاقاته اسوة بكل رؤساء الحكومات السابقين , فنحن لا نمتلك مخزن معلومات او بنك من الِسيَر الذاتية يستيطع الرجل ان يرحع اليه وحاشى الله ان نتخيل ان لدينا حزبا او احزابا يمكن الاستكانة الى خبرائها , فيختار دون قلق, بل انه كان واثقا من غرائزه في اختيار الافضل والانسب لكنه وليعذرني اغفل الاكفأ , بمعنى حاصل جمع القدرة مع الرغبة وحاصل جمع المعرفة مع التنفيذ , فليس كل خبير قادر على التنفيذ وليس كل ماهر في التنفيذ يمتلك عقلا لاختراق الازمة بالحل او ايجاد المخارج , فالاستشاري ليس جرّاحا بالضرورة .

في زيارته الى دائرة اراضي غرب عمان , اشتم الاردنيون رائحة يبحثون عنها في شخصية رئيس حكومتهم الذين راهنوا عليه واستأنسوا لوجوده , وبدا بعضهم يستشعر قوة في القرار والمتابعة والمحاسبة , بعد ان طرق الدكتور الرزاز بعض ابواب الفساد دون خشية ولم يخضع لموازين القوى وحساسية بعض المواقع والجغرافيا السياسية , وكل ذلك يسند الرئيس في حربه مع الملفات الكبرى المسكوت عنها او التي جرى السكوت عنها لعوامل متلاصقة وملصوقة بالمنافع والمناصب .

نقلة ثانية في موقع آخر يحتاجه الرئيس كي يبدأ البناء الاجتماعي على جملتة " أعذر من أنذر " ويبدأ الناس بتصديق الحملة على مواطن الخلل والضعف والترهل , فالناس سأمت وتريد ان تلمس اجراءات , حتى تقتنع ان النتائج في الطريق ولكنها بحاجة الى وقت , والحكومة ورئيسها اكثر من يحتاج في هذه اللحظة الى وقت ممزوج بعامل الثقة بالقادم .

omarkallab@yahoo.com