الأمم المتحدة: الوضع في غزة جحيم لا يُطاق طقس دافئ فوق المرتفعات وحار نسبيا في باقي المناطق حتى الخميس السلطان هيثم في الدوحة الهاشمية هيثم بن طارق سلطان عمان .......وعد وإنجاز وأمل تحديات توظيف الذكاء الاصطناعي بالمواقع الإلكترونية.. كتاب جديد للزميلة البحيري دراسة تتوقع ارتفاع متوسط العمر بالعالم 5 سنوات تسعيني أمريكي ينال شهادته الثانوية فيسبوك تقلل الزيارات المحولة إلى المواقع الإخبارية فيديو لممثلة سورية يشعل مواقع التواصل.. ومحاميها يكشف آخر صيحات الزواج.. ظهور العروس داخل مكعب جليدي غاب الحوار الهادف وحضر النقد الزائف.. تطوير القطاع العام عقد اجتماعي جديد اربد.. حدائق الملك عبد الله تفتقر للنظافة خاصة الدورات الصحية صناعة المستقبل ... تحفيز العمل الحر والمبادرات الريادية لتعزيز النمو الاقتصادي مدير المخابرات الأسبق نذير رشيد في ذمة الله مدارس حقلية لزراعة الورقيات عضويا في الأغوار الجنوبية زيارة سلطان عُمان إلى الأردن تعكس التناغم في الرؤى السياسية بين البلدين اتفاقية لتركيب أنظمة الخلايا الشمسية في مناطق بلديتي أم الجمال ورحاب إنقاذ طفلة غرقت وفقدت العلامات الحيوية في إربد " إفتتاح مؤتمر "قصص نجاح أردنية" الاتحاد الأوروبي يندد بتدمير الاحتلال للبنية التحتية الطبية في غزة
كتّاب الأنباط

النخب بين الايجابية والسلبية !!!

{clean_title}
الأنباط -

    المهندس هاشم نايل المجالي

في عصر المعرفة الذي نعيشة اليوم والمعتمد بشكل رئيسي على اصحاب العقول الفكرية والمعرفية والعملية واصحاب المهارات والخبرات المتميزة ، استطاعت العديد من الدول ان تحقق النهضة والرقي والتنمية لتخطو خطوات واسعة باتجاه تحقيق الرفاه لمواطنيها مثل دولة سنغفاورة وماليزيا واليابان وفنلندا وغيرها .

حيث ان هذه الدول تتصدر قائمة الترتيب في التقدم والتطور بالرغم من انها لا تمتلك ثروات وموارد مادية ملموسة وثروات طبيعية ، بل لان هذه الدول تمتلك موارد من نوع آخر شكلت الثروة الحقيقية لها حين استثمرتها وساهمت في تقدمها وتطورها ، حيث اعتمدت على النخب العلمية والمعرفية ووظفت كفاءتها بشكل عالٍ بشكل متوازٍ مع الامكانات المتوفرة ، والتي تشكل في مجملها رأس المال الفكري ، فهو رأس المال الحقيقي الذي يلعب دوراً في الابداع والابتكار والتجديد والتطوير ، وهو القائد في عملية التغيير والقادرعلى تحويل المعرفة الى قيمة ثم الى ميزة تنافسية .

فالنخب الفكرية هي التي تحقق عناصر التفوق سواء على مستوى الاداء أو الانجاز أو الجودة ، وفي تنفيذ الاستراتيجيات المتعددة لتبقى في الريادة ، وكلنا يعلم ان النخبة العلمية المثقفة سياسية أو اقتصادية صاحبة الخبرة والمعرفة تلعب دوراً كبيراً في اي دولة ، فهي جماعة نفوذ معرفي تقود الرأي العام الى الخير والمعرفة .

فهناك سلطة الفكر وسلطة التفكير في كثير من الاحيان اذا ما اشتدت الازمات او السعي للنهضة والتطور ، ومن اجل ان تؤول الامورالى الاستقرار الفكري لاي دولة وفق استراتيجيات وطنية موحدة ، وبسبب هذا الاهتمام والتفاعل المشترك تتحقق النهضة والرقي المتواصل في كافة المجالات التعليمية والصحية والتنموية والصناعية وغيرها ، ومحاربة كل فساد معرفي من الممكن ان ينطرح بشكل ضبابي ويؤدي الى دمار الاقتصاد او فساد المجتمع ، ويكون لاغراض مصلحة نفعية وهنا تكون النخبة منفعية .

وتتحول الى سلطة معرفية نفعية ذات اغراض مصلحية تتشكل بفعل تقاطع المصالح والنفوذ ، بالمقابل يكون هناك خمول للنخبة الحقيقية الوطنية والترياق السليم لمواجهة ذلك بالشفافية وتقييم الاداء والمواجهة الحقيقية للانجاز تحت سقف الاخلاق بالعمل والاداء .

ففي البلاد المتقدمة والمتحضرة تتدافع النخب العلمية والعملية من خلال احزابها في حركة لا تخمد ، بالمقابل هناك قسوة في نقد اعمالها بدون مجاملات فالكل على المحك مما يجعل الافكار دائمة التطور والتجدد ، فالافكار السقيمة لا تبقى طويلاً في الساحة العلمية والعملية فليس هناك ركود يكرس الرداءة بالعمل ، او من يسعى لحماية نفسه بنخب ذات نفوذ مرتبطة بمصالح نفعية ، وهذا ما يخلق هوة كبيرة بين الدول المتقدمة والدول المتخلفة في نمط الاداء والتفاعل الجماعي وتقييم الاداء .

فهناك لا بد من وجود ضوابط تضمن عمل النخب الفكرية والعلمية والعملية في مسارات سليمة ، بل وتكفل تسهيل عملهم وادائهم من قبل المجالس المتعددة المقيّمة للاداء والجهات الرقابية ، وهذا بالدول المتحضرة منهج سياسي واقتصادي بحثي نقدي صارم ويخضع الى منظومة اخلاقية بعيداً لاحتكار بعض الشخصيات للمناصب والنفوذ او الانتقائية ، كونها تترك اثاراً سلبية واضحة في زمن اصبحت فيه مواقع التواصل الاجتماعي ملتقى لنخب متعددة تقيم وتنتقد وتهاجم اي اداء فيه سلبيات او تجاوزات .

فكثير من المسؤولين اخذ فرصاً عديدة ولكن عند تقييم الاداء والانجاز لادائه لم نجد اي شيء على ارض الواقع ، سوى انه يحظى بالرضا من نخب ذات مصالح نفعية وهذا حتماً سيضر في مصلحة الوطن .

فكل ازماتنا بسبب عدم تطوير اساليب التحليل لعلاقة السبب بالنتيجة ، حتى نتعرف على الاسباب الحقيقية لتفاقم المشكلات وتحليلها وتفسيرها واستبعاد العناصر التي سببتها ، وهذا نصف الحل حيث يتم ايضاً زيادة الطاقة الابداعية الابتكارية غير التقليدية في حل المشكلات بعيداً عن اسلوب الحيرة في معالجة المشاكل والازمات ، او تتداخل العواطف وتتزاحم الافكار فهنا نكون مثل الشخص الذي يقذف بعدد كبير من الكرات اتجاه الهدف في وقت واحد وربما لا يصيب الهدف .

وهنا علينا ان نقوم بعمل واحد في الوقت الواحد لنفصل بين العاطفة والمنطق وبين الابداع والاداء الصحيح وفق المعلومات والحقائق الصحيحة .//

 

   

hashemmajali_56@yahoo.com