33 شهيدا و67 جريحا في غزة خلال الساعات الـ24 الماضية أورنج الأردن تسجل المشاركة الأضخم في مؤتمر ومعرض "سوفكس الأردن 2024" وفد من مجلس الخدمة العامَّة العراقي يزور رئاسة الوزراء مذكرتا تفاهم لتقييم احتمالات تواجد البترول والغاز في السرحان والصفاوي لمواصلة دورها في الاستدامة البيئية زين عضواً في المجلس الأردني للأبنية الخضراء 3,743 مليون دينار حجم الصادرات الصناعية خلال النصف الاول من 2024. الميثاق الوطني في نشاطات مكثفة في المفرق و الزرقاء و لواء الكورة وابو نصير والعارضة ومخيم النصر. "العمل": مصنع "الجديدة" بالكرك يرفع عدد الفروع الإنتاجية بالمملكة إلى 31 فرعا إنتاجيا تُشغل 9765 أردنيا وأردنية حاليا شومان تعلن القائمة القصيرة لجائزة أدب الأطفال في دورتها (18) البنك العربي الاسلامي الدولي يطلق برنامج " وقار " " الإعلام السياسي" سلاح التأثير على السلوك الانتخابي العدالة الدولية في مواجهة الحماية الغربية للكيان "صدى الاعماق" لوئام النجار وزارة المياه والري : توقيع اتفاقيات دعم من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية لمياهنا ووادي الأردن بقيمة اجمالية 52 مليون دولار بحضور جماهيري كبير .. أبناء المفرق يستقبلون "الميثاق" في مهرجانًا جماهيريًا انتخابيًا واسعًا . المجاعة والأمراض يتسببان بموت المئات في مخيمات النازحين بالكونغو الديمقراطية إسرائيل تستدعي خطيب المسجد الأقصى عكرمة صبري للتحقيق استشهاد طفل فلسطيني وإصابة والده بمخيم طولكرم وزارة الأوقاف وصندوق استثمار أموال الضمان يدرسان فرص التعاون المشترك الاحتلال الإسرائيلي يهدم منزلين غرب سلفيت
رياضة

الرزاز: يجب إعادة النظر بتشريعات الاستثمار

الرزاز يجب إعادة النظر بتشريعات الاستثمار
الأنباط -

شحادة: 429 مصنعاً أغلق العام الماضي

 الأنباط – عمان

بحثت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية خلال لقائها، يوم أمس الأربعاء، برئاسة النائب د. خير ابو صعيليك، مع رئيس الوزراء د. عمر الرزاز وأعضاء الفريق الاقتصادي للحكومة، بيئة الاستثمار الداخلي والخارجي.

وقال أبو صعيليك، انه ورغم الظروف الصعبة المحيطة، حقق الاقتصاد الأردني نمواً، الا انه ما زال يحتاج إلى مزيد من الجهود الحكومية لتطوير بيئة الاستثمار، مؤكداً ضرورة تفعيل دور مجلس الاستثمار ومراجعة التشريعات بما ينعكس ايجاباً على الواقع الاستثماري والاقتصاد الوطني وبالتالي على معيشة المواطن.

واستعرض الرزاز خطوات الحكومة في توفير بيئة استثمارية مناسبة تسهم في زيادة النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل، ابرزها اللقاءات الإقليمية الاخيرة مع تركيا والعراق ودول الخليج، فضلاً عن مؤتمر لندن نهاية الشهر الجاري، بالإضافة إلى إقرار قانون ضريبة الدخل الذي كان "ضرورة" لطمأنة المستثمرين، وخطوة باتجاه خفض العجز والمديونية.

وأكد على نجاح الاردن في تحقيق الاستقرار الاقتصادي الكلي باعتباره احد المقومات الأساسية للاستثمار، ووضع المملكة على الخارطة الاستثمارية رغم الظروف والأوضاع الصعبة التي تعيشها المنطقة.

وقال: إن الافق يحمل فرصاً ينبغي علينا اقتناصها، وتحويلها إلى واقع خاصة ما يتعلق بمشاريع "إعادة الإعمار"، وتصدير الخدمات لدول الخليج العربي، وتصدير السلع إلى غرب أفريقيا، بالإضافة إلى مجالات جديدة للتصدير إلى أوروبا والولايات المتحدة الأميركية، مؤكدا حرص الحكومة على التشاركية مع مجلس النواب والقطاع الخاص ومع الشباب المبدع لتجاوز الصعوبات.

وحول إغلاق بعض المصانع في الآونة الأخيرة، شدد الرزاز على ضرورة إعادة النظر بالإجراءات والتشريعات بما يسهل اجراءات الاستثمار، لافتاً إلى ان بعض الاغلاقات لها علاقة بتجاوزات تتعلق بتهرب ضريبي أو جمركي او تلاعب بالمواصفات وغش بالغذاء والدواء، ويتم تعليق ذلك على شماعة الإجراءات.

واشار الى لقاءات حكومية أسبوعية مع الفعاليات الصناعية والتجارية لغايات معالجة اي قضية تخص القطاعات المختلفة، لافتا إلى توجه مجلس الوزراء لإقرار نظام الابنية اليوم بما يزيل العراقيل امام قطاع الاسكان.

بدوره اشار وزير الدولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة إلى أن نسبة الموافقات الممنوحة للإعفاءات بلغت نحو 90 بالمئة من عدد الطلبات المقدمة، وذلك للفترة منذ بداية العام ولغاية أمس الأول الثلاثاء، مبيناً ان إدارة الإعفاءات تعمل وفق منظومة جرى ضبطها.

واوضح ان عدد المصانع التي اغلقت بلغ العام الماضي 429 شركة بزيادة 2 بالمئة عن العام الذي سبقه.//

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير