33 شهيدا و67 جريحا في غزة خلال الساعات الـ24 الماضية أورنج الأردن تسجل المشاركة الأضخم في مؤتمر ومعرض "سوفكس الأردن 2024" وفد من مجلس الخدمة العامَّة العراقي يزور رئاسة الوزراء مذكرتا تفاهم لتقييم احتمالات تواجد البترول والغاز في السرحان والصفاوي لمواصلة دورها في الاستدامة البيئية زين عضواً في المجلس الأردني للأبنية الخضراء 3,743 مليون دينار حجم الصادرات الصناعية خلال النصف الاول من 2024. الميثاق الوطني في نشاطات مكثفة في المفرق و الزرقاء و لواء الكورة وابو نصير والعارضة ومخيم النصر. "العمل": مصنع "الجديدة" بالكرك يرفع عدد الفروع الإنتاجية بالمملكة إلى 31 فرعا إنتاجيا تُشغل 9765 أردنيا وأردنية حاليا شومان تعلن القائمة القصيرة لجائزة أدب الأطفال في دورتها (18) البنك العربي الاسلامي الدولي يطلق برنامج " وقار " " الإعلام السياسي" سلاح التأثير على السلوك الانتخابي العدالة الدولية في مواجهة الحماية الغربية للكيان "صدى الاعماق" لوئام النجار وزارة المياه والري : توقيع اتفاقيات دعم من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية لمياهنا ووادي الأردن بقيمة اجمالية 52 مليون دولار بحضور جماهيري كبير .. أبناء المفرق يستقبلون "الميثاق" في مهرجانًا جماهيريًا انتخابيًا واسعًا . المجاعة والأمراض يتسببان بموت المئات في مخيمات النازحين بالكونغو الديمقراطية إسرائيل تستدعي خطيب المسجد الأقصى عكرمة صبري للتحقيق استشهاد طفل فلسطيني وإصابة والده بمخيم طولكرم وزارة الأوقاف وصندوق استثمار أموال الضمان يدرسان فرص التعاون المشترك الاحتلال الإسرائيلي يهدم منزلين غرب سلفيت
رياضة

الواقعية الفرنسية تفسد مخطط برشلونة

الواقعية الفرنسية تفسد مخطط برشلونة
الأنباط -

 

 

باريس – وكالات

 

 

 

لم يفلح لاعبو برشلونة في ترجمة السيطرة والفرص في مباراة أمس الأول الثلاثاء  التي جمعتهم مع ليون، في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، لينتهي اللقاء بالتعادل السلبي.

قدم الفريق الإسباني مباراة جيدة وتمكن من فرض أسلوب لعبه على صاحب الأرض، الذي دخل اللقاء عازماً على إحكام السيطرة على مفاتيح لعب برشلونة ومراقبة ليونيل ميسي، وهو ما نجح فيه خلال المباراة الأولى ، في انتظار مواجهة حسم التأهل على ملعب كامب نو.

اعتمد إرنسيتو فالفيردي على طريقة 4-3-3، حيث دفع بسيرجي روبيرتو في مركز لاعب الوسط بجوار بوسكيتس وراكيتيتش لتعويض غياب آرثر، كما شارك الثلاثي ميسي وديمبلي وسواريز في خط الهجوم.فيما لعب الفرنسي جينيسيو برونو بطريقة 4-4-2، بتواجد رباعي في الوسط مال كثيرا لتأدية الأدوار الدفاعية، ومهاجمين موسى ديمبيلي وممفيس ديباي، وإن كان الأخير قد لعب كمهاجم متأخر.

سيطرة تامة كان بإمكان برشلونة إنهاء المباراة لصالحه في في الشوط الأول، الذي شهد سيطرة وفرصاً للفريق أبرزها كرة ديمبلي في الدقيقة الأولى التي كادت أن تسهل الأمور كثيراً.

لجأ المدرب الإسباني للدفع بروبيرتو في مركز لاعب الوسط مع إشراك سيميدو في الجهة اليمنى، حيث يميل الأول للعب بفاعلية أكثر على المرمى على عكس فيدال الذي يقوم بأدوار دفاعية أكثر، بالإضافة لألينيا الذي يفتقد لخبرة لعب مباريات دوري الأبطال القوية.

ظهر ميسي في أفضل حالة له بعد تقديم مواجهتين بمستوى متوسط سواء أمام أتلتيك بيلباو أو بلد الوليد، حيث تولى مهمة قيادة هجمات برشلونة على المرمى الفرنسي، وصنع العديد من الفرص من خلال اختراقه للدفاع الذي عانى بشدة لإيقافه.

غياب المبدع

 لا يزال فالفيردي يعاني من عدم العثور عن لاعب الوسط المبدع الذي يعوض غياب آرثر، وهو ما اتضح في اللقاء الذي على الرغم من سيطرة البلوجرانا فيه على الكرة بنسبة 63% إلا أن درجة الإبداع عند لاعبي الوسط كانت ضعيفة للغاية.

حاول ميسي كثيراً لإيجاد الحلول أمام خط دفاع ليون القوي والمتماسك، ومع تعليمات فالفيردي بضرورة اقتراب النجم الأرجنتيني أكثر من منطقة الجزاء ليكون بالقرب من المرمى، كان من المفترض أن يأتي دور خط الوسط الذي تراجع مردوده الهجومي كثيرا خاصة في الشوط الثاني.

افتقد برشلونة اليوم للتمريرات المؤثرة بين الخطوط التي تساعد في خلق فرص بها نسبة خطورة أكبر، في حين عجز راكيتيتش وبوسكيتس عن تقديم ذلك، بالإضافة لديمبلي ثم كوتينيو.

وبالحديث عن الإبداع أصبح حال لويس سواريز، يزداد سوءا من مباراة لأخرى، فالمهاجم الأوروجوياني قدم مباراة متواضعة وظهر بدون حيلة أمام صلابة قلبي دفاع الخصم، فضلا عن فشله في استغلال الفرص التي أتيحت له.واقعية فرنسية رفض مدرب ليون المخاطرة تماما في مباراة الذهاب على أرضه، فمنذ بداية اللقاء كانت النية مبيتة لترك الاستحواذ لبرشلونة والتركيز بشكل كامل على منع ميسي من مواجهة المرمى، المهمة التي تولها الثنائي حسام عوار وندومبيلي.لعب ليون اليوم بـ 4 لاعبين في خط الوسط، يزيدون إلى خمسة في الحالة الدفاعية مع تراجع ديباي للخلف، مما صعّب على برشلونة العثور على مساحات كافية للوصول إلى المرمى أو حتى اللعب على الأطراف في ظل يقظة الثنائي ميندي وديبوا.

كما لعب البلجيكي ديناير دوراً حاسماً في التصدي لمحاولات ميسي وسواريز، كذلك الظهير تيريير الذي بذل مجهودا خرافيا في العمل الهجومي وكذلك المساندة الدفاعية التي كانت مضاعفة.حاول المدرب الفرنسي استغلال الهجمات المرتدة بسرعة ديباي وتراوري وموسى ديمبيلي، ولكن الفاعلية الهجومية كانت غائبة بشكل ملحوظ لليون، حتى مع وصول ديباي بكرات لم تكن مؤثرة على مرمى تير شتيجن.//

 

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير