دعوات للشركات الأردنية لابتكار حلول وطنية لمواجهة المخاطر التكنولوجية العالمية استشهاد فلسطينيين برصاص الاحتلال في الخليل مباحثات أممية أميركية بشأن غزة عين على القدس يناقش الرأي الاستشاري للعدل الدولية بعدم شرعية الاحتلال الإسرائيلي 2606 أطنان من الخضار والفواكه وردت للسوق المركزي اليوم دائرة الشؤون الفلسطينية ولجان خدمات المخيمات تدين تصنيف الكنيست الإسرائيلي الأونروا كمنظمة ارهابية الدولة الفلسطينية بين قرارين نتنياهو "بوليو" فى الكونجرس ! "استشاري الميثاق" يحث على المشاركة الفاعلة في الانتخابات البرلمانية خلال سلسلة لقاءات في المفرق اجواء حارة نسبياً في معظم المناطق اليوم وصيفية عادية غدًا وفيات الثلاثاء 23-7-2024 دراسة: الفاكهة المجفّفة تقلل خطر السكري نصائح لتجاوز العادات المسببة للأرق ليلاً البكاء.. فوائد جمّة للنفس والجسد الاستحمام الصباحي أم المسائي.. أيهما الأفضل؟ كل ما تود معرفته عن أسباب الشقيقة ماذا يحدث لجسمك عند تناول التين يوميا؟ الارصاد : طقس حار نسبيا غدا مع انخفاض طفيف على الحرارة الاربعاء. ارتفاع مؤشرات الأسهم الأميركية الأردن يشارك بفعاليات نموذج محاكاة برلمان الشباب العربي
تكنولوجيا

ماذا تعرف عن تطبيق TikTok الذي يحذر منه مسؤولون عرب؟

{clean_title}
الأنباط -

ربما تكون قد صادفت أحد المقاطع الطريفة لأحدهم يتمتم بكلمات أغنية ما، أو يؤدي رقصة تزامنية بشكل كوميدي أو يؤدي عبارة من عمل فني شهير، أو حتى يلقى مزحة طريفة، ويحمل علامة  تطبيق TikTok الذي شهد شعبية كبيرة في السنتين الماضيتين وخاصة بين الشباب والنشء.

الأمر الذي دعا العديد من الآباء والراشدين الذين أثار فضولهم شعبية TiKTok إلى البحث وراءه؛ ومن ثَم إيجاد العديد من الأمور التي قد تجعل التطبيق المُنتشر خطراً بشكل أو بآخر.

وكانت آخرها في المنطقة العربية تلك التحذيرات المُستاءة من قِبل (نورية بن غبريت) وزيرة التربية الوطنية الجزائرية، والتي وصفت التطبيق بأنه ينتج عنه مواقف غير أخلاقية أو غير لائقة ونبهت إلى ضرورة توخي الحذر في استخدامه من قبل الطلاب في المدارس.

بدأ في الصين.. ثم اجتاح العالم

التطبيق الشهير عبارة عن منصة تفاعلية لمشاركة مقاطع فيديو مدتها 15 ثانية يستطيع خلالها المُستخدم باستخدام كاميرا الجوال أن يسجل مقطعاً له على خلفية صوتية موسيقية أو ملف صوتي مُخزّن على مكتبة التطبيق.

أو حتى استخدام الصوت الأصلي للمقطع؛ ومن ثَم يشاركه مع المُستخدمين الآخرين ليتفاعلوا معه عن طريق إبداء الإعجاب أو التعليق، محاولاً جعل الأداء متزامناً مع الخلفية الصوتية بطريقة طريفة ومَرحة.

TikTok ليس تطبيقاً جديداً تماماً فقد بدأ عام 2014 باسم Douyin واقتصر تواجده جغرافياً على الصين فقط.

ثم بعد نجاح ملحوظ قام مبتكرو التطبيق  الصينيون (اليكس زهو) و (لويو يانغ) بإتاحته بشكل أكثر شمولاً ولدول عديدة باسم Musicaly  عام 2015 وحاز على نِسب عالية من التنزيلات مما زاد شعبيته خاصة بين الشباب.

ثم في عام 2017 اشترت إحدى أكبر الشركات التقنية الموسيقية في الصين ByteDance  حقوق التطبيق مقابل مليار دولار، وتقديمه في ثوب جديد بالخواص نفسها تقريباً بالاسم الشهير الذي يعرف الآن وهو TikTok.

500 مليون مستخدم و4 ملايين دولار أرباح شهرية

بعدما أثار التطبيق شغف الملايين من الشباب والكبار في العالم، بدأت العديد من الإحصائيات والأرقام المُتعلقة بالتطبيق في إثارة المزيد من الدهشة تجاهه، ففي أحد آخر الإحصائيات لموقع Business of apps للربع الأخير من عام 2018، أظهرت النتائج أن TikTok وصل عدد مُستخدميه إلى 500 مليون حساب نَشط، و 800 مليون تنزيل في الإجمالي.

كما أتى التطبيق في المركز الثاني لأكثر التطبيقات تنزيلاً في متجر جوجل  للتطبيقات في الربع الأول من عام 2018، وسادس أكثر تطبيق تنزيلاً للربع الثاني من العام نفسه.

بخلاف الأرباح التي وصلت في الربع الأخير من العام 2018 إلى 4 ملايين دولار شهرياً -من مبيعات الإعلانات والمنتجات داخل التطبيق-؛ في قفزة كبيرة بعدما كانت أرباحه مليون دولار فقط في الربع الأخير من العام السابق 2017.

قاطع يتعرى فيها المستخدمون بشكل جزئي، أو للكلام البذيء غير اللائق، أو حتى محاولات من بعض المتحرشين بالتواصل مع هؤلاء القُصّر والحصول منهم على معلوماتهم، أو إغرائهم بأفعال غير لائقة.

التطبيق يعمل بخوارزمية لمنع التعري الكامل أو المحتوى الإباحي؛ إلا أن الوصول لمرحلة التعري الجزئي ليست عسيرة على التطبيق، وبينما يوضح التطبيق رسميا أنه ليس لمن هم دون الـ16 إلا أنه لا توجد آلية كاملة لتفعيل ذلك.

التحديات أيضاً قد تسبب المخاطر

أغلبنا يعلم أن من أكثر الأنشطة رواجاً في عالم الإنترنت والتواصل الاجتماعي هي التحديات، والتي تقوم على تحدي شخص لآخر بتكرار ما يفعله، وإلا يعد خاسراً أو مُنسحباً؛ وهي تتنوع ما بين الرقصات المرحة، أو الألعاب السحرية؛ أو تأدية بعض الحركات.

لكن بعض التحديات قد يصير خطراً إذا ما قام به المُتحدَّى بشكل خاطئ أو إذا كان التحدي نفسه ضاراً أو يتسبب في الإصابة أو حتى الوفاة؛ وبالطبع تلك التحديات تتنوع بداية من القيام بحركات بهلوانية خطرة أو التعامل مع النار أو المواد الضارة.

ولهذا قامت إدارة التطبيق مؤخراً بوضع خوارزمية تعرض تحذيراً مكتوباً أسفل كُل مقطع قد يحتوي على نشاط خطر، في محاولة منها لتفادي أية مشكلات قد تتسبب فيها تلك التحديات.