انطلاق ورش العمل الخاصة بالطاقة المستدامة والعمل المناخي برعاية كريشان انطلاق التعداد السكاني الشامل لمدينة العقبة فصل التيار الكهربائي عن مناطق في بني كنانة غدا الأورومتوسطي يطالب بالضغط على إسرائيل لوقف جريمة التهجير القسري بحق الفلسطينيين هيئة تنظيم الطيران تشارك في اجتماع الطيران المدني لمنطقة الشرق الأوسط إدارة مكافحة المخدرات تُلقي القبض على 26 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع تسع قضايا وحملات أمنيّة في مختلف محافظات المملكة وزارة الاستثمار: أبو ظبي التنموية ADQتؤسس الصندوق الاستثماري للبنية التحتية في الأردن وفد طلابي من نادي سيادة القانون في عمان الاهلية يزور مركز جمرك عمان الوطني لتطوير المناهج يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لجائزة خليفة التربوية إخلاء عدة قرى في جزيرة مالوكو الإندونيسية جراء ثوران بركان شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال عدة مناطق في قطاع غزة المستشفى الميداني الأردني غزة /78 يجري عملية جراحية نوعية نادي الاتحاد يتصدر الأسبوع الأول لدوري المحترفات تخصيص 10600 تذكرة لمباراة الحسين اربد والفيصلي طقس دافئ في اغلب المناطق حتى الثلاثاء تحليل ميدانى يحمل صيغة ! الزياراتُ الملكيةُ … قصةُ حبٍ حقيقية" هل الذكور أذكى من الإناث في الرياضيات؟ دراسة تكشف نتائج مثيرة (الأعلى على الاطلاق ) اسعار الذهب محليا خماش طه ياسين: هدفي ايصال صوت العقبة وخدمة ابنائها
محليات

فلكيون: اصطفاف القمر وثلاثة كواكب اليوم

{clean_title}
الأنباط -

 

الأنباط – عمان

 

تشهد المنطقة العربية قبل شروق اليوم اصطفاف قمر نهاية الشهر مع ثلاثة كواكب في ظاهرة يمكن مشاهدتها في الأفق الشرقي بالعين المجردة.

واوردت صحيفة الوئام السعودية عن رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد ابوزاهرة، قوله: "سيكون ترتيبهم (الكواكب) من الأعلى إلى الأسفل القمر والزهرة المشتري وعطارد، ويجب أن يكون الأفق الشرقي مكشوفا بالكامل لرؤية عطارد الذي سيكون منخفضا نحو الأفق حيث سيشرق في حوالي الساعة قبل شروق الشمس، وفي حال عدم رؤية عطارد يفضل استخدام المنظار الثنائي العينية.

وفي حال كانت السماء صافية فلن توجد مشكلة في رؤية القمر والزهرة والمشتري، فالقمر يصنف كاسطع جسم في سماء الليل يليه الزهرة ثم المشتري. ويمكن ملاحظة أن الجانب المضاء من هلال القمر يشير مباشرة إلى تلك المجموعة من الكواكب التي تزين سماء الصباح.

وبشكل عام فإن الجانب المضيء من هلال القمر المتناقص يشير دائمًا إلى الشرق أو باتجاه شروق الشمس، وكذلك الى الجانب المضاء من الهلال المتناقص إلى اتجاه حركة القمر اليومية بالنسبة للنجوم في خلفيته والمجموعات النجمية في دائرة البروج.