مشروبات تخفض الدهون الثلاثية تناولوها يومياً نصائح ذهبية لتجنب السكتات القلبية الليلية محكمة مصرية تُغرم تامر حسني بتهمة سرقة أغنية الأمن: المصابون بحادثة سقوط رافعة في العقبة غادروا المستشفى لمرتادي الجيم .. هذه العادة تدمر القلب والكلى أسباب الخمول الدائم وطريقة علاجه تناولها على معدة فارغة.. تعرف على الفوائد الصحية لشرب الحلبة 10 فوائد لشرب الماء بالليمون يومياً سلوك غامض: لماذا يقوم بعض الأطفال بضرب رؤوسهم؟ تعرف على أهم مصادر الكالسيوم بعيداً عن مشتقات الألبان إربد: أنشطة في جديتا والصريح خدمة للقطاع الشبابي البنك العربي يطلق مبادرة "فن التدوير" بالتعاون مع متحف الأطفال غارات جوية إسرائيلية ليلية على الجنوب اللبناني بلدية الرصيفة تعلن عن خدمة تقسيط رسوم رخص المهن إلكترونيا محطة التوعية المتنقلة التابعة للأمن العام تصل إربد .. والبلدية تلجأ للمبيدات.. انتشار القوارض والحشرات والصراصير يربك أهالي اربد مبروك الخطوبة كيف تتفادى ارتفاع فاتورة الكهرباء؟ ماليزيا: تتويج السلطان إبراهيم رسميا ملكا للبلاد رابطة العالم الإسلامي ترحب بالرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية
عربي دولي

ماكرون يرضخ لأصحاب "السترات الصفراء"

{clean_title}
الأنباط -

 الحكومة تعلق الإجراءات الضريبية بعد 3 اسابيع من الاحتجاجات

 

باريس – وكالات

رضخت الحكومة الفرنسية لمطالب أصحاب «السترات الصفراء» الذين بدأوا احتجاجاتهم يوم 17 نوفمبر/تشرين الثاني للتنديد بفرض رسوم إضافية على الوقود، معلنة تراجعها عن رفع اسعار المشتقات النفطية.

وبعد اقل من اربعة اسابيع على أسوأ احتجاجات شهدتها فرنسا منذ 50 عاماً، أعلن رئيس الوزراء الفرنسي، إدوارد فيليب، امس تعليق الإجراءات الضريبية على الوقود 6 أشهر، متوعداً بمعاقبة كل من تورط في أعمال العنف.

واعتبر مراقبون ان ذلك يعد انتصاراً جزئياً لـ«السترات الصفراء» الذين قادوا الاحتجاجات خلال الأيام الماضية، ووضعوا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمام أصعب التحديات التي يواجهها منذ توليه منصب الرئاسة.

ودعا فيليب جميع الأطراف في بلاده إلى الهدوء، ويترافق التعليق، الممتد على عدة أشهر، مع تدابير أخرى تهدف الى التهدئة، وذلك بعد نحو 3 اسابيع من التظاهرات والاحتجاجات على هذه الضرائب في كل أنحاء البلاد، رافقها اندلاع أعمال الشغب العنيفة، لا سيما عمليات النهب والإحراق في وسط العاصمة باريس والتي أثارت صدمة واسعة، حيث تعمل الحكومة في سباق مع الزمن لتهدئة غضب المتظاهرين والحؤول دون حصول صدامات جديدة.

وكان أصحاب «السترات الصفراء» صعّدوا من موقفهم، عندما قرروا مقاطعة المحادثات التي كانت مبرمجة مع الحكومة، على الرغم من تقديم الحكومة الفرنسية «تنازلات»، بإعلانها إجراء مفاوضات مع ممثلين عنهم.

ودعا العديد من السياسيين، من المعارضة والغالبية الرئاسية، الحكومة إلى تأجيل الزيادة في الضرائب المفروضة على الوقود والمقررة في الأول من يناير/كانون الثاني 2018، وهو المطلب الرئيسي للمتظاهرين.

يأتي ذلك، في وقت أظهر فيه استطلاع للرأي أجرته شركة "إيفوب-فيدوسيال" لصالح مجلة "باري ماتش" وإذاعة (سود راديو)، نشر امس، أن شعبية الرئيس الفرنسي ورئيس الوزراء هبطت إلى مستوى قياسي مع تصاعد احتجاجات (السترات الصفراء)، حيث تراجعت نسبة الرضا عن أداء ماكرون إلى 23% في الاستطلاع الذي أجري، في أواخر الأسبوع الماضي، بانخفاض ست نقاط عن الشهر السابق، وهبطت نسبة الرضا عن أداء فيليب إلى 26%.

وهذه النسبة التي سجلها ماكرون مماثلة لما سجله سلفه فرانسوا هولاند في أواخر عام 2013 وفقاً لـ "باري ماتش"، وكان هولاند في ذلك الوقت يعتبر الرئيس الأقل شعبية في تاريخ فرنسا الحديث.

وامتنع ماكرون، الذي عاد من الأرجنتين الأحد الماضي عن الإدلاء بأي تصريحات بخصوص أزمة «السترات الصفراء»، بعدما عاين الأضرار الجسيمة التي لحقت بنصب قوس النصر والمناطق المجاورة له في باريس، وأرجأ زيارته الرسمية لصربيا يومي الأربعاء والخميس بسبب الوضع في البلاد.