البنك العربي يطلق مبادرة "فن التدوير" بالتعاون مع متحف الأطفال غارات جوية إسرائيلية ليلية على الجنوب اللبناني بلدية الرصيفة تعلن عن خدمة تقسيط رسوم رخص المهن إلكترونيا محطة التوعية المتنقلة التابعة للأمن العام تصل إربد .. والبلدية تلجأ للمبيدات.. انتشار القوارض والحشرات والصراصير يربك أهالي اربد مبروك الخطوبة كيف تتفادى ارتفاع فاتورة الكهرباء؟ ماليزيا: تتويج السلطان إبراهيم رسميا ملكا للبلاد رابطة العالم الإسلامي ترحب بالرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية الاتحاد الأوروبي: جميع الدول الأعضاء متفقة على الحاجة إلى إقامة دولة فلسطينية استمرار فعاليات برنامج التدريب الصيفي "بصمة 2024" في لواء الوسطية متخصصون يعاينون كتاب "عبقرية التأسيس.. قراءات في حياة الملك عبدالله الأول وفكره" إبراهيم أبو حويله يكتب:الحد الأدنى للأجور... السربل اول كويتي ينظم للشبكة العربية للإبداع والابتكار الحباشنة والجنازرة نسايب … الحوراني طلب والحلحولي أعطى . د. بشير الدعجه يكنب: "جرس إنذار : داعش يلتئم من جديد ويعود للواجهة ويهدد الدول بتفجير خلاياه النائمة... للمرة الثالثة على التوالي سلاح الجو الملكي يُحرز جائزة العرض الثابت في المعرض الدولي Air Tattoo النابلسي: جائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي أسمى جائزة تقديرية للمتطوعين . الشمالي: الحكومة تحرص على دعم وتعزيز تنافسية القطاع الصناعي تشكيل قائمة انتخابية لخوض انتخابات مجلس النواب العشرين عن الدائرة الأولى في محافظة العاصمة باسم ( قائمة عمان )
عربي دولي

"الأونروا": جميع منشآتنا في مخيمي اليرموك ودرعا تضررت بشدة

{clean_title}
الأنباط -

 

 رام الله- وكالات

اوضحت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين (الأونروا)، ان جميع منشآتها في مخيمي اليرموك ودرعا بسوريا تضررت بشدة.

جاء ذلك في تقييم اجرته "الاونروا" للأضرار التي لحقت بمنشآتها في مخيم اليرموك غير الرسمي بالقرب من دمشق وفي مخيم درعا للاجئين الفلسطينيين في جنوب سوريا.

وأشارت "الأونروا" في بيان لها امس، أنه يوجد لديها 23 منشأة تضم 16 مدرسة في "اليرموك"، وتحتاج 75%، من هذه الأبنية إلى إعادة بنائها بالكامل، فضلا عن أن مراكزها الصحية في المخيم قد دمرت بالكامل.

وفي مخيم درعا، دمرت جميع مباني الوكالة باستثناء مركز التوزيع فيما تحتاج 6 منشآت أخرى بما فيها ثلاث مدارس وعيادة إلى إصلاحات جذرية.

وأشار البيان إلى أن اللاجئين شرعوا بالفعل في العودة إلى مخيم درعا تدريجيا رغم الأضرار الهائلة التي لحقت بالمخيم وعدم توفر البنية التحتية الأساسية فيه.

وكان "درعا" مسكنا لحوالي 10.000 لاجئ فلسطيني، قبل عام 2011 حيث عادت 400 عائلة حتى الآن منذ أن استعادت الحكومة سيطرتها على المخيم في تموز 2018.

ورحبت "الأونروا" بقرار الحكومة السورية مؤخراً بالسماح للاجئين الفلسطينيين بالعودة إلى ديارهم في المخيمين في المستقبل.

وكان "اليرموك" مسكنا لحوالي 160.000 لاجىء فلسطيني قبل بدء الصراع في سوريا، وكما هو الحال في "درعا" تأثرت معظم المنازل ودمرت البنى التحتية الأساسية في المخيم.

وبينت "الأونروا"، أنه في حال قامت الحكومة بإعادة تأهيل البنية التحتية الأساسية مثل الكهرباء والمياه وضمان أن المخيمين آمنين لدخول اللاجئين، وذاك من خلال إزالة الأنقاض ومخلفات الحرب، ستقوم بإصلاح منشآتها التي تضررت أو دمرت في المخيمين.

 

وقالت، أنها فعلت ذلك في السابق بنجاح كبير في المناطق الأخرى التي أمكن الوصول إليها مؤخراً بعد انتهاء القتال مثل الحسينية في عام 2015 والسبينة وخان الشيح في عام 2017.

ولفتت إلى أنها تواجه أزمة مالية حادة، حيث تبلغ نسبة تمويل نداء الوكالة الطارئ لعام 2018 في سوريا 16%، من إجمالي الاحتياجات التي تبلغ 329 مليون دولار أميركي، داعيةً المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم للأونروا للسماح لها بتوفير الخدمات الرئيسية بما في ذلك خدمات الصحة والتعليم للاجئين الفلسطينيين في سوريا الذين يعودون إلى منازلهم في المخيمات.