البنك العربي يطلق مبادرة "فن التدوير" بالتعاون مع متحف الأطفال غارات جوية إسرائيلية ليلية على الجنوب اللبناني بلدية الرصيفة تعلن عن خدمة تقسيط رسوم رخص المهن إلكترونيا محطة التوعية المتنقلة التابعة للأمن العام تصل إربد .. والبلدية تلجأ للمبيدات.. انتشار القوارض والحشرات والصراصير يربك أهالي اربد مبروك الخطوبة كيف تتفادى ارتفاع فاتورة الكهرباء؟ ماليزيا: تتويج السلطان إبراهيم رسميا ملكا للبلاد رابطة العالم الإسلامي ترحب بالرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية الاتحاد الأوروبي: جميع الدول الأعضاء متفقة على الحاجة إلى إقامة دولة فلسطينية استمرار فعاليات برنامج التدريب الصيفي "بصمة 2024" في لواء الوسطية متخصصون يعاينون كتاب "عبقرية التأسيس.. قراءات في حياة الملك عبدالله الأول وفكره" إبراهيم أبو حويله يكتب:الحد الأدنى للأجور... السربل اول كويتي ينظم للشبكة العربية للإبداع والابتكار الحباشنة والجنازرة نسايب … الحوراني طلب والحلحولي أعطى . د. بشير الدعجه يكنب: "جرس إنذار : داعش يلتئم من جديد ويعود للواجهة ويهدد الدول بتفجير خلاياه النائمة... للمرة الثالثة على التوالي سلاح الجو الملكي يُحرز جائزة العرض الثابت في المعرض الدولي Air Tattoo النابلسي: جائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي أسمى جائزة تقديرية للمتطوعين . الشمالي: الحكومة تحرص على دعم وتعزيز تنافسية القطاع الصناعي تشكيل قائمة انتخابية لخوض انتخابات مجلس النواب العشرين عن الدائرة الأولى في محافظة العاصمة باسم ( قائمة عمان )
عربي دولي

إصابات بقمع الاحتلال للمتظاهرين بمسيرة العودة شرق غزة

{clean_title}
الأنباط -

 

في جمعة "التضامن مع الشعب الفلسطيني"

 

غزة - وكالات

أصيب 14 مواطنًا بالرصاص الحي والمطاطي والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع؛ جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على المتظاهرين السلميين المشاركين في الجمعة الـ36 من مسيرات العودة وكسر الحصار شرقي قطاع غزة.

وأفاد مراسل "صفا" في مخيم العودة شرقي مدينة غزة أن جنود الاحتلال أصابوا مواطنًا بالرصاص الحي، وثلاثة آخرين بالرصاص المطاطي، كما أطلقوا قنابل الغاز بكثافة صوب المتظاهرين قرب مخيم "ملكة" ما أدّى لاختناق عدد منهم.

وفي مخيم العودة شرقي البريج وسط قطاع غزة أفاد مراسلنا أن مواطنًا أصيب بالرصاص الحي في قدمه فيما أصيب العشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

كما أفاد مراسلنا في مخيم العودة شرقي رفح جنوبي قطاع غزة بإصابة مواطن بالرصاص الحي والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع في اعتداء قوات الاحتلال على المتظاهرين السلميين.

وتوافد مئات المواطنين عصر امس إلى مخيمات العودة شرقي محافظات قطاع غزة تلبية لدعوة الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار للمشاركة في فعاليات الجمعة الـ36 والتي تحمل عنوان "التضامن الدولي مع الشعب الفلسطيني".

وانطلقت مسيرات العودة وكسر الحصار في 30 مارس الماضي للمطالبة بتطبيق قرار الأمم المتحدة الذي أعطى الفلسطينيين حق العودة إلى ديارهم والمطالبة أيضًا بكسر الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ أكثر من 12 عامًا.

وأسفرت اعتداءات قوات الاحتلال على المسيرات السلمية عن استشهاد أكثر من 220 مواطنًا، وإصابة أكثر من 23 ألفًا آخرين بجراح متفاوتة الخطورة.

كما أصيب ثلاثة شبان بالرصاص الحي والعشرات بالاختناق خلال قمع جيش الاحتلال لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان والتي خرجت نصرة للقدس واحياء لليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

وأفاد منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي ان جيش الاحتلال اقتحم البلدة واعتلى أسطح منازل المواطنين واطلق الرصاص الحي بكثافة صوب المشاركين في المسيرة مما ادى الى اصابة شابين بالرصاص الحي في الاطراف وثالث في الوجه وتم نقلهم إلى مستشفى رفيديا الحكومي لتلقي العلاج.

وأكد شتيوي على ان جيش الاحتلال استخدم القوة المفرطة لقمع المسيرة ومنع امتدادها مطلقًا الرصاص الحي بشكل كثيف وعشوائي باتجاه الشبان والمنازل السكنية مما أدى إلى وقوع 3 اصابات وعدد اخر بالشظايا علاوة على تضرر عدد من المنازل لاستهدافها بالرصاص.

وبين شتيوي في كلمة القاها قبل انطلاق المسيرة أن معركة القدس هي معركة الكل الفلسطيني ولن يقف شعبنا مكتوف الايدي امام ما تتعرض له من محاولات تهويد وطمس لهويتها الفلسطينية وكانت المسيرة قد انطلقت بمشاركة المئات من أبناء البلدة تضامنًا مع أهلنا في القدس الذين يتعرضون للمضايقات.

كما قمعت قوات الاحتلال الاسرائيلي امس الجمعة، مسيرة قرية بلعين الأسبوعية السلمية المناوئة للاستيطان والجدار العنصري.

ورفع المشاركون في المسيرة التي انطلقت عقب صلاة الجمعة، العلم الفلسطيني وجابوا شوارع القرية مرددين الهتافات الداعية إلى الوحدة، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح الأسرى.

وأفاد شهود بأن جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع بكثافة باتجاه المشاركين عند وصولهم بوابة الجدار العنصري الجديد في منطقة ابو ليمون وبينوا أن المشاركين قاموا بقرع بوابة الجدار الحديدية ورفعوا العلم الفلسطيني فوقها.