البنك العربي يطلق مبادرة "فن التدوير" بالتعاون مع متحف الأطفال غارات جوية إسرائيلية ليلية على الجنوب اللبناني بلدية الرصيفة تعلن عن خدمة تقسيط رسوم رخص المهن إلكترونيا محطة التوعية المتنقلة التابعة للأمن العام تصل إربد .. والبلدية تلجأ للمبيدات.. انتشار القوارض والحشرات والصراصير يربك أهالي اربد مبروك الخطوبة كيف تتفادى ارتفاع فاتورة الكهرباء؟ ماليزيا: تتويج السلطان إبراهيم رسميا ملكا للبلاد رابطة العالم الإسلامي ترحب بالرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية الاتحاد الأوروبي: جميع الدول الأعضاء متفقة على الحاجة إلى إقامة دولة فلسطينية استمرار فعاليات برنامج التدريب الصيفي "بصمة 2024" في لواء الوسطية متخصصون يعاينون كتاب "عبقرية التأسيس.. قراءات في حياة الملك عبدالله الأول وفكره" إبراهيم أبو حويله يكتب:الحد الأدنى للأجور... السربل اول كويتي ينظم للشبكة العربية للإبداع والابتكار الحباشنة والجنازرة نسايب … الحوراني طلب والحلحولي أعطى . د. بشير الدعجه يكنب: "جرس إنذار : داعش يلتئم من جديد ويعود للواجهة ويهدد الدول بتفجير خلاياه النائمة... للمرة الثالثة على التوالي سلاح الجو الملكي يُحرز جائزة العرض الثابت في المعرض الدولي Air Tattoo النابلسي: جائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي أسمى جائزة تقديرية للمتطوعين . الشمالي: الحكومة تحرص على دعم وتعزيز تنافسية القطاع الصناعي تشكيل قائمة انتخابية لخوض انتخابات مجلس النواب العشرين عن الدائرة الأولى في محافظة العاصمة باسم ( قائمة عمان )
عربي دولي

"اسرائيل" تُقّر رسميًا بفشل عملية خان يونس

{clean_title}
الأنباط -

 

لجنةً خاصةً للتحقيق باخفاق العملية وقرارات متوقعة بإبعاد ضباط وجنود

 

الانباط - وكالات

 

يتكشف يوما بعد فشل عملية تسلّل قوة إسرائيليّة لقطاع غزة، في 11 من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري في خان يونس، ففي خطوة تعكس حجم الإخفاق الذي انتهت اليه هذه العملية اوعز رئيس هيئة الأركان غادي أيزنكوت الاسرائيلي بتشكيل طاقم تحقيق خاص لفحص ملابسات العملية والأضرار الناجمة عنها.

ويأتي قرار أيزنكوت بعد أنْ أعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكريّ لحركة “حماس″، أن “معلومات شعبية” تساعِدَهم في تتبع خيوط هذه العملية، حيث سمحت الرقابة العسكرية الإسرائيلية وفي خُطوة لافتة لمحلل الشؤون العسكرية في القناة العاشرة بالتلفزيون الاسرائيلي ألون بن دافيد، الكشف عن أن  آيزنكوت عين لجنة خاصة برئاسة الجنرال نيتسان ألون لفحص الإخفاق الذي ميز العملية.

ونسب بن دافيد أمس في نشرة الأخبار المركزية، نقلاً عن مصادر أمنيّة رفيعةٍ في تل أبيب، قولها إن العملية المذكورة كشِفت من قبل قوات حماس، مشددا على أن حماس تمكنت من مصادرة ألأغراض الشخصية لعدد من أفراد الوحدة الخاصة والنخبويّة التي فشلت في تنفيذ العملية المذكورة، دون أنْ يفصِح عن اسم الوحدة أوْ التفاصيل الأخرى عن العملية وأهدافها التي لم تتمكن الوحدة من تحقيقها في تلك الليلة.

وقال المحلّل الإسرائيلي، إن لجنة التحقيق ستقوم بالتحقيق في ظروف العملية وسبب فشلها المًدّوي، لافتًا إلى أنّ هذا الفشل سيلقي بظلاله السلبية على عملياتٍ إسرائيليةٍ أخرى في عددٍ من الدول الأعداء في منطقة الشرق الأوسط، بسبب كشف "حماس" لها، لافتا إلى أن هذا الأمر يقلِق "الجيش الإسرائيلي" جدًا، لأنّه على الصعيد الإستراتيجيّ سيلحِق أضرارًا جسيمةً بالعمل وراء خطوط "العدو" بصورةٍ سرية، على حدّ تعبيره.

ونقل المحلل عن المصادر الرفيعة، أن اللجنة ستضطر إلى تقديم توصيات بإقالة ضباط كبار من الجيش وإبعادهم من مناصبهم الحساسة، مشيرا إلى أنه حتى الآن لم يتمكن جيش الاحتلال من معرفة كيفية وصول المعلومات الشخصيّة للضباط والجنود، الذين شاركوا في العملية، إلى أيدي "حماس".

إلى ذلك، كشفت صحيفة (هآرتس)، عن إجراءات وتحقيقات إسرائيليّةٍ سريٍة، تجري لمعرفة كيف تمّ كشف القوّة الخاصّة التي تسللّت لشرقي خان يونس ما تسبب بفشل العملية السريّة التي لم يُكشَف عن طبيعتها. وأكدت الصحيفة، أن لجنة الخارجية والأمن التابعة ل"الكنيست" طلبت الحصول على تقرير سريّ حول ظروف العملية التي قتل فيها ما يزيد عن أسبوعين ضابطا وأصيب آخر في اشتباك مع عناصر "حماس".

وكانت الرقيبة العسكرية الجنرال أرئيلا بن أفراهام قد طالبت وسائل الإعلام بعدم نشر تفاصيل عن العملية، وذلك بعد أنْ اجتاح خبر "حماس" منصات التواصل الاجتماعي الفلسطيني والإسرائيلي، وقالت الرقيبة موجهةً حديثها إلى المستخدمين الإسرائيليين "إنه بغضّ النظر عن موثوقية المعلومات نطلب مِنكَ عدم نشر الصور أوْ تحديد المعلومات الشخصية أوْ المعلومات الأخرى التي لفتت انتباهك"، مضيفة أن الرقابة لن تُعلّق على مصداقية الصور التي نشرتها "حماس".

بدوره، التزم الإعلام الاسرائيلي بتعليمات الرقابة وأعاد نشر الصور مظللة مع الالتزام بنشر بيان الرقابة، لكن إعادة نشر الصور ولو مظللة دفع مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي الإسرائيليين للسعي لمشاهدة الصور الأصليّة على المنصات الفلسطينية، وهذا الأمر يعتبر إنجازًا للمقاومة الفلسطينية في الحرب النفسيّة بينها وبين إسرائيل.

ورغم وجود سيناريوهات متعددة، إلّا أن الاحتلال لم يعلِن رسميًا عن هدف تلك العملية التي رجحت معظم التقارير.

ويرى محللون، ان الصدمة، والتدخل الحاسِم للرقابة العسكريّة، هما ما ميز ردّ الفعل الإسرائيليّ على قيام (حماس) بنشر صور الفريق الإسرائيليّ الذي نفذّ محاولة الاختراق، وهي العملية التي أدت قيام المقاومة الفلسطينيّة بإطلاق نحو 520 صاروخًا وقذيفةً باتجاه جنوب "اسرائيل"، وانتهت بفشل إسرائيلي تجلى بوضوحٍ في استقالة وزير الأمن أفيغدور ليبرمان، فيما كانت النتيجة المباشِرة للعملية مقتل قائدها نائب وحدة “ماغلان”، وجرح أحد أفرادها، حسب اعتراف الناطق بلسان جيش الاحتلال. يشار إلى أن الوحدة المذكورة، هي من الوحدات المختارة والنخبويّة وعلى الأغلب تبقى عملياتها طيّ الكتمان.