البنك العربي يطلق مبادرة "فن التدوير" بالتعاون مع متحف الأطفال غارات جوية إسرائيلية ليلية على الجنوب اللبناني بلدية الرصيفة تعلن عن خدمة تقسيط رسوم رخص المهن إلكترونيا محطة التوعية المتنقلة التابعة للأمن العام تصل إربد .. والبلدية تلجأ للمبيدات.. انتشار القوارض والحشرات والصراصير يربك أهالي اربد مبروك الخطوبة كيف تتفادى ارتفاع فاتورة الكهرباء؟ ماليزيا: تتويج السلطان إبراهيم رسميا ملكا للبلاد رابطة العالم الإسلامي ترحب بالرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية الاتحاد الأوروبي: جميع الدول الأعضاء متفقة على الحاجة إلى إقامة دولة فلسطينية استمرار فعاليات برنامج التدريب الصيفي "بصمة 2024" في لواء الوسطية متخصصون يعاينون كتاب "عبقرية التأسيس.. قراءات في حياة الملك عبدالله الأول وفكره" إبراهيم أبو حويله يكتب:الحد الأدنى للأجور... السربل اول كويتي ينظم للشبكة العربية للإبداع والابتكار الحباشنة والجنازرة نسايب … الحوراني طلب والحلحولي أعطى . د. بشير الدعجه يكنب: "جرس إنذار : داعش يلتئم من جديد ويعود للواجهة ويهدد الدول بتفجير خلاياه النائمة... للمرة الثالثة على التوالي سلاح الجو الملكي يُحرز جائزة العرض الثابت في المعرض الدولي Air Tattoo النابلسي: جائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي أسمى جائزة تقديرية للمتطوعين . الشمالي: الحكومة تحرص على دعم وتعزيز تنافسية القطاع الصناعي تشكيل قائمة انتخابية لخوض انتخابات مجلس النواب العشرين عن الدائرة الأولى في محافظة العاصمة باسم ( قائمة عمان )
عربي دولي

الحكومة والمعارضة السودانية: الخرطوم لن تُطَّبِع مع إسرائيل

{clean_title}
الأنباط -

 

الخرطوم- وكالات

اتفق مسؤولون حكوميون وقياديون في المعارضة السودانية، على رفض فتح أي قنوات اتصال وتحاور بين إسرائيل والخرطوم، المعروفة باسم "عاصمة اللاءات الثلاثة".

يذكر ان هيئة البث الإسرائيلية نقلت الأحد الماضي، عن مصادر سياسية إسرائيلية (لم تكشف عن هويتها) أن "طواقم إسرائيلية تعمل على بناء علاقات مع السودان"، هذا التصريح جاء بالتزامن مع زيارة الرئيس التشادي إدريس ديبي لتل أبيب، الأحد الماضي وصرح خلالها أنه مستعد للوساطة بين السودان وإسرائيل.

وأطلق ذلك التصريح موجة من الرفض الرسمي والشعبي في السودان، المعروف بموقفه المعلن الرافض للتطبيع مع دولة الاحتلال.

وقال الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي، أكبر الأحزاب المشاركة في الحكومة، الأمين عبد الرازق، إن "أشخاصاً قدموا، خلال مؤتمر الحوار الوطني، مقترحا لفتح قنوات اتصال مع الحكومة الإسرائيلية، وهو مقترح تم إسقاطه من جميع القوى السياسية، وخرجت توصية برفض جميع أشكال التطبيع".

وأضاف أن "الحكومة لم تناقش ذلك الموضوع أو يتم تجديد طرحه من جانب أي طرف"، موضحا أن هذا الموضوع "يفقد الحكومة الحالية شرعيتها؛ فإحدى أهم التوصيات المتعلقة بعلاقات البلاد الخارجية تقضي بانفتاح السودان على جميع دول العالم عدا إسرائيل".

 فيما رجح القيادي بالحزب الناصري (معارض)، ساطع الحاج، إلى أن "ما نُقل عبر وسائل الإعلام العبرية قد يكون لجس نبض الجماهير السودانية ومدى تقبلها لعلاقة مستقبلية بين تل أبيب والخرطوم".

وأضاف، "نحن كجزء من الشعب السوداني لن نسمح مطلقا بتمرير أي سياسات تصب في مصلحة ذلك الجانب، ونعتبره خطا أحمر".

من جهته، رأى عضو البرلمان عن حركة "الإصلاح الآن" (إسلامية معارضة)، حسن عثمان رزق، أن “ما نقلته وسائل الإعلام الإسرائيلية هدفه التشويش واستغلال الظروف التي تمر بها البلاد".

واعتبر أن إسرائيل تهدف من هذه التصريحات إلى "أحداث تشويش داخلي، خاصة وأن البلاد تشهد فترة حرجة وحالة من الضعف الاقتصادي".

وتابع رزق: "الحكومة لا تستطيع أن تفعل ذلك أو أن تصرح بمجرد رغبتها في التواصل مع إسرائيل، فستخسر الشعب السوداني الذي لا يمتلك أدنى رغبة في تلك العلاقة"، واضاف، الحكومة لن تخاطر، عاصمة اللاءات الثلاثة ما زالت عند موقفها.

بدوره نفى القيادي بالحزب الحاكم عبد السخي عباس، صحة ما رددته وسائل إعلام إسرائيلية عن أن نتنياهو يعتزم زيارة الخرطوم.

وقال: "لا يمكن لنتنياهو زيارة السودان، ولا حديث حول هذه الزيارة في الأوساط الرسمية السودانية".

وتابع، أن موقف السودان "واضح حول تطبيع العلاقات مع إسرائيل، ويرتبط ارتباطاً جذرياً بالقضية الفلسطينية".

ودعا الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي، الأمين عبد الرازق، إلى وضع استراتيجية جديدة من جانب الحكومة وجميع الأحزاب لمواجهة المتغيرات الجديدة في المنطقة.

وتابع، "السودان محاط الآن بدول جوار بها سفارات إسرائيلية: مصر، جنوب السودان، إثيوبيا والآن تشاد في طريقها إلى ذلك، هذا يستدعي وضع استراتيجية جديدة".