انقراض الأسماك في ظل الاحتباس الحراري السفارة الصينية تهنئ بعيد الاستقلال 78 للمملكة يوبيل الإنجاز في عيد الاستقلال بيان من وزارة الخارجية الأمريكية الخوالدة يكتب: حقك يا وطني أن أقول أبو مرجوب: الاستقلال مناسبة وطنية تفيض منها معاني الإرادة والعزيمة فلسطين ستتحرر من النهر إلى البحر".. وزيرة إسبانية تغضب إسرائيل شهيد وجرحى جراء قصف الاحتلال عدة مناطق في قطاع غزة شهيد وجرحى جراء قصف الاحتلال عدة مناطق في قطاع غزة أجواء لطيفة في أغلب المناطق اليوم ومعتدلة غدا أجواء لطيفة في أغلب المناطق اليوم ومعتدلة غدا في هذا اليوم الأغر .. عيد الاستقلال المجيد! * وزارة المياه والري تهنئ بعيد الإستقلال الثامن والسبعون العقبة تحتفل بعيد الإستقلال فوز الوحدات على العقبة والرمثا يودع الجليل الأردن يرحب بقرار محكمة العدل الدولية غير المسبوق موسيقات الأمن العام وفرسانها ومواطنون يرسمون اجمل اللوحات بمناسبة الاستقلال. مدير الأمن العام يفتتح البطولة العربية للمصارعة الحرة والرومانية الصفدي: نمضي بقيادة الملك بقوة وثبات في مسارات التحديث الشاملة مبادرة بعنوان" شماغ وكوفية" بالكرك
المفرق

الإعلان عن فعاليات مؤتمر "موروث سلطنة عمان الثقافي والحضاري"

{clean_title}
الأنباط -

البخيت يرعى فعالياته و"الشؤون الإعلامية في آل البيت" تنظم مؤتمرا صحافيا

 

المفرق - الأنباط -  يوسف المشاقبة     

 

نظمت دائرة الشؤون الإعلامية في جامعة ال البيت مؤتمرا صحفيا وبحضور عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية الدكتور عليان الجالودي ومدير الوحدة العمانية الدكتور أنور الخالدي ومديرة دائرة الشؤون الإعلامية الدكتورة ريم الزعبي حول فعاليات المؤتمر الدولي ( الموروث الثقافي والحضاري لسلطنة عمان بين الاصالة والمعاصرة ) الذي سيقام برعاية رئيس مجلس أمناء الجامعة ورئيس مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الانسان الأستاذ الدكتور محمد عدنان البخيت  اليوم الاثنين بمشاركة محلية وعربية ودولية واسعة . 

وينظم المؤتمر وحدة الدراسات العمانية في الجامعة وبالتعاون مع سفارة سلطنة عمان في الأردن ومركز الدراسات العمانية في جامعة السلطان قابوس ويستمر لمدة يومين .

عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة - رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور عليان عبد الفتاح الجالودي قال أن انعقاد هذا المؤتمر والذي جاء تزامنا مع مرور عشرين عاما على تأسيس الوحدة العمانية والتي كانت الجامعة السباقة في انشائها على مستوى المنطقة ، منوها  الى ان  فكرة المؤتمر الذي تنظمه الوحدة جاءت استكمالا للجهود المبذولة على مستوى الحفاظ على التراث بشقيه المادي والمتمثل بمنجزات الانسان العماني من اثار وتراث عمراني وقلاع وحصون وغيره والشق غير المادي المتمثل بالأثار الشفوية من مرويات وحكايات وامثال وحكم والغاز والحان موسيقية ذات طابع شخصي اصيل تعبر عن اصالة الشخصية العمانية وتفردها .

وأشار الدكتور الجالودي الى أهمية المؤتمر في بيان ان تراث الأمم والشعوب ركيزة أساسية من ركائز الموروث الثقافي المعنوي وغير المعنوي ومصدر الهام للأبداع لينهل منه المفكرون والادباء والعلماء بمختلف مشاربهم العلمية وتوجهاتهم المعرفية  ، مبينا بأنه منذ تأسيس الوحدة تم استقطاب اكثر من 700 مشارك عربي وعالمي من خلال المؤتمرات والندوات التي نظمتها الوحدة مما يعزز الدور الكبير المبذول من كلا البلدين الشقيقين في المحافظة على الموروث العربي وبما يخدم مسيرة العلم والعلماء .

مدير الوحدة العمانية في جامعة ال البيت  الدكتور أنور الخالدي  عرض بدوره اهداف المؤتمر في ابراز المكانة التاريخية والحضارية للمدن والبلدانيات والمواقع الحضارية العمانية ذات الخصوصية الفريدة والمتميزة إضافة الى توظيف الممتلكات الثقافية والمقتنيات التراثية في تنمية السياحة المستدامة وتطويرها اقتصاديا واجتماعيا  وثقافيا .

وأكد الدكتور الخالدي أهمية  العمل على حفظ التراث العماني وصيانته والتعريف به ؛ بوصفه مصدرا للقيم التربوية في مواجهة التغريب وشيوع مظاهر العولمة والكشف عن المبادرات والبرامج الكفيلة في صون التراث العماني وحمايته من خلال اسهام المؤسسات الرسمية والأهلية والأكاديمية  وتسليط الضوء على الطرق والوسائل العلمية والتكنولوجيا الحديثة في دراسة التراث العماني وتوثيقه .

وبين الدكتور الخالدي  ان محاور المؤتمر تركز على  مظاهر التراث الثقافي والحضاري في سلطنة عمان واستجلاء مضامينه المادية وغير المادية  والممتلكات الثقافية والمقتنيات التراثية العمانية تنوعها وخصائصها إضافة الى المزايا الاقتصادية للمحافظة على التراث واثره على الجوانب السياحية والثقافية والموروث الحضاري العماني في المصادر الكتابية والشفوية والطرق والوسائل العلمية والتكنولوجية الحديثة في دراسة التراث العماني وتوثيقه  إضافة الى الجهود الرسمية وغير الرسمية في حماية التراث العماني وصيانته وإعادة تأهيله وأخيرا اسهام المؤسسات الاكاديمية في دراسة التراث العماني وتوثيقه ، مشيدا بالعلاقات الأردنية العمانية والتي ارسى قواعدها قيادة البلدين الشقيقين وعلى مختلف الأصعدة .

مديرة دائرة الشؤون الإعلامية الدكتورة ريم الزعبي أوضحت من جانبها جاهزية المديرية للتغطية الإعلامية لإبراز هذا المؤتمر الدولي والذي يعقد في الجامعة بمشاركة عربية ودولية .

يشار الى انه سيتم على هامش فعاليات المؤتمر القيام  بافتتاح معرض الكتاب العماني وزيارة ميدانية لعدد من المواقع السياحية والاثرية والدينية في المملكة// .