محليات

لجنة الطوارىء في وزارة العمل تصدر تحذيرات لأصحاب العمل والعمال

{clean_title}
الأنباط -

 قالت وزارة العمل السبت إن لجنة الطوارىء الرئيسة في مركز الوزارة ولجان الأقاليم في حالة انعقاد دائمة وتتابع الحالة الجوية السائدة, وأن وزير العمل وبحضور الأمين العام للوزارة عقد الإجتماع الثاني ظهر اليوم لمتابعة الإجراءات الميدانية التي تقوم بها فرق ولجان التفتيش بهدف تقديم الدعم للمؤسسات والعاملين فيها سواء في اماكن عملهم او سكنهم.

وفي بيان صادر عن مديرية الإتصال والإعلام المجتمعي في وزارة العمل, أكدت الوزارة ضرورة تأمين المواقع الإنشائية من قبل اصحاب العمل والعمال, من خلال تأمين الرافعات البرجية من خطر الإنهيار بسبب سرعة الرياح وكمية الأمطار المتوقعة والأخذ بعين الإعتبار نوع التربة.

وأضاف البيان انه على أصحاب العمل والعمال العاملين في قطاعي الإتصالات والكهرباء ضرورة أخذ الحيطة والحذر وتقييم الخطورة قبل البدء بالعمل خصوصا عند العمل على (الأعمدة والأبراج وداخل الأنفاق) أثناء الحالات الجوية التي تشهد سقوط الأمطار او الرياح الشديدة.

واكد ان واجبات مشرفي وأخصائيي السلامة في المؤسسات والمنشآت هو تقييم مواقع العمل لتحديد مدى الخطورة بسبب الظروف الجوية السائدة لحماية العاملين لديهم تطبيقا لنص المادة 78 من قانون العمل , وعلى وجه الخصوص إتخاذ القرارات بالتوقف عن العمل في حالة إحتمال التعرض للخطر مع الأخذ بعين الإعتبار تأمين إنتقال العامل من مكان العمل إلى منزله وبالعكس.

وشدد البيان انه على أصحاب العمل التأكد من تأمين معدات سلامة مناسبة لحماية العاملين من التعرض لإنخفاض درجات الحرارة وسرعة الرياح , وإغلاق مصادر الطاقة قبل ترك العمل إن أمكن حسب طبيعة العمل.

ولفت البيان ان على أصحاب العمل في قطاع الإنشاءات أخذ الحيطة والحذر وتأمين مواقع العمل ( الحفريات الإنشائية ) من إحتمال حدوث إنهيارات بسبب تراكم المياه وعلى وجه الخصوص التربة الطينية والرملية.

وأن على أصحاب العمل من خلال مشرفي السلامة والصحة المهنية تطوير خطط الطوارئ حسب الظروف الجوية السائدة ومتابعة تطبيقها.

وطالب البيان المزارعين التي تقع مزارعهم بالقرب من الأودية وتجمعات السيول ضرورة متابعة الحالة الجوية اولا بأول واخذ الحيطة والحذر من خطر تشكل السيول الناتج عن تدفق مياه الامطار بشكل مفاجىء.

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )