دراسة: الفاكهة المجفّفة تقلل خطر السكري نصائح لتجاوز العادات المسببة للأرق ليلاً البكاء.. فوائد جمّة للنفس والجسد الاستحمام الصباحي أم المسائي.. أيهما الأفضل؟ كل ما تود معرفته عن أسباب الشقيقة ماذا يحدث لجسمك عند تناول التين يوميا؟ الارصاد : طقس حار نسبيا غدا مع انخفاض طفيف على الحرارة الاربعاء. ارتفاع مؤشرات الأسهم الأميركية الأردن يشارك بفعاليات نموذج محاكاة برلمان الشباب العربي حسين الجغبير يكتب:نسب تصويت عمان.. العاصمة الغائبة "عمان الغربية" النسبة الاقل مشاركة بالانتخابات البرلمانية!!! لماذا؟؟؟ الحركة الشرائية.. نشاط ظاهري وأزمة كامنة اربد.. محال تجارية وبسطات متحركة تعتدي على الأرصفة الحنيطي يستقبل عدداً من السفراء المعتمدين لدى المملكة الأردن يدين قرار الكنيست الإسرائيلي بتصنيف الأونروا منظمة إرهابية الإحصاءات: إعلان نتائج نشاط الاقتصاد غير الرسمي في الربع الأول 2025 أورنج الشرق الأوسط وإفريقيا تصدر تقرير أنشطة المسؤولية المجتمعية لعام 2023 "بذور التغيير" الهناندة : الأردن ليس في وضع سيئ بالتحول الرقمي د. مكاحلة يفتتح فعاليات حملة الكشف عن خلع الورك الولادي بمركز صحي المفرق الشامل. ارتفاع عدد شهداء القصف العشوائي على خان يونس إلى 57 شهيدا
تكنولوجيا

علماء يكتشفون أصغر مخ لكائن حي على الإطلاق

{clean_title}
الأنباط -

كائن لا يتعدى حجم الشعرة

 

 

نجح العلماء في تحديد الكائن الحي الذي يملك أصغر مخ على الإطلاق، وهي دودة بحرية تملك دماغا به صفات مشابهة لدماغ الإنسان، رغم أن حجمها لا يتعدى حجم الشعرة.

وقال علماء إن الدودة البحرية "راغوورم" هي من عائلة دودة الأرض، وتملك دماغا به خلايا عصبية مشابهة لتلك الموجودة في مخ الإنسان.

وقال الدكتور ديتليف أرندت، من مختبر البيولوجيا الجزيئية الأوروبي في ألمانيا: "نظرنا إلى الديدان البالغة من العمر 6 أيام، وكان هذا بالتأكيد واحدا من أصغر الأمخاخ في المملكة الحيوانية، التي يمكن للمرء أن يراها".

وتابع: "تتشكل الأدمغة لدى الحيوانات البحرية في وقت مبكر جدا، لأنها تبدأ في التفاعل مع بيئتها مبكرا، في المقابل، تشكل الفئران والذباب أمخاخها في مرحلة متأخرة نسبيا، مع وجود عدد أكبر من الخلايا"، حسبما ذكر موقع "ديلي ميل".

ويمتلك المخلوق متناهي الصغر رأسا شفافا، لذا فهو يمثل كائنا ملهما لإجراء البحوث والتحاليل.

ويأمل علماء الأعصاب في أن يتمكنوا من خلال دراسة هذا المخلوق، العثور على أدلة تساعد على فهم أمراض تصيب الإنسان، مثل ألزهايمر وباركنسون، وغيرها من الاضطرابات العصبية.

ومن خلال فهم كيف يمكن لهذه الأمراض أن تدمر أنسجة الدماغ، قد يتمكن الباحثون من إيجاد العلاج المناسب.