رئيس بلدية السلط الكبرى يوجه بتوسعة مدخل إسكان المغاريب مصر ترحب بالرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بالصور جلسات توعوية تقيمها المراكز الشبابية في الكرك وفيات السبت 20-7-2024 اجواء حارة نسبيا في معظم المناطق اليوم وغدًا وصيفية عادية الاثنين فواز الكعابنة الف مبروك التخرج أمريكا بين الدولار وقطبيه النفوذ،،، المعايطة : الهيئة مسؤولة عن تطبيق القانون؛ ولايوجد حزبي بالولادة. منتخبنا يفوز على سبارطة التركي بالتسعة وزارة الخارجية ترحب بالرأي الاستشاري لـ محكمة العدل بعدم قانونية إسرائيل إنتاج: شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأردنية تعمل بشكل طبيعي رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من مركز ماعين حضور مميز لمبدع الكلمة المغناة مارسيل خليفة في "جرش" الفنانة فيوليتا اليوسف صاحبة مشروع "يلا نحلم" على المسرح الشمالي لـ"جرش" رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من مركز ماعين الناطق باسم الخارجية الصينية : تحقيق المصالحة الفلسطينية يخدم القضية العادلة للفلسطينين بعد خلل بأنطمة “Crowdstrike”…”الأمن السيبراني” تواصلوا معنا و ومع المزودين البنك المركزي الأردني: نعمل بشكل طبيعي وبكفاءة عالية الاقتصاد الرقمي: عُطل في أحد أنظمة الحماية العالمية أثر على العديد من الشركات حول العالم القيسي لوكالة الانباء الصينية شينخوا "نبحث عن أسواق تشبهنا"
اقتصاد

ازدياد الطلب على المركبات الكهربائية وانتعاش سوق الهايبرد

{clean_title}
الأنباط -

 

عمان - الأنباط - راشد العساف

 

 بلغ مجموع مركبات ' الهايبرد ' الداخلة للسوق المحلية خلال ايلول الماضي نحو 2303 مركبة .

 

وحسب الاحصائية الشهرية الصادرة عن هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية فقد بلغ مجموع المركبات الداخلة للسوق المحلي خلال الشهور التسعة الماضية والتي تعمل بمحرك البنزين نحو 16578 مركبة و 8951 مركبة هايبرد و نحو 6083 مركبة تعمل بالكهرباء و 46325 الف مركبة للتصدير .

 

وبلغ مجموع المركبات الداخلة المنطقة الحرة خلال ايلول الماضي والتي تعمل بالبنزين 2003 مركبة ونحو 2303 مركبة هايبرد و 1070 مركبة تعمل بالكهرباء و 3949 الف مركبة للتصدير .

 

وبحسب الاحصائيات التي حصلت عليها "الانباط" فأن الشهر الاول من عام 2018 شهد تخليص 299 مركبة كهربائية ليرتفع تدريجيا حتى نهاية ايلول الماضي الى 1070 مركبة كهربائية .

 

وانخفض حجم التخليص على المركبات الهايبرد من شهر شباط حتى حزيران الماضي  مدفوعا بقرار حكومة هاني الملقي السابقة برفع الرسوم على مركبات الهايبرد الى 55%.

 

 وكانت حكومة عمر الرزاز الحالية قررت تخفيض الضريبة الخاصة على الهايبرد الى 30 % ما ادى الى  ارتفاع حجم التخليص على مركبات الهايبرد منذ شهر تموز الماضي. .

 

وكان مجلس الوزراء قرر في جلسته برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز تخفيض الضريبة الخاصة على مركبات الهايبرد من 55 %إلى 30 %حتى نهاية العام الحالي.

 

كما قرر المجلس تحديد نسبة الضريبة الخاصة على مركبات الهايبرد بعد نهاية العام الحالي ب35 %حتى نهاية عام 2019م، و40 %حتى نهاية عام 2020م، و45 %حتى نهاية عام 2021م.

 

أما بخصوص مركبات الهايبرد التي يتم شطب مركبات أخرى قديمة مكانها فقد قرر المجلس تخفيض نسبة الضريبة الخاصة عليها إلى 12.5 %حتى نهاية العام الحالي، فيما تم تحديد النسبة خلال الأعوام المقبلة ب20 %حتى نهاية عام 2019م، و25 %حتى نهاية عام 2020م، و30 %حتى نهاية عام 2021م، شريطة أن لا يزيد عمر مركبة الهايبرد التي يتم شراؤها عن سنتين، وفي حال زاد عمر المركبة عن ذلك تتم زيادة نسبة 5% على النسبة المحددة.