رئيس بلدية السلط الكبرى يوجه بتوسعة مدخل إسكان المغاريب مصر ترحب بالرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بالصور جلسات توعوية تقيمها المراكز الشبابية في الكرك وفيات السبت 20-7-2024 اجواء حارة نسبيا في معظم المناطق اليوم وغدًا وصيفية عادية الاثنين فواز الكعابنة الف مبروك التخرج أمريكا بين الدولار وقطبيه النفوذ،،، المعايطة : الهيئة مسؤولة عن تطبيق القانون؛ ولايوجد حزبي بالولادة. منتخبنا يفوز على سبارطة التركي بالتسعة وزارة الخارجية ترحب بالرأي الاستشاري لـ محكمة العدل بعدم قانونية إسرائيل إنتاج: شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأردنية تعمل بشكل طبيعي رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من مركز ماعين حضور مميز لمبدع الكلمة المغناة مارسيل خليفة في "جرش" الفنانة فيوليتا اليوسف صاحبة مشروع "يلا نحلم" على المسرح الشمالي لـ"جرش" رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من مركز ماعين الناطق باسم الخارجية الصينية : تحقيق المصالحة الفلسطينية يخدم القضية العادلة للفلسطينين بعد خلل بأنطمة “Crowdstrike”…”الأمن السيبراني” تواصلوا معنا و ومع المزودين البنك المركزي الأردني: نعمل بشكل طبيعي وبكفاءة عالية الاقتصاد الرقمي: عُطل في أحد أنظمة الحماية العالمية أثر على العديد من الشركات حول العالم القيسي لوكالة الانباء الصينية شينخوا "نبحث عن أسواق تشبهنا"
اقتصاد

مؤسسة النفط الليبية: حرس المنشآت يغلقون مطار حقل الوفاء

{clean_title}
الأنباط -

 دبي - وكالات

 

قالت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية امس الجمعة إن مطار حقل الوفاء النفطي الواقع في جنوب غرب البلاد أٌعيد فتحه بعد أن أنهى حرس المنشآت النفطية احتجاجا أدى إلى إغلاق الحقل.

وقال عامل في الحقل في وقت سابق اليوم إن المؤسسة ستستأنف رحلات الطيران إلى مطار حقل الوفاء النفطي يوم السبت.

وأضاف العامل، الذي طلب عدم نشر اسمه، إن المشكلة مع الحرس حُلت ولم يتضح ما إذا كان جرى التوصل إلى اتفاق محدد. وبدأ الإغلاق يوم الثلاثاء.

ونشرت المؤسسة بيان على موقعها الإلكتروني إنها "تؤكد إعادة فتح مهبط مطار حقل الوفاء النفطي" مضيفة أن عمليات الإنتاج في الحقل تسير بشكل طبيعي.

وقال جهاز حرس المنشآت النفطية المُعين من قبل الحكومة على موقعه الإلكتروني إنه سيعيد فتح المطار خلال "الساعات القليلة القادمة". وبعد قليل قال متحدث باسم جهاز الحرس، المنقسم إلى فصائل مختلفة، إن المحادثات ما زالت مستمرة.

وينتج حقل الوفاء نحو 40 ألف برميل يوميا من الخام والمكثفات وكذلك 400 مليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.

وكانت المؤسسة قد أعلنت وقت سابق إن المحتجين يحاولون "ابتزاز" شركة مليتة للنفط والغاز، المشروع المشترك بين شركة إيني ومؤسسة النفط الذي يدير الوفاء وعمليات أخرى، بسبب عقد فاسد، دون أن تفصح عن تفاصيل.

وقالت المؤسسة في بيان إن مشغل الحقل، الذي ينتج نحو 40 ألف برميل يوميا من الخام والمكثفات و400 مليون قدم مكعبة من #الغاز الطبيعي، سيضطر إلى غلقه إذا استمر إغلاق المطار.

وقال البيان المنشور اليوم إن الشركة اعتزمت إجلاء جميع العاملين بحلول بعد ظهر اليوم ما لم تتم إعادة فتح المطار الضروري لأسباب لوجستية ولم يتضح بعد إن كان هذا الإجلاء قد حدث بالفعل.

وقالت المؤسسة إن المحتجين يحاولون "ابتزاز" شركة مليتة للنفط والغاز، المشروع المشترك بين إيني ومؤسسة النفط الذي يدير الوفاء وعمليات أخرى، لكنها لم تذكر تفاصيل.

وقالت "تدين المؤسسة الوطنية للنفط هذا العمل الإجرامي وغير المسؤول الذي سينعكس سلبا على الاقتصاد المحلي" مضيفة أنها لن تتفاوض تحت ضغط.

وكثيرا ما يفرض حرس المنشآت، الذين تدفع لهم الدولة مقابل حماية المرافق النفطية، ومجموعات أخرى السيطرة على حقول النفط للضغط على السلطات الضعيفة من أجل انتزاع مزيد من الأموال والمزايا وذلك وسط حالة من الفوضى منذ 2011 في البلد عضو أوبك.

ووافقت مؤسسة النفط وكيانات حكومية أخرى في السابق على بعض المطالب لكي يستمر تدفق النفط والغاز، مصدر الدخل الوحيد لليبيا.