فواز الكعابنة الف مبروك التخرج أمريكا بين الدولار وقطبيه النفوذ،،، المعايطة : الهيئة مسؤولة عن تطبيق القانون؛ ولايوجد حزبي بالولادة. منتخبنا يفوز على سبارطة التركي بالتسعة وزارة الخارجية ترحب بالرأي الاستشاري لـ محكمة العدل بعدم قانونية إسرائيل إنتاج: شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأردنية تعمل بشكل طبيعي رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من مركز ماعين حضور مميز لمبدع الكلمة المغناة مارسيل خليفة في "جرش" الفنانة فيوليتا اليوسف صاحبة مشروع "يلا نحلم" على المسرح الشمالي لـ"جرش" رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من مركز ماعين الناطق باسم الخارجية الصينية : تحقيق المصالحة الفلسطينية يخدم القضية العادلة للفلسطينين بعد خلل بأنطمة “Crowdstrike”…”الأمن السيبراني” تواصلوا معنا و ومع المزودين البنك المركزي الأردني: نعمل بشكل طبيعي وبكفاءة عالية الاقتصاد الرقمي: عُطل في أحد أنظمة الحماية العالمية أثر على العديد من الشركات حول العالم القيسي لوكالة الانباء الصينية شينخوا "نبحث عن أسواق تشبهنا" الملكية: لا تغيير على جدول رحلات الشركة “مهرجان جرش” ينظم “ملتقى الفن التشكيلي” دعماً لأهالي قطاع غزة أجواء صيفية عادية في أغلب المناطق اليوم وغدا وفيات الجمعة 19-7-2024 استشهاد 10 فلسطينيين جراء قصف الاحتلال منزلين وسط قطاع غزة
اقتصاد

62 % من عمل قطاع التمويل الأصغر للمحافظات

{clean_title}
الأنباط -

الانباط-عمان

أظهرت نتائج النصف الأول لقطاع التمويل الاصغر لعام 2018 والصادرة عن شركة "تنمية" شبكة مؤسسات التمويل الاصغر في الأردن، إلى ارتفاع في مؤشرات الأداء مقارنة مع نفس الفترة لعام 2017، حيث أوضحت النتائج إلى نمو في المحفظة الإقراضية بنسبة 12% لشركات التمويل الأصغر ليصبح المجموع (256.3) مليون دينار.

كما ويشير تقرير الأداء لعام 2018 إلى أن 62% من المحفظة الإقراضية تم إدارتها خارج العاصمة عمّان، والتي بلغت 159 مليون دينار أردني.

وبحسب التقرير الصادر عن "تنمية" حقق عدد العملاء النشيطين نمو بنسبة 6% ليصبح المجموع (448,588) عميل نشط خلال النصف الأول من عام 2018، مقارنةً مع نفس الفترة بعام 2017، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة القروض النشطة بمقدار 1% ليصبح المجموع (436,627) قرض نشط خلال النصف الأول لعام 2018.

أما فيما يخص أفرع مؤسسات التمويل الأصغر، فقد بلغ عدد الفروع الإجمالي 195 فرع بنمو نسبته 4% عن نفس الفترة من عام 2017، منها 132 فرع خارج إطار العاصمة عمّان، وبنسبة 68% من إجمالي الفروع، حيث حققت محافظة معان  أعلى نسب نمو في فروعها، تليها محافظة اربد.

وفي سياق نتائج مؤسسات التمويل الأصغر للربع الثاني عام 2018 لقطاع التمويل الأصغر في محافظات المملكة، حققت محافظة معان أعلى نسب النمو في المحفظة الإقراضية والتي بلغت 34%، وتليها محافظة المفرق والتي بلغت نسبة نمو المحفظة الإقراضية لديها 22%.

كما شهد عدد العملاء النشيطين في المحافظات نسبة نمو على النحو التالي: 36% في محافظة معان، وتليها محافظة المفرق بنسبة نمو 13%، ومحافظة الكرك 11%. كما وبلغت نسبة النمو في عدد العملاء النشيطين في محافظة اربد 10%.

ومن الجدير ذكره أن "تنمية" تضم في عضويتها تسع شركات أعضاء: "الأهلية للتمويل الأصغر، فينكا للتمويل الأصغر، فيتاس الأردن، دائرة الإقراض الصغير في الأونروا، إثمار للتمويل الأصغر الإسلامي، شركة صندوق المرأة للتمويل الأصغر، الشركة الأردنية للتمويل الأصغر، البنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة، الأمين للتمويل الأصغر".

 حيث تهدف تنمية بشكل رئيسي لتطوير صناعة التمويل الأصغر المستدام في الأردن من خلال بناء الوعي اللازم بأهمية التمويل الأصغر ودوره التنموي في بناء المجتمعات المحلية والمساهمة في التخفيف من حدة الفقر والبطالة والتأكيد على تطبيق أفضل الممارسات العالمية بهذا الإطار.