فواز الكعابنة الف مبروك التخرج أمريكا بين الدولار وقطبيه النفوذ،،، المعايطة : الهيئة مسؤولة عن تطبيق القانون؛ ولايوجد حزبي بالولادة. منتخبنا يفوز على سبارطة التركي بالتسعة وزارة الخارجية ترحب بالرأي الاستشاري لـ محكمة العدل بعدم قانونية إسرائيل إنتاج: شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأردنية تعمل بشكل طبيعي رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من مركز ماعين حضور مميز لمبدع الكلمة المغناة مارسيل خليفة في "جرش" الفنانة فيوليتا اليوسف صاحبة مشروع "يلا نحلم" على المسرح الشمالي لـ"جرش" رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من مركز ماعين الناطق باسم الخارجية الصينية : تحقيق المصالحة الفلسطينية يخدم القضية العادلة للفلسطينين بعد خلل بأنطمة “Crowdstrike”…”الأمن السيبراني” تواصلوا معنا و ومع المزودين البنك المركزي الأردني: نعمل بشكل طبيعي وبكفاءة عالية الاقتصاد الرقمي: عُطل في أحد أنظمة الحماية العالمية أثر على العديد من الشركات حول العالم القيسي لوكالة الانباء الصينية شينخوا "نبحث عن أسواق تشبهنا" الملكية: لا تغيير على جدول رحلات الشركة “مهرجان جرش” ينظم “ملتقى الفن التشكيلي” دعماً لأهالي قطاع غزة أجواء صيفية عادية في أغلب المناطق اليوم وغدا وفيات الجمعة 19-7-2024 استشهاد 10 فلسطينيين جراء قصف الاحتلال منزلين وسط قطاع غزة
اقتصاد

دراسة: الزيادة في استهلاك الكهرباء تؤثر إيجابيا على النمو الاقتصادي

{clean_title}
الأنباط -

الانباط- بترا

’ توصلت دراسة أصدرها منتدى الاستراتيجيات الأردني حول استهلاك الطاقة الكهربائية في الأردن، إلى أن "الزيادة في استهلاك الطاقة الكهربائية تؤثر بشكل إيجابي على النمو الاقتصادي على المدى الطويل".

وتناولت الورقة التحليلية للمنتدى والتي حملت عنوان (اقتصاديات الطاقة واستهلاك الكهرباء في الأردن: كيف ولماذا يجب أن نهتم؟) استهلاك الطاقة الكهربائية في الأردن من حيث حجم هذا الاستهلاك للفترة 1992-2017، ومصادر الطاقة الأولية المستخدمة في توليد الطاقة الكهربائية ونسب استخدام كل منها، وأثر استهلاك الطاقة الكهربائية على النمو الاقتصادي في الأردن.

وأوصى المنتدى بضرورة التفكير بشكل جدي واستراتيجي في المسائل المتعلقة بالطاقة في الأردن نظرا لأهمية هذه المسألة الاقتصادية للأردن وما ينطوي عليها من تبعات استراتيجية محورية بالنسبة للدولة الأردنية.

وشدد المنتدى، على ضرورة الاعتماد بشكل أكبر على مصادر الطاقة المتجددة لتوليد الطاقة الكهربائية، حيث أن اعتماد الأردن بشكل كبير على النفط والغاز في توليد الطاقة الكهربائية يعد مصدرا للمخاطرة وعدم التأكد وكذلك يرفع تكلفة هذه الطاقة أيضا.

وفي سياق متصل، أشاد المنتدى بالجهود التي تسعى لزيادة الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة والتي نشطت بالآونة الأخيرة، حيث تجاوزت نسبة الطاقة الكهربائية المولدة من خلال الطاقة المتجددة حاجز الـ 5 بالمائة في نهاية العام 2017.

وأظهرت دراسة المنتدى، ان استهلاك الأردن من الطاقة الأولية ارتفع بشكل كبير في العقدين الأخيرين؛ حيث ارتفع هذا الاستهلاك من 3605 براميل نفط مكافئ في العام 1992 إلى 10009 براميل نفط مكافئ في العام 2017.

أما بالنسبة للطاقة الكهربائية، فقد ارتفع إجمالي الطاقة الكهربائية المستهلكة من (877 جيجا- واط/ساعة في العام 1980 إلى 17574 (جيجا-واط/ساعة) في العام 2017.

واضافت، الاستهلاك المنزلي للطاقة الكهربائية هو الأعلى في الأردن؛ حيث أظهرت النسب بأن 1ر44 بالمائة من الطاقة الكهربائية المستهلكة في الأردن تتم في المنازل، وثانيا الاستهلاك الصناعي بنسبة 8ر23 بالمائة وثالثا التجاري بنسبة 1ر15 بالمائة ثم ضخ المياه 15 بالمائة، وإنارة الشوارع 1ر2 بالمائة.

كما أوضحت الدراسة بأن تكلفة الطاقة التي يتم استهلاكها في المملكة شكلت ما نسبته 8ر16 بالمائة من أجمالي المستوردات، و5ر8 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي.

وبالنسبة لأنواع الطاقة الأولية المستخدمة في توليد الطاقة الكهربائية في الأردن، فقد أظهرت الأرقام الواردة في الدراسة بأن نسبة استخدام النفط إلى مجمل المصادر المستخدمة في توليد الطاقة الكهربائية في الأردن قد انخفض إلى ما نسبته 7ر56 بالمائة في العام 2017، من 8ر70 بالمائة في العام 2015، فيما نما معدل استخدام الطاقة المتجددة في توليد الطاقة الكهربائية إلى1ر5 بالمائة في عام 2017 من 8ر1 بالمائة في العام 2015.

وأظهرت دراسة منتدى الاستراتيجيات الأردني، بأن منطقة الشرق الأوسط هي المنطقة الأكثر اعتمادا على النفط في توليد الطاقة الكهربائية، حيث بلغت نسبة الطاقة الكهربائية المولدة باستخدام النفط في المنطقة 1ر26 بالمائة من إجمالي الطاقة المولدة وذلك بفارق كبير عن ثاني منطقة في العالم اعتمادا على النفط في توليد الطاقة الكهربائية وهي قارة أفريقيا والتي بلغت ذات النسبة فيها 8ر9 بالمائة.

وكذلك الأمر بالنسبة للغاز الطبيعي، فقد كانت منطقة الشرق الأوسط المنطقة الأكثر استخداما للغاز الطبيعي في توليد الطاقة الكهربائية، حيث شكلت نسبة استخدام الغاز في توليد الكهرباء في المنطقة 3ر69 بالمائة نسبة إلى أجمالي الطاقة المولدة، إلا أن منطقة الشرق الأوسط ثاني أقل منطقة في العالم اعتمادا على الطاقة المتجددة في توليد الطاقة الكهربائية، كذلك كانت المنطقة الأقل في العالم من حيث الاعتماد على الطاقة النووية في توليد الطاقة الكهربائية.

وبالنسبة لمصادر الطاقة الأولية واستهلاكها عالميا، فقد بينت دراسة المنتدى بأن النفط هو المصدر الأكثر استهلاكا في العالم وبنسبة 2ر34 بالمائة، وتلاه الفحم الحجري 6ر27 بالمائة، فيما كانت الطاقة المتجددة هي اقل المصادر عالميا من حيث الاستهلاك إذ بلغت نسبتها 6ر3 بالمائة.

وأشار منتدى الاستراتيجيات، إلى أن الاستهلاك العالمي للطاقة قد سجل ارتفاعا ملحوظا في الثلاثة عقود الأخيرة، حيث ارتفع الاستهلاك العالمي من الطاقة الأولية إلى 5ر13 تريليون طن من برميل نفط مكافئ في العام 2017 من 7ر5 تريليون طن في عام 1975، كما أنه وخلال الفترة 2010-2017 قد ارتفع الاستهلاك العالمي للطاقة المتجددة بنسبة سنوية 2 بالمائة في المتوسط.