فواز الكعابنة الف مبروك التخرج أمريكا بين الدولار وقطبيه النفوذ،،، المعايطة : الهيئة مسؤولة عن تطبيق القانون؛ ولايوجد حزبي بالولادة. منتخبنا يفوز على سبارطة التركي بالتسعة وزارة الخارجية ترحب بالرأي الاستشاري لـ محكمة العدل بعدم قانونية إسرائيل إنتاج: شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأردنية تعمل بشكل طبيعي رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من مركز ماعين حضور مميز لمبدع الكلمة المغناة مارسيل خليفة في "جرش" الفنانة فيوليتا اليوسف صاحبة مشروع "يلا نحلم" على المسرح الشمالي لـ"جرش" رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من مركز ماعين الناطق باسم الخارجية الصينية : تحقيق المصالحة الفلسطينية يخدم القضية العادلة للفلسطينين بعد خلل بأنطمة “Crowdstrike”…”الأمن السيبراني” تواصلوا معنا و ومع المزودين البنك المركزي الأردني: نعمل بشكل طبيعي وبكفاءة عالية الاقتصاد الرقمي: عُطل في أحد أنظمة الحماية العالمية أثر على العديد من الشركات حول العالم القيسي لوكالة الانباء الصينية شينخوا "نبحث عن أسواق تشبهنا" الملكية: لا تغيير على جدول رحلات الشركة “مهرجان جرش” ينظم “ملتقى الفن التشكيلي” دعماً لأهالي قطاع غزة أجواء صيفية عادية في أغلب المناطق اليوم وغدا وفيات الجمعة 19-7-2024 استشهاد 10 فلسطينيين جراء قصف الاحتلال منزلين وسط قطاع غزة
اقتصاد

الاتحاد الأوروبي يُسرّع من جهوده التدريبية لتحسين أداء موظفي الحكومة

{clean_title}
الأنباط -

 الانباط -عمان

ضمن مشروع الدعم الفني لأنظمة المتابعة والتقييم في الحكومة الأردنية M&ETA –رؤية الأردن 2025، كثّف الاتحاد الأوروبي في عمان، خلال الأسابيع الماضية من جهوده في عقد دورات تدريبية لمسؤولين وموظفين في الوزارات والدوائر الحكومية لتحسين أدائها وتمكينها من الوفاء بإلتزاماتها تجاه المواطنين.

و تناولت الدورات التدريبية التي عقدت على مدار 5 أيام، عدداً من الموضوعات مثل  إدارة الأداء والمراقبة والتقييم وتحسين تنفيذ الاستراتيجيات الحكومية.

وتأتي هذه الدورات متزامنة مع ما ورد في كتاب التكليف السامي الذي حث فيه جلالته، رئيس الوزارء الدكتور عمر الرزاز على ضرورة تحسين الأداء الحكومي كأولوية ملحة.

 

وتم تدريب أكثر من 70 مسؤولاً من مختلف وزارات ومؤسسات الدولة على أساسيات إدارة الأداء الذي يعد أولوية تدريبية، تربط عمليات التخطيط وإعداد الموازنة والرصد والتقييم وتحسين تنفيذ الاستراتيجيات داخل الحكومة.

ويهدف تدريب هؤلاء المسؤولين ، إلى جعلهم نواة التغيير وقادة إدارة الأداء لمساعدة الحكومة على الوفاء بأولوياتها.

وفي تعليقه على هذه الدورات، قال خبير الاتصال في مشروع M & ETA ، مالكولم تولاند:" إن جميع ما تحاول الحكومة الأردنية تحقيقه من النمو الاقتصادي إلى تحقيق الرفاهية للمواطنين مرتبط بالأداء، حيث تقدم سلسلة الدورات التدريبية هذه أمرين؛ الأول هو أدوات عملية للاستخدام الفوري أثناء العمل ؛ والثاني هو زيادة الوعي والتثقيف حول الفكرة الأوسع لإدارة الأداء وكيف تتلاءم عناصرها الرئيسية معًا ".

واضاف إنّ التركيز على إدارة الأداء – الصورة الأكبر – له هدفان؛ الأول  إنها تساهم في الاستدامة ، بحيث تمكن المسؤولين وعلى المدى الطويل من أن يتعاملوا مع الأولويات الحكومية دون الاعتماد على المساعدات الخارجية، وثانيا ، إنها تؤثر بشكل مباشر على مستويات التحفيز الفردي، إذ تساعد الموظفين على تشكيل فهم أفضل حول كيفية ملائمة عملهم لما تحاول الحكومة القيام به.

 

ولفت الى انه تم عقد هذه الدورات التدريبية المعتمدة من قبل الشبكة البحثية الفكرية الأوروبية EuropaNova ومقرها باريس، بالشراكة مع مجموعة واسعة من الخبراء الدوليين من المدرسة العليا للتجارة HEC ومقرها باريس، وكلية كرانفيلد للأعمال في المملكة المتحدة، وخبراء من وزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية والحكومة الماليزية وغيرها.     

من جانبه، أكد سفير الاتحاد الأوروبي في عمان، أندريا ماتيو فونتانا، على دعمه لهذه الشراكة الفريدة بين الاتحاد الأوروبي والحكومة الأردنية، وقال: "يفخر الاتحاد الأوروبي بدعم جهود حكومة الأردن لتحسين الأداء من خلال الاستثمار المستمر في كفاءات ومهارات موظفيها المدنيين، تتعلق  ثقافة إدارة الأداء المتطورة في الحكومة حول الناس. ويظهر تدريب عدد كبير من المسؤولين مدى جدية الحكومة بالاستثمار في أفرادها الذين يشكلون أساس الجهود المبذولة لتحقيق النتائج لصالح المواطنين الأردنيين ".

 

 بذكر ان يدعم الاتحاد الأوروبي مشروع أنظمة المتابعة والتقييم في الحكومة الأردنية META Jo لمدة  3.5 عامًا ويهدف إلى المساهمة في تحقيق النمو الاقتصادي للمملكة. ويدعم هذا المشروع الحكومة في مجالين؛ أولهما تحسين  نظام الرقابة والتقييم ، والذي صمم للمساعدة في المجال الثاني وهو تحسين تنفيذ الاستراتيجيات.