فواز الكعابنة الف مبروك التخرج أمريكا بين الدولار وقطبيه النفوذ،،، المعايطة : الهيئة مسؤولة عن تطبيق القانون؛ ولايوجد حزبي بالولادة. منتخبنا يفوز على سبارطة التركي بالتسعة وزارة الخارجية ترحب بالرأي الاستشاري لـ محكمة العدل بعدم قانونية إسرائيل إنتاج: شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأردنية تعمل بشكل طبيعي رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من مركز ماعين حضور مميز لمبدع الكلمة المغناة مارسيل خليفة في "جرش" الفنانة فيوليتا اليوسف صاحبة مشروع "يلا نحلم" على المسرح الشمالي لـ"جرش" رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من مركز ماعين الناطق باسم الخارجية الصينية : تحقيق المصالحة الفلسطينية يخدم القضية العادلة للفلسطينين بعد خلل بأنطمة “Crowdstrike”…”الأمن السيبراني” تواصلوا معنا و ومع المزودين البنك المركزي الأردني: نعمل بشكل طبيعي وبكفاءة عالية الاقتصاد الرقمي: عُطل في أحد أنظمة الحماية العالمية أثر على العديد من الشركات حول العالم القيسي لوكالة الانباء الصينية شينخوا "نبحث عن أسواق تشبهنا" الملكية: لا تغيير على جدول رحلات الشركة “مهرجان جرش” ينظم “ملتقى الفن التشكيلي” دعماً لأهالي قطاع غزة أجواء صيفية عادية في أغلب المناطق اليوم وغدا وفيات الجمعة 19-7-2024 استشهاد 10 فلسطينيين جراء قصف الاحتلال منزلين وسط قطاع غزة
اقتصاد

المصري : التهريب في العقبة منظم

{clean_title}
الأنباط -

القطامين : فرضنا ضرائب فقط على الدخان والمشروبات الروحية

 

المصري : التهريب في العقبة منظم

 

الانباط - راشد العساف

 

طالب تجار غرفة تجارة العقبة بعقد اجتماع هيئة عامة بشكل طارىء نهاية  الشهر الجاري لبحث الازمة الاقتصادية التي تمر بها العقبة بحسب وثيقة اطلعت عليها "الانباط" .

 

وبين مدير غرفة تجارة العقبة عامر المصري الى ان مطالبة التجار جاءت بعد استياء عام من القطاعات الاقتصادية، لبحث اجراءات سلطة اقلين العقبة والتي افقدت المدينة العديد من الميزات .

 

واضاف المصري في اتصال هاتفي مع "الانباط" ان زيادة الرسووم وفرض ضرائب جديدة وضرائب خاصة ادت الى زيادة التكلفة على التجار.

 

واشار الى ان السلطة اتخذت هذه الاجراءات بحجة مكافحة التهريب، قائلا "ان التهريب في العقبة منظم، وبعد اجراءات فرض الضرائب اصبح اكثر تنظيما، وبامكان السلطة تطوير انظمتها لمكافحة التهريب بدلا من فرض الضرائب" .

 

وبين عدد من التجار الى ان الوثيقة جاءت بعد التراجع الاقتصادي الكبير والذي يحدث لاول منذ نشأة المنطقة الاقتصادية، ما ادى ايضا الى تراجع السياحة الداخلية في المدينة.

 

واضافوا ان  إلى أنه أستنادا لقانون غرفة تجارة العقبة المؤقت فإن التجار طالبوا رئيس الغرفة للاجتماع الطارئ للهيئة.

 

وطالب التجار من رئيس الغرفة نائل الكباريتي اتخاذ موقف حاسم يواجه ما يفرض على التجار من إجراءات مجحفة بحقهم، بحسب قولهم، وضعتها عليهم اجراءات سلطة العقبة وكذلك إرتفاع الكهرباء الذي طال القطاعات التجارية.

 

من جانبه بين الناطق الرسمي باسم سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة عبد المهدي القطامين ان السلطة لم تتخذ اي قرار بفرض ضرائب او رسوم جديدة سوى فرض ضرائب على الدخان والمشروبات الروحية كما هي في باقي مناطق المملكة، ولذلك للحد من تهريبها الى المنطقة الجنوبية .

 

ورد القطامين عبر "الانباط" على تصريح المصري بأن التهريب في العقبة لم يكن منظما وان الاجراءات التي اتخذت في رفع الضريبة على الدخان والمشروبات الروحية كافحت التهريب من العقبة الى باقي مناطق المملكة فيما يتعلق بتلك المادتين، مستغربا من ان يكون اقتصاد العقبة وتجاره فقط على هاتين المادتين.

 

واضاف الى ان العديد من تجار العقبة يقومون باستيراد بضائعهم من عمان واعادة بيعها في العقبة، بدلا من استغلال الميزات الموجودة في السلطة واستيراد البضائع من المصدر الى العقبة مباشرة، عوضا عن عمان والتي تخضع لاجراءات اكبر من تلك الموجودة العقبة.