وزارة الخارجية ترحب بالرأي الاستشاري لـ محكمة العدل بعدم قانونية إسرائيل إنتاج: شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأردنية تعمل بشكل طبيعي رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من مركز ماعين حضور مميز لمبدع الكلمة المغناة مارسيل خليفة في "جرش" الفنانة فيوليتا اليوسف صاحبة مشروع "يلا نحلم" على المسرح الشمالي لـ"جرش" رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من مركز ماعين الناطق باسم الخارجية الصينية : تحقيق المصالحة الفلسطينية يخدم القضية العادلة للفلسطينين بعد خلل بأنطمة “Crowdstrike”…”الأمن السيبراني” تواصلوا معنا و ومع المزودين البنك المركزي الأردني: نعمل بشكل طبيعي وبكفاءة عالية الاقتصاد الرقمي: عُطل في أحد أنظمة الحماية العالمية أثر على العديد من الشركات حول العالم القيسي لوكالة الانباء الصينية شينخوا "نبحث عن أسواق تشبهنا" الملكية: لا تغيير على جدول رحلات الشركة “مهرجان جرش” ينظم “ملتقى الفن التشكيلي” دعماً لأهالي قطاع غزة أجواء صيفية عادية في أغلب المناطق اليوم وغدا وفيات الجمعة 19-7-2024 استشهاد 10 فلسطينيين جراء قصف الاحتلال منزلين وسط قطاع غزة "عندما يلتقي الشرق بالغرب" الفنان التونسي محمد الجبالي يشارك في “جرش” 2024 هل من الآمن تناول الجبن بعد تعفنه؟ تسبب السكر والسكتة القلبية .. ما هي متلازمة كوشينغ؟
اقتصاد

مؤسسة ضمان الودائع تصدر تقريرها السنوي للعام 2017

{clean_title}
الأنباط -

الانباط-عمان

أصدرت مؤسسة ضمان الودائع تقريرها السنوي للعام 2017 الذي يلقي الضوء على أهم إنجازات المؤسسة خلال ذلك العام، حيث اشتمل التقرير على أهم مؤشرات تطور الودائع والمودعين لدى الجهاز المصرفي، هذا وقد شكلت الودائع بالدينار الأردني ما نسبته 77.3% من إجمالي الودائع لدى الجهاز المصرفي. وقد بلغت نسبة الودائع الخاضعة لأحكام القانون لدى البنوك الأعضاء 96.4% من إجمالي ودائع الدينار لديها، في حين شكلت نسبة المودعين المضمونة ودائعهم بالكامل – أي الودائع التي تساوي أو تقل عن خمسين ألف دينار- 97.2% من إجمالي المودعين المضمونة ودائعهم.

 أما على الصعيد المؤسسي، أظهرت البيانات المالية للمؤسسة للعام 2017 زيادة في موجوداتها بحوالي 78.4 مليون دينار عن مستواها في العام 2016، حيث بلغت 694.3 مليون دينار، شكلت محفظة استثمارات المؤسسة في أدوات الدين العام حوالي 94.6% منها، محققةً عوائداً بمقدار 30.7 مليون دينار ونمواً بنسبة 13.3% عن العام المنصرم،  كما بلغت احتياطيات المؤسسة حوالي 690.9 مليون دينار في نهاية العام 2017 مقارنةً بحوالي 612.4 مليون دينار في نهاية العام المنصرم، وبنسبة تغطية بلغت 9.3% من بوليصة الضمان والبالغة 7464.3 مليون دينار.

وعلى الصعيد التشريعي، فقد نوّه التقرير السنوي للعام 2017 إلى المشروع المعدّل لقانون البنوك والذي جاء لتوسيع نطاق صلاحيات المؤسسة من خلال المساهمة مع البنك المركزي لإيجاد حلول لمعالجة أوضاع البنوك المتعثرة، بالإضافة إلى سعيها لإقرار مشروع قانونها المعدّل بما ينسجم مع توجهات البنك المركزي بهذا الخصوص وشمول البنوك الإسلامية بمظلة ضمان الودائع وبما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وقد أشار التقرير إلى جهود المؤسسة الرامية إلى نشر الوعي الجماهيري بماهية نظام ضمان الودائع ومهامه والمزايا التي يقدمها. كما أكد التقرير على الدور التكاملي الذي تضطلع به مؤسسة ضمان الودائع إلى جانب البنك المركزي كأحد أركان شبكة الحماية المصرفية في المحافظة على الاستقرار المالي وتعزيز الثقة في الجهاز المصرفي.