الملكية: لا تغيير على جدول رحلات الشركة “مهرجان جرش” ينظم “ملتقى الفن التشكيلي” دعماً لأهالي قطاع غزة أجواء صيفية عادية في أغلب المناطق اليوم وغدا وفيات الجمعة 19-7-2024 استشهاد 10 فلسطينيين جراء قصف الاحتلال منزلين وسط قطاع غزة "عندما يلتقي الشرق بالغرب" الفنان التونسي محمد الجبالي يشارك في “جرش” 2024 هل من الآمن تناول الجبن بعد تعفنه؟ تسبب السكر والسكتة القلبية .. ما هي متلازمة كوشينغ؟ هل تحمل القطط الأليفة مفتاح مكافحة السمنة؟ علامات تشير إلى إدمان السكر رصد فيروس يسبب شلل الأطفال في مياه الصرف الصحي في غزة الخارجية تستدعي السفير الهولندي في عمّان وتوجه رسالة احتجاج لحكومة بلاده الأمن العام يطلق محطة التوعية المتنقلة ضمن حملته المرورية بني مصطفى: مذكرة التفاهم تهدف لترسيخ الشراكة واستمرار التعاون مع البلقاء التطبيقية انقطاع جزئي مؤقت في الخدمات الرقمية وتطبيق "سند" يومي 19 و26 تموز وزير الخارجية يلتقي نظيره المصري سفارة جنوب أفريقيا ومبرة أم الحسين تحتفلان باليوم الدولي لنيلسون مانديلا الأردن يدين إقرار الكنيست الإسرائيلي لمقترح يعارض ويستهدف منع إقامة الدولة الفلسطينية الجامعة العربية تدين إعلان الكنيست الإسرائيلي برفض إقامة دولة فلسطينية
عربي دولي

خروج الدفعة الأولى من مسلحي ريف القنيطرة إلى شمال سوريا

{clean_title}
الأنباط -

 

دمشق - وكالات

خرجت الدفعة الأولى من المسلحين الرافضين للتسوية وعائلاتهم من ريف القنيطرة في قافلة من55 حافلةً تضم نحو 2250  شخصاً باتجاه إدلب.

القافلات خرجت من ممر قرية جبا باتجاه نقطة التجمعِ على اوتسترادِ السلام قبل التوجّه في قافلة واحدة نحو إدلب، ووسّع الجيش السوري من المساحات الآمنة في ريف القنيطرة.

 

 وقالت مصادر ميدانية إن وحدات الجيش دخلت قرى عين فريخة والقصيبة وعين التينة والداوية والهجة ونبع الصخر وأمِ باطنة في المنطقة.

 

ولفتت وكالة "سانا" السورية إلى أنه تم إخراج الحافلات جميعها من قرية أم باطنة عبر ممر جبا وذلك بعد تجميع الإرهابيين الرافضين التسوية وعائلاتهم من جميع قرى وبلدات ريف القنيطرة حيث تم تفتيشها بشكل دقيق لضمان عدم اصطحاب الإرهابيين أي شخص لا يرغب بالخروج.

 

وقتل 18 من الجماعات المسلحة بألغام زرعها مقاتلو كفريا والفوعة في محيط البلدتين.

 

عملية إجلاء المدنيين المحاصرين في البلدتين انتهت بخروج كامل الحافلات باتجاه ريف حلب الجنوبي، لكن رحلتهم شهدت على ممارسات الجماعات المسلّحة.

 

كما أفاد الإعلام الحربي بأن الجيش حرر ثماني بلدات وتلة في المنطقة الممتدة بين ريفي درعا والقنيطرة بعدما كان قد حرر إحدى وعشرين قرية ومزرعة في ريفي درعا والقنيطرة بعد انهيار المجموعاتِ المسلحة.

 

 

 

 

من جهة ثانية، أعرب قائد مركز المصالحة الروسية في سوريا اللواء ألكسي تسيغانكوف عن قلقه الكبيرِ من الوضعِ القائمِ في محافظة إدلب حيث ازداد نشاط المجموعات المسلّحة الموالية لتنظيم جبهة النصرة.

 

تسيغانكوف قال إن المسلحين المتطرفين يقومون بإطلاق طائرات مسيرة هجومية من هذه المناطق، مشيراً إلى أن محاولات لتقدمِ جبهة النصرة إلى شمال محافظة حمص باستخدام إرهابيين انتحاريّين بالتزامن مع هجمات تستهدف مواقع الجيش السوري في محافظة اللاذقية.

 

يذكر أن خروج أهالي بلدتي كفريا والفوعة شكل آخر مراحل التغيير الديموغرافي القائم على تهجير كل من خالف عقيدة المسلحين أو اختلف مع ممارساتهم أو شكل تهديداً لمصالح دول تبحث عن مكاسب لها في سوريا.