الآلاف يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى الأونروا: أكثر من 630 ألف فلسطيني فروا من رفح منذ بدء الهجوم الإسرائيلي صحة غزة: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 35303 شهداء الدفاع المدني للمواطنين: راقبوا الأطفال عند المسطحات المائية الاحتلال يٌغرق غزّة بالنفايات ويدمّر آليات البلدية أجواء دافئة في أغلب المناطق وحارة في الأغوار والعقبة حتى الاثنين الاحتلال يخلف دمارا كبيرا في حي الزيتون بغزة الصفدي يشارك باجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية الحنيطي يستقبل وفداً من الكلية الملكية البريطانية للدراسات الدفاعية الخارجية: تسيير طائرة تابعة لسلاح الجو لنقل المواطنة الأردنية المصابة في غزة الخارجية تدين الاعتداء على حافلة أممية وإصابة اردنية أمير الكويت يصدر مرسوما بتشكيل الحكومة الجديدة الجيش الإسرائيلي: إصابة 50 جنديا خلال الساعات الـ24 الماضية في غزة جبر : إطلاق تقنية(wi-fi 7) يعكس إلتزامنا لعملاء أمنية رئيس هيئة الأركان المشتركة يزور سلاح الجو الملكي السفير الأردني يزور جامعة عين شمس ويبحث مع رئيسها سبل تعزيز التعاون التعليمي وشؤون الطلبة الأردنيين الدارسين فيها الأمن العام يدعو إلى أخذ الحيطة والحذر خلال المنخفض الجوي المتوقع الإدارة المحلية تعلن حالة الطوارئ المتوسطة استعدادا للمنخفض الجوي سلطة وادي الأردن تعلن الطوارئ المتوسطة تحسبا للحالة الجوية المتوقعة الملك يودع الرئيسين المصري والفلسطيني لدى مغادرتهما العقبة
العقبة

العقبة: المتطوعة الحلواني تطلق مبادرة "المشاريع الصغيرة المستدامة"

{clean_title}
الأنباط -

تستهدف نحو50 أسرة من الأشد فقرا

العقبة: المتطوعة الحلواني تطلق مبادرة "المشاريع الصغيرة المستدامة"

 

العقبة – الأنباط – طلال الكباريتي

 

قالت المتطوعة رمزية الحلواني (أم حارث) أنها تجهز خلال اليومين المقبلين لإطلاق مبادرة المشاريع الصغيرة المستدامة لنحو 50 أسرة عفيفة في العقبة .

وأوضحت الناشطة أم حارث أن هذه المبادرة تنطلق بحصر أسماء الأسر العفيفة الأشد فقرا، ضمن الكشوفات المسجلة لدى مندوبيها في أحياء العقبة، حصلوا على وجبات الإفطار خلال مبادرتها في شهر رمضان المبارك الماضي .

وبينت أن آلية المبادرة تتضمن بعد حصر أسماء الأسر الأشد فقرا وتسجليها في كشف، ومنحها المستلزمات الأساسية لإنشاء مشروع صغير مستدام .

وزادت بعد تأمين تلك الأسر بمستلزمات المشاريع الصغيرة كبقالة، وبيعها، تسترد قيمة  رأس المال الذي منحته للأسرة، بعد تمكينها من شراء بضاعة جديدة من أموال الربح، ثم تمنح رأس المال نفسه لأسرة أخرى لتستفيد منه.

وأشارت الى أن هذه المبادرة تنطلق بدعم خمس أسر من كل حي في العقبة، بتأمين كل منها مستلزمات بقالة صغيرة، أو دعمها بمستلزمات الأعمال الإنتاجية المنزلية التي تتقنها ربة المنزل المستهدفة في هذه المبادرة .

ونوهت أنها ستعرض فكرة هذا المشروع على مديرية تنمية المجتمع المحلي التابعة لسلطة العقبة لتنفيذه، حال نجاحها وتحقيق أهدافها أبرزها الحد من ظاهرة الفقر المدقع التي يشهدها عدد كبير من الأسر العفيفة في العقبة .

وأكدت الناشطة التطوعية أم حارث أن مبادرتها ستنطلق بتنفيذها في حي الشامية، لافتة الى أن هذا الحي يشهد أكبر عدد من الأسر المعوزة في المدينة، وفق خبرتها في مجال التطوع و المساعدات الخيرية لأهالي الأحياء في المدينة .

وعن الضمانات الكفيلة باسترجاع قيمة رأس المال الذي منحته لكل أسرة فقد ردت المتطوعة الحلواني أنها ترفض استقبال ضمانات، موضحة أن هدفها تجارتها مع الله، والتقرب منه بالطاعات  .

واضافت ان الأسر الأشد فقرا المستهدفة في هذه المبادرة، مشهود لهم بالأمانة، مستبعدة احتمال تهربهم من دفع رأس المال الذي تلقوه لتأمينهم بأبسط متطلبات عيشهم .

وذكرت أن ثلاثة من فاعلي وأهالي الخير بالعقبة أعلنوا حتى اللحظة دعمهم المالي لهذه المبادرة، منهم رجال أعمال، وتكفل كل واحد منهم بدعم 15 أسرة .

وكانت المتطوعة الحلواني قد كرمت منتصف الشهر الماضي أمهات أيتام ومعايدتهن بحفل إفطار على شاطىء البحر جمعت 20 أما من العقبة .

وأعربت المتطوعة الحلواني عن أملها في مقابلة رئيس السلطة ناصر الشريدة، لعرض أفكارها التطوعية التي تساهم في الحد من ظاهرة الفقر التي تشهدها أسر في العقبة، مشيرة الى أنه الداعم الرئيسي ومحب لأعمال الخير في العقبة.//