الملكية: لا تغيير على جدول رحلات الشركة “مهرجان جرش” ينظم “ملتقى الفن التشكيلي” دعماً لأهالي قطاع غزة أجواء صيفية عادية في أغلب المناطق اليوم وغدا وفيات الجمعة 19-7-2024 استشهاد 10 فلسطينيين جراء قصف الاحتلال منزلين وسط قطاع غزة "عندما يلتقي الشرق بالغرب" الفنان التونسي محمد الجبالي يشارك في “جرش” 2024 هل من الآمن تناول الجبن بعد تعفنه؟ تسبب السكر والسكتة القلبية .. ما هي متلازمة كوشينغ؟ هل تحمل القطط الأليفة مفتاح مكافحة السمنة؟ علامات تشير إلى إدمان السكر رصد فيروس يسبب شلل الأطفال في مياه الصرف الصحي في غزة الخارجية تستدعي السفير الهولندي في عمّان وتوجه رسالة احتجاج لحكومة بلاده الأمن العام يطلق محطة التوعية المتنقلة ضمن حملته المرورية بني مصطفى: مذكرة التفاهم تهدف لترسيخ الشراكة واستمرار التعاون مع البلقاء التطبيقية انقطاع جزئي مؤقت في الخدمات الرقمية وتطبيق "سند" يومي 19 و26 تموز وزير الخارجية يلتقي نظيره المصري سفارة جنوب أفريقيا ومبرة أم الحسين تحتفلان باليوم الدولي لنيلسون مانديلا الأردن يدين إقرار الكنيست الإسرائيلي لمقترح يعارض ويستهدف منع إقامة الدولة الفلسطينية الجامعة العربية تدين إعلان الكنيست الإسرائيلي برفض إقامة دولة فلسطينية
عربي دولي

الكويت أغنى دولة خليجياً وعربياً من حيث الناتج القومي الإجمالي

{clean_title}
الأنباط -

في حين تشهد معدلات الفقر على صعيد العالم تراجعاً، فإن مستوى توزيع ثروات الدول ليس عادلاً. فأميركا الشمالية التي تمثل موطناً لأقل من 5% من سكان العالم تشكل نحو %27 من الناتج المحلي الإجمالي العالمي. في الوقت ذاته، تعد جنوب آسيا موطناً لنحو 24% من سكان العالم، بينما تمثل أقل من %4 من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

بينما يوفر الناتج المحلي الإجمالي صورة دقيقة لحجم اقتصاد الدولة، فإن الدخل القومي الإجمالي هو مقياس أكثر دقة للرفاهية المالية لمواطني أي بلد. ويشمل الدخل القومي الإجمالي الناتج المحلي الإجمالي فضلاً عن صافي الدخل الذي يولّده سكان البلاد في الخارج. على سبيل المثال، إذا كان رجل أعمال فرنسي يملك مصنعاً في ألمانيا، فإن أرباح المصنع يتم احتسابها ضمن الدخل القومي لفرنسا، وليس ناتجها المحلي الإجمالي. وبالمثل، يتم استبعاد أرباح الشركات المملوكة لأجانب داخل فرنسا من الدخل القومي الإجمالي الفرنسي.
لتحديد أكثر البلدان ثراء في العالم، قامت وول ستريت 24/7 بمراجعة نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي لـ131 دولة ومنطقة إدارية خاصة باستخدام بيانات صادرة عن البنك الدولي.
وبحسب الأرقام، تحتل الكويت المرتبة الرابعة كأغنى بلدان العالم من حيث نصيب الفرد من الناتج القومي الإجمالي الذي وصل إلى أكثر من 74 ألف دولار تقريباً وهي بذلك الأولى خليجياً وعربياً. وقال موقع وول ستريت إنه لا توجد دولة في العالم تعتمد على النفط كما تفعل الكويت. ووفقاً للبنك الدولي، فإن ما نسبته %44 من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد مصدره عوائد النفط، وهي أكبر حصة في العالم. وفي حين ساعدت الثروة النفطية الكويت لتصبح من أغنى بلدان الكرة الأرضية، إلا أن الانخفاض الحاد الذي شهدته أسعار النفط في السنوات الست الماضية أثّر على الناتج القومي الإجمالي للبلاد، إذ تراجع الناتج بنسبة %7.5 خلال الفترة من 2011 إلى 2016، وهو واحد من أكثر أعلى معدلات الانخفاض في العالم والأشد حدة بين أثرى الدول.
وأضاف الموقع أن الكويت تواجه تحديات خطرة إذا ما أرادت الحفاظ على ثروتها، بعيداً عن أسعار النفط. عدا عن ذلك كله تعد البلاد بين الأكثر فساداً بين أغنى دول العالم، إذ سجّلت 39 نقطة من أصل 100 في مؤشر مدركات الفساد، في حين أن المعدل الوسطي في المؤشر هو 43، بالتالي الكويت هي البلد الوحيد الذي سجّل دون هذه العتبة.
وفي ما يلي قائمة بأغنى 10 دول من حيث نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي:
1 – ماكاو
نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي: 89524 دولاراً
الناتج المحلي الإجمالي: 45.3 مليار دولار
متوسط العمر المتوقع للفرد: 83.8
2 – سنغافورة
نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي: 78929 دولاراً
الناتج المحلي الإجمالي: 297 مليار دولار
متوسط العمر المتوقع للفرد: 82.8
3 – بروناي
نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي: 76722 دولاراً
الناتج المحلي الإجمالي: 11.4 مليار دولار
متوسط العمر المتوقع للفرد: 77.2
4 – الكويت
نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي: 74107 دولارات
الناتج المحلي الإجمالي: 110.9 مليارات دولار
متوسط العمر المتوقع للفرد: 74.7
5 – الإمارات
نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي: 67497 دولاراً
الناتج المحلي الإجمالي: 348.7 مليار دولار
متوسط العمر المتوقع للفرد: 77.3
6 – النرويج
نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي: 67034 دولاراً
الناتج المحلي الإجمالي: 371.1 مليار دولار
متوسط العمر المتوقع للفرد: 82.5
7 – لوكسمبورغ
نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي: 64247 دولاراً
الناتج المحلي الإجمالي: 58.6 مليار دولار
متوسط العمر المتوقع للفرد: 82.3
8 – سويسرا
نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي: 57955 دولاراً
الناتج المحلي الإجمالي: 668.9 مليار دولار
متوسط العمر المتوقع للفرد: 98
9 – هونغ كونغ
نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي: 55733 دولاراً
الناتج المحلي الإجمالي: 320.9 مليار دولار
متوسط العمر المتوقع للفرد: 84.2
10 – أميركا
نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي: 54151 دولاراً
الناتج المحلي الإجمالي: 18.6 تريليون دولار
متوسط العمر المتوقع للفرد: 78.7