وفيات الجمعة 19-7-2024 استشهاد 10 فلسطينيين جراء قصف الاحتلال منزلين وسط قطاع غزة "عندما يلتقي الشرق بالغرب" الفنان التونسي محمد الجبالي يشارك في “جرش” 2024 “مهرجان جرش” ينظم “ملتقى الفن التشكيلي” دعماً لأهالي قطاع غزة أجواء صيفية عادية في أغلب المناطق اليوم وغدا هل من الآمن تناول الجبن بعد تعفنه؟ تسبب السكر والسكتة القلبية .. ما هي متلازمة كوشينغ؟ هل تحمل القطط الأليفة مفتاح مكافحة السمنة؟ علامات تشير إلى إدمان السكر رصد فيروس يسبب شلل الأطفال في مياه الصرف الصحي في غزة الخارجية تستدعي السفير الهولندي في عمّان وتوجه رسالة احتجاج لحكومة بلاده الأمن العام يطلق محطة التوعية المتنقلة ضمن حملته المرورية بني مصطفى: مذكرة التفاهم تهدف لترسيخ الشراكة واستمرار التعاون مع البلقاء التطبيقية انقطاع جزئي مؤقت في الخدمات الرقمية وتطبيق "سند" يومي 19 و26 تموز وزير الخارجية يلتقي نظيره المصري سفارة جنوب أفريقيا ومبرة أم الحسين تحتفلان باليوم الدولي لنيلسون مانديلا الأردن يدين إقرار الكنيست الإسرائيلي لمقترح يعارض ويستهدف منع إقامة الدولة الفلسطينية الجامعة العربية تدين إعلان الكنيست الإسرائيلي برفض إقامة دولة فلسطينية خرفان يكرم المفوض العام للأونروا و المشاركين في حملة النظافة في مخيم البقعة
عربي دولي

الغارات تشتد على درعا

{clean_title}
الأنباط -

اوروبا ودول عربية تدعو لوقف القتال

الغارات تشتد على درعا

درعا - وكالات

تشن قوات الجيش العربي السوري منذ نحو عشرة أيام عملية عسكرية واسعة في محافظة درعا، انضمت اليها حليفتها روسيا قبل ايام. وحققت بموجبها تقدماً سريعاً على حساب الفصائل المعارضة. ودانت دول غربية عدة داعمة للمسلحين الهجوم، مطالبة موسكو بوقف قصفها للمنطقة التي ترعى فيها اتفاق لخفض التصعيد منذ عام.

وأجبرت العملية عشرات الآلاف على الفرار من بلداتهم وقراهم خصوصاً في الريف الشرقي، توجه معظمهم الى المنطقة الحدودية مع الأردن، الذي أكد أنه سيبقي حدوده مغلقة.

وتواصل الطائرات الحربية السورية والروسية استهداف مناطق سيطرة الفصائل المسلحة في ريفي درعا الشرقي والغربي بعشرات الضربات الجوية، كما تلقي مروحيات الجيش البراميل المتفجرة.

- ادانة دولية -

وتستعد الطواقم الطبية في احدى مستشفيات غرب درعا لاستقبال الجرحى الوافدين من المسيفرة، وفق ما قال الطبيب بهاء محاميد مدير عمليات اتحاد المنظمات الطبية الاغاثية في جنوب سوريا.

وأوضح محاميد لفرانس برس "بسبب عدم توفر الخدمات الطبية في الريف الشرقي والوضع الأمني، فإن معظم الاصابات تتوجه نحونا في الريف الغربي".

وخرجت خمسة مستشفيات من الخدمة منذ بدء التصعيد جراء غارات طالت محيطها، ما تسبب بأضرار أجبرتها على إغلاق أبوابها.

وبدأت القوات السوريةعملياتها العسكرية انطلاقاً من ريف درعا الشرقي، حيث حققت تقدماً ميدانياً مكنها من فصل مناطق سيطرة الفصائل المسلحة في الريف الشرقي الى جزءين، قبل أن توسّع نطاق عملياتها لتشمل مدينة درعا وريفها الغربي.

وانضمت الطائرات الحربية الروسية يوم السبت إلى العملية العسكرية.

وتمكنت القوات النظامية منذ بدء هجومها من السيطرة على عدد من القرى والبلدات. كما تخوض اشتباكات مستمرة قرب قاعدة عسكرية في جنوب غرب مدينة درعا، من شأن السيطرة عليها أن تمكنها من فصل مناطق سيطرة الفصائل في ريف درعا الغربي عن تلك الموجودة في ريفها الشرقي.

وعادة ما تتبع قوات الجيش استراتيجية عزل مناطق سيطرة الفصائل المعارضة عن بعضها في مسعى لاضعافها وتشتيت جهودها قبل السيطرة على مناطقها.

وطلبت عدة دول غربية، على رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، الأربعاء من روسيا وقف الهجوم.

وقال مساعد سفيرة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة جوناثان كوهين ان "العمليات العسكرية الاحادية للجيش وروسيا في جنوب غرب سوريا تشكل انتهاكاً لوقف اطلاق النار" الذي دعمه الرئيسان الاميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين.

ودعا السفير الفرنسي لدى الامم المتحدة فرنسوا دولاتر "كل طرف بدءاً بروسيا الى الالتزام بالتعهدات التي قطعت لكي يتوقف هذا الهجوم بدون تأخير".

وحذرت سفيرة بريطانيا وكذلك سفيرا هولندا والسويد من تكرار ما حصل في حلب (شمال) والغوطة الشرقية، قرب دمشق، اي قصف دموي كثيف ثم استعادة السيطرة على مناطق مع احتمال التوصل الى اتفاقات اجلاء مع فصائل المعارضة.

وتعد محافظات الجنوب احدى مناطق خفض التصعيد الأربع في سوريا. وقد أُعلن فيها وقف لإطلاق النار برعاية أميركية أردنية في تموز/يوليو الماضي.

- "افتحوا الحدود للأطفال" -

وتركز القصف الجوي الاربعاء على ريف درعا الجنوبي الشرقي.

وأوردت منظمة الخوذ البيضاء في الجنوب المشبوهة، الدفاع المدني في مناطق المسلحين، على حسابها على تويتر أن عشرات الغارات الجوية استهدف بلدات عدة مثل بصرى الشام والحراك والكرك، "ما تسبب بحركة نزوح واسعة".

كما أفاد المرصد السوري بأن القصف يطال حالياً مناطق ذات كثافة سكانية.

ويعيش نحو 750 ألف شخص وفق الأمم المتحدة، في مناطق سيطرة الفصائل المعارضة التي تشمل سبعين في المئة من محافظتي درعا والقنيطرة.

وتحدث رئيس مجموعة الامم المتحدة للعمل الانساني في سوريا يان ايغلاند الخميس عن فرار نحو 50 ألفا منهم على الأقل منذ بدء الهجوم. ويتوجه غالبيتهم إلى المنطقة الحدودية مع الأردن الذي أعلن عدم قدرته على استيعاب موجة لجوء جديدة، مؤكداً أن حدوده "ستظل مغلقة".

وأعربت منظمات إغاثية وانسانية عدة خشيتها على مصير المدنيين، وطالب بعضها الأردن بفتح حدوده.

وفي مدينة درعا حيث يتواصل القصف على الأحياء الواقعة تحت سيطرة الفصائل المسلحة، قال المقاتل أحمد أبو حازم (26 عاماً) لفرانس برس "الأهالي ذهبواً جميعاً. لم يبق أي مدني".

وأضاف "افتحوا الحدود فقط من أجل الأطفال والنساء".

شرح الصورة

دخان يتصاعد فوق منطقة سيطرة الفصائل المسلحة في ريف درعا خلال غارات نفذتها القوات السورية في 27 حزيران/يونيو 2018