استشهاد 10 فلسطينيين جراء قصف الاحتلال منزلين وسط قطاع غزة "عندما يلتقي الشرق بالغرب" الفنان التونسي محمد الجبالي يشارك في “جرش” 2024 “مهرجان جرش” ينظم “ملتقى الفن التشكيلي” دعماً لأهالي قطاع غزة أجواء صيفية عادية في أغلب المناطق اليوم وغدا هل من الآمن تناول الجبن بعد تعفنه؟ تسبب السكر والسكتة القلبية .. ما هي متلازمة كوشينغ؟ هل تحمل القطط الأليفة مفتاح مكافحة السمنة؟ علامات تشير إلى إدمان السكر رصد فيروس يسبب شلل الأطفال في مياه الصرف الصحي في غزة الخارجية تستدعي السفير الهولندي في عمّان وتوجه رسالة احتجاج لحكومة بلاده الأمن العام يطلق محطة التوعية المتنقلة ضمن حملته المرورية بني مصطفى: مذكرة التفاهم تهدف لترسيخ الشراكة واستمرار التعاون مع البلقاء التطبيقية انقطاع جزئي مؤقت في الخدمات الرقمية وتطبيق "سند" يومي 19 و26 تموز وزير الخارجية يلتقي نظيره المصري سفارة جنوب أفريقيا ومبرة أم الحسين تحتفلان باليوم الدولي لنيلسون مانديلا الأردن يدين إقرار الكنيست الإسرائيلي لمقترح يعارض ويستهدف منع إقامة الدولة الفلسطينية الجامعة العربية تدين إعلان الكنيست الإسرائيلي برفض إقامة دولة فلسطينية خرفان يكرم المفوض العام للأونروا و المشاركين في حملة النظافة في مخيم البقعة وزيرة النقل تطلع على واقع الخدمات بمطار الملكة علياء والجهود المبذولة لتطويرها
عربي دولي

الامارات تطالب قطر امام القضاء الدولي ب"وقف دعمها للارهاب"

{clean_title}
الأنباط -

الامارات تطالب قطر امام القضاء الدولي ب"وقف دعمها للارهاب"

ابو ظبي – ا ف ب

طالبت الامارات امس قطر بالتوقف عن "دعم مجموعات وافراد ارهابيين" نافية أمام محكمة العدل الدولية، الاتهامات بانتهاك حقوق الشعب القطري.

وكانت محكمة العدل الدولية بدأت الاربعاء النظر في الخلاف بين قطر وجاراتها الخليجية بعد تلقي شكوى من قطر اتهمت فيها الامارات ب"اثارة أجواء الكراهية" ضد مواطنيها.

لكن ممثلي أبوظبي ردوا امس الخميس بان بلادهم قطعت علاقاتها مع قطر "بسبب دعمها للارهاب وتدخلها في شؤون جيرانها وبثها خطاب كراهية".

وقال سعيد النويس سفير الامارات لدى هولندا امام محكمة العدل الدولية "لقد طلبت حكومتنا من قطر مرارا ان تتوقف عن هذا السلوك". واضاف "مع ان قطر تعهدت مرات عدة بذلك الا انها لم تف بالتزاماتها".

وقامت السعودية والامارات العربية المتحدة والبحرين ومصر في الخامس من حزيران/يونيو 2017 بقطع علاقاتها مع قطر التي اتهمتها "بتمويل الارهاب"، الأمر الذي نفته قطر. كما أخذت عليها تقاربها مع إيران.

ونددت قطر بفرض "حصار" جوي وبحري وبري عليها وبطرد مواطنيها من الدول الخليجية الأخرى التي أغلقت مجالها الجوي أمام شركات الطيران القطرية كما أغلقت الحدود البرية الوحيدة للدولة الغنية بالغاز والتي تربطها بالسعودية وأبعدت المواطنين القطريين من أراضيها.

- "تمييز" -

في مرحلة أولى من هذا الخلاف الذي وصل الآن الى القضاء الدولي، رفعت قطر خلافها مع الإمارات العربية المتحدة إلى أعلى هيئة قضائية للامم المتحدة في لاهاي بعد عام على قطع دول الخليج العلاقات مع معها.

وقال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في بيان ان "الاجراءات غير القانونية التي اتخذتها الامارات العربية المتحدة شتتت عائلات".

واضاف ان "الامارات العربية المتحدة حرمت الشركات والافراد القطريين من ممتلكاتهم وودائعهم ورفضت حصولهم على خدمات التعليم والطب الاساسية والقضائية في محاكم الامارات".

واتهمت قطر ايضا الامارات بانها أغلقت مكاتب قناة الجزيرة وأوقفت بثها وبث وسائل اعلام قطرية اخرى.

ويستند الملف القطري الى المعاهدة الدولية لالغاء كل اشكال التمييز العنصري الموقعة في 1965 وكانت واحدة من اولى الاتفاقيات الدولية حول حقوق الانسان. وقطر والامارات من الدول الموقعة عليها.

وتطلب قطر من محكمة العدل الدولية بان تأمر ابوظبي "بتعليق والغاء الاجراءات التمييزية المطبقة ضدها حاليا على الفور" وان "تدين علنا التمييز العنصري حيال" القطريين وان تعيد الى القطريين "حقوقهم".

كما تطالب الدوحة الامارات بتعويضات عن الأضرار التي لحقت بها.

إلا أن النويس قال ان بلاده "ترفض تماما هذه المزاعم التي لا أساس لها". واضاف "لم تقدم قطر أي دليل ذا مصداقية لدعم أي من هذه المزاعم" بل اكتفت ب"تصريحات لم يتم التحقق منها.

ومضى يقول ان "اجراءات الامارات ازاء الحكومة القطرية مدروسة بعناية ليكون لها أقل وقع ممكن على عامة الناس".

- انهيار تحالفات -

واخفقت كل الجهود الدبلوماسية خصوصا تلك التي بذلتها الكويت والولايات المتحدة منذ بداية الازمة في الخليج الذي كان من اكثر المناطق استقرارا في العالم العربي.

ويهز هذا الخلاف مجلس التعاون الخليجي الذي يضم منذ تأسيسه في 1981 الدول العربية الخليجية الست. وادى الى انهيار تحالفات وساهم النزاع في ظهور محور دبلوماسي جديد بين قطر وتركيا وايران.

وتصر قطر على ان الخلاف تعد على سيادتها والهدف منه معاقبتها على انتهاجها خطا مستقلا في سياستها الخارجية.

ويقول خبراء ان الامر يمكن ان يستغرق اسابيع أو حتى أشهر قبل ان يتمكن قضاة هذه الهيئة الدولية من اصدار حكمهم.

وفي مبادرة مفاجئة، أعلنت الامارات والسعودية والبحرين ومصر الاربعاء انها تعتزم اللجوء الى محكمة العدل الدولية في قضية "الانتهاكات الجوية" مع قطر.

وتقدمت الامارات بشكويين امام منظمة الطيران المدني حول ما تقول انه انتهاكات لمجالها الجوي تهدد الملاحة المدنية.

وتتهم الامارات قطر بارسال مقاتلات جوية لاعتراض رحلات ركاب ومروحية مدنية في اجواء البحرين وهو ما تنفيه قطر.

قالت الامارات ان الكرة في ملعب قطر "اذا ارادت الخروج فعلا من عزلتها".

وقامت الدول الاربع المقاطعة للدوحة بتسليمها لائحة من 13 طلبا بينها اغلاق قناة الجزيرة الفضائية وإغلاق قاعدة عسكرية تركية في قطر وخفض علاقاتها مع ايران التي تتقاسم معها اكبر حقل للغاز في العالم.

ورفضت الدوحة هذه المطالب.

شرح الصورة

اعلام اماراتية في ابوظبي في 23 كانون الاول/ديسمبر 2017