أميركا.. مرض خطير ينتشر بين الفئران ويؤدي لوفاة البشر كم وقتاً يحتاج الطفل للعب والتمرين؟ مسنة مصرية تعود للحياة قبل دفنها دراسة تكشف علاقة مكملات غذائية بتحسين وظائف المخ 3 طرق طبيعية للتخلص من تمدد الجلد بنك الإسكان يحقق أرباحاً صافية بمبلغ 80.1 مليون دينار في النصف الأول من عام 2024 5 عادة يومية تدفعك إلى التفكير الزائد 3 عادات غذائية سيئة تحرمك من النوم الترخيص المتنقل في الأزرق من الأحد حتى الثلاثاء الاتحاد الأوروبي يدعو إلى إيجاد حل سياسي في غزة بعد قصف مدرسة للاجئين وفاة أربعينية دهسا في الكرك نصائح للاستغراق في النوم خلال الليالي الحارة رسائل وهمية وروابط مشبوهة وتطبيقات مزيفة.. أحدث أساليب الاحتيال عايش: على الحكومة اتخاذ قرارات خارج السياق لمواجهة التحديات الاقتصادية ارتفاع حصيلة قتلى مجدل شمس بالجولان إلى 1ا إسرائيليا الإنسان الإنسان ... افتتاح فعاليات مهرجان المونودراما المسرحي ضمن مهرجان جرش الـ38 بلدية إربد تطلق مبادرة الحي البيئي يلا نفرز أمسية شعرية في إربد ضمن فعاليات مهرجان جرش ندوة تسلط الضوء على دور الإعلام في خدمة قضايا الأمة
العقبة

الشريدة : 10 آلاف فرصة عمل في العقبة خلال العامين المقبلين

{clean_title}
الأنباط -

وفق ناشط على الفيسبوك خلال اجتماع امس أول

 

 

 

 

العقبة – الأنباط – طلال الكباريتي

 

قال رئيس سلطة العقبة ناصر الشريدة أن السلطة ستوفر 10 آلاف فرصة عمل لأبناء العقبة عام 2020، وستشهد الشركات التابعة إداريا للسلطة  تغييرا في آلية توظيفها، وفق ما كتبه ناشط على الفيسبوك نقلا عن رئيس السلطة وحمل عنوان "بيان هام" .

 

وأضاف الشريدة خلال اجتماعه أمس الأول والذي استمر لنحو ساعتين وحضره نائب رئيس نقابة المعلمين فرع العقبة وصفي المزايدة ونائب رئيس مجلس المحافظة علي الهلاوي وناشطون اجتماعيون أن السلطة تجهز لإصدار تعليمات حول قاعدة البيانات التي تجمع 8 آلاف طلب عمل الموجودة في مديرية التشغيل والتدريب في السلطة .

 

وغلبت على تعليقات كثير من أبناء العقبة على هذا المنشور الاستياء من التصريحات التي نشرها الناشط نقلا عن رئيس السلطة، ووصفوها بالتزام السلطة موقف الحيادية، فيما يتعلق بتشغيل المتعطلين من أبناء العقبة، وعدم إلزام الشركات والهيئات في المدينة بأن يكون لأبناء العقبة حصة الأسد في تعييناتها .

 

وتضمنت الردود الغاضبة على المنشور بأن السلطة لم تحسم في قرارها حتى اللحظة، بتشغيل المتعطلين من أبناء العقبة خلال الأيام المقبلة، وانحصرت التصريحات على الوعود المستقبلية وفق ما نشره الناشط الاجتماعي .

 

وسجل عدد من أبناء العقبة عتبهم على السلطة بالتزامها موقف الحياد تجاه شركات المدينة  بخصوص تشغيل المتعطلين من أبناء العقبة، وفق ما استخلصوه من المنشور .

 

وفيما يتعلق بمقابلات التوظيف التي أجرتها الشركة اللوجستية لإدارة المرافق النفطية مؤخرا فقد أكد الشريدة أن السلطة كانت بمثابة الجهة المنظمة والوسيط باستضافة المتقدمين للوظائف والشركة لإجراء المقابلات .

 

وبخصوص شركة المرافق التابعة لشركة التطوير الذراع التنفيذي للسلطة فقد ذكر الشريدة أن الشركة لم تشهد أي تعيين فيها مضيفا أن السلطة لم تشهد أي توظيف منذ أواخر شهر شباط من العام الحالي وفق بند شراء الخدمات .

 

وأعرب الشريدة عن استعداده لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة لشباب العقبة، ضمن خطة السلطة لمحاربة البطالة في المدينة، وصنع جيل منتج معتد بنفسه .

 

وأشار الى أن دور السلطة تجاه شركات المقاولات والمستثمرين في المشاريع التي ترى النور في العقبة يتمثل بحثهم على تشغيل أبناء العقبة  والتأكيد على أحقيتهم في التعيين وأنهم أصحاب الاولوية .

 

وأوضح الشريدة أن السلطة لا تلزم المقاولين وشركات الاشراف والمستثمرين بتشغيل الأولوية، مبررا بعدم وجود سند قانوني يتيح إلزامهم بتشغيل سكان العقبة في مشاريعهم .

 

وعتب الشريدة على كثير من منتقدي أداء السلطة، باختزال انجازاتها على دوار هيا، منوها أن كثيرا من مشاريع السلطة قدمت لعدد كبير من أبناء المحافظة فرص عمل .

 

ولفت الى أن مهمة السلطة في توظيف المتعطلين من أبناء المحافظة يتركز على تشجيع  تنفيذ المشاريع الاستثمارية واستقطابها للمدينة  وجذب المستثمرين، لتوفير أكبر عدد من فرص العمل للحد من ظاهرة البطالة في المدينة .

 

وزاد أن السلطة تسعى لتنفيذ دورات تدريبية لإكساب الشباب المهارات الحرفية والمهنية، لتأهيلهم وتوفير مهن لهم بات يفتقدها الكثير من المتعطلين من سكان المحافظة، ويحتاج لها السوق المحلي  .

 

وحول إيقاف التعيينات في شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانىء فقد أكد الشريدة أن الشركة لم تشهد أي حالة توظيف بعد قرار إيقافها منذ أواخر شهر شباط من العام الحالي .

 

وعزا قرار السلطة بإيقاف تلك التعيينات، ضبط وتنظيم آلية توظيف تتسم بالشفافية بعيدا عن الواسطة والمحسوبية.

 

 وطالب أبناء المجتمع المحلي إبلاغ السلطة فور تثبت أحدهم من حالة توظيف خالفت تعليمات السلطة بعد إعلان قرارها بإيقاف تلك التعيينات، لاتخاذ الاجراءات اللازمة بحق المخالفين .

 

وكشف الشريدة أن السلطة تسعى لتهيئة صناعات جديدة تحتضنها المدينة، والحث على تعلمها، بهدف محاربة البطالة في العقبة منوها أنه حال جذبها ستوفر الكثير من فرص العمل لأبناء العقبة المتعطلين .

 

وفيما يتعلق بالمنقذين البحريين فقد أكد الشريدة أن السلطة لم تشهد تعيينات في عهده بهذا الخصوص، مضيفا أن ما شهدته السلطة من تعيينات في عهد من سبقوه تعد أخطاء لا يتحمل وزرها .

 

وفيما يتعلق بخطة السلطة لمحاربة البطالة فقد ذكر أن الشركات التابعة للسلطة إدارية ستستقطب موظفيها الجدد من أبناء العقبة وفق حاجتها في ظل محاربتها لظاهرة البطالة المقنعة في المدينة .

 

وذكر الناشط الذي حضر الاجتماع  في نفس منشوره بأن رئيس السلطة اعتذر عن استلام طلبات التوظيف، ووجه تسليمها الى مديرية التشغيل والتدريب التابعة للسلطة وفق ما كتبه الناشط .

 

وتتحفظ الأنباط عما ذكر في هذا المنشور، والتزامها موقف الحياد، في الوقت الذي لم تنشر فيه السلطة على موقعها الرسمي في الفيسبوك أي معلومات عن هذا الاجتماع الذي افتقر لوجود ممثلين عن جهات إعلامية محلية  // .