هل من الآمن تناول الجبن بعد تعفنه؟ تسبب السكر والسكتة القلبية .. ما هي متلازمة كوشينغ؟ هل تحمل القطط الأليفة مفتاح مكافحة السمنة؟ علامات تشير إلى إدمان السكر رصد فيروس يسبب شلل الأطفال في مياه الصرف الصحي في غزة الخارجية تستدعي السفير الهولندي في عمّان وتوجه رسالة احتجاج لحكومة بلاده الأمن العام يطلق محطة التوعية المتنقلة ضمن حملته المرورية بني مصطفى: مذكرة التفاهم تهدف لترسيخ الشراكة واستمرار التعاون مع البلقاء التطبيقية انقطاع جزئي مؤقت في الخدمات الرقمية وتطبيق "سند" يومي 19 و26 تموز وزير الخارجية يلتقي نظيره المصري سفارة جنوب أفريقيا ومبرة أم الحسين تحتفلان باليوم الدولي لنيلسون مانديلا الأردن يدين إقرار الكنيست الإسرائيلي لمقترح يعارض ويستهدف منع إقامة الدولة الفلسطينية الجامعة العربية تدين إعلان الكنيست الإسرائيلي برفض إقامة دولة فلسطينية خرفان يكرم المفوض العام للأونروا و المشاركين في حملة النظافة في مخيم البقعة وزيرة النقل تطلع على واقع الخدمات بمطار الملكة علياء والجهود المبذولة لتطويرها ارتفاع عدد شكاوى البيع الإلكتروني 2% خلال النصف الأول من العام الحالي ختام ورشة فن الممثل وصناعة الافلام وزير الصناعة يوعز بتكثيف حملات التعريف والتوعية بحقوق المستهلك إغلاق 28 فندقا في البترا لنقص السياح وزير الأوقاف يفتتح ملتقى خيريا في كفريوبا
عربي دولي

لقاء بين رئيس جنوب السودان سلفا كير وزعيم التمرد مشار في اديس ابابا الاربعاء

{clean_title}
الأنباط -

 اديس ابابا – ا ف ب

أعلنت وزارة الخارجية الاثيوبية امس الثلاثاء ان رئيس جنوب السودان سلفا كير وزعيم المتمردين رياك مشار سيلتقيان اليوم الاربعاء في اديس ابابا للمرة الاولى منذ سنتين.

وقال ميليس علم المتحدث باسم الوزارة لوكالة فرانس برس ان "الزعيمين سيلتقيان في اديس ابابا تلبية لدعوة وجهها رئيس الوزراء (الاثيوبي) أبي احمد".

وأضاف ان رئيس الوزراء الاثيوبي سيدعو "المسؤولين الى حل خلافاتهما والعمل على ارساء السلام في جنوب السودان" البلد الذي يشهد حربا اهلية منذ اربع سنوات ونصف السنة.

واكد سفير جنوب السودان في اثيوبيا جيمس بيتيا مورغان ان الرئيس كير سيحضر.

من جهته قال ماناساه زيندو المسؤول الكبير في الحركة التي يترأسها مشار "ننتظر ان يصل مشار الى اديس ابابا، على الارجح اليوم (الثلاثاء) او غدا".

كما اكدت انجيلينا تيني لوكالة فرانس برس ان اللقاء الثنائي مرتقب الاربعاء مشيرة الى ان مشار لم يصل بعد الى اديس ابابا.

وستشرف المنظمة الاقليمية "ايغاد" (الهيئة الحكومية للتنمية) على اللقاء بعدما اشرفت على سلسلة لقاءات سلام في الاشهر الماضية لكنها لم تؤد حتى الان الى اي نتيجة ملموسة.

وتمارس المجموعة الدولية وفي مقدمها الولايات المتحدة ضغوطا منذ اشهر طويلة في محاولة لاعادة تفعيل اتفاق السلام المبرم في اب/اغسطس 2015 وانتهك عدة مرات.

وهذا اللقاء بين مشار وكير سيكون الاول منذ المعارك الكثيفة التي شهدتها جوبا عاصمة جنوب السودان في تموز/يوليو 2016.

وادت المواجهات الى فشل اتفاق السلام المبرم في اب/اغسطس 2015 والذي اتاح لمشار ان يتولى مجددا منصب نائب الرئيس ويعود الى جوبا.

وبعد اعمال العنف هذه اضطر مشار الى الفرار من بلاده. وهو موجود اليوم في جنوب افريقيا لكنه لا يزال يمارس نفوذا واسعا على حركته.

شرح الصورة

صورة مركبة لرئيس جنوب السودان سلفا كير (يسار) وزعيم المتمردين رياك مشار.