فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق بلواء بني كنانة غدا المرصد الأردني يسجل زلزالا بقوة 4.7 ريختر جنوب جدة السعودية الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 40 فلسطينيا انتخاب ديرانية رئيساً لمجلس إدارة شركة الاتصالات الأردنية تنعى عشيرة السواعير عامة والربايعة والناعور خاصة وفاة المرحومة بإذن الله تعالى الحاجة هنا عبود النافع السواعير (ام عدنان ) صندوق دعم البحث العلمي والابتكار في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يعقد ورشة متخصصة بعنوان"مبادرة حماية التنوع الحيوي والموائل الطبيعية والحفاظ عليها" افتتاح معرض "تشايناجوي 2024" في شانغهاي أمنية تغيّر مشهد خدمة قطاع الأعمال في المملكة وتطلق المرحلة الأولى لبناء واحد من أكبر مراكز البيانات Tier III نمو صادرات المملكة من محضرات الصيدلة والألبسة حي الحسين .. حكاية مصرية مزجت الماضي بالحاضر وزيرة التنمية: 235 ألف أسرة تنتفع من صندوق المعونة الوطنية دعوة الطلبة الأردنيين في مصر لاستخراج البطاقة الذكية خمسة شهداء جراء قصف الاحتلال رفح جنوب قطاع غزة أم الجمال الأثرية رمز للثراء التاريخي والثقافي وجوهرة تعكس التنوع الحضاري بالمملكة ما زلت أفكر في مضمون التصريح الحصري الذي قاله الفنان مارسيل خليفة للأنباط.. 57 % حصة قطاع الصناعات الخشبية والاثاث بالسوق المحلية الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة غداً إنقاذ 60 نزيلا من جنسيات مختلفة من حريق بفندق جنوبي العراق دورة تمكين القيادة النسائية بالأردنية للعلوم والثقافة وفيات السبت 27-7-2024
رياضة

شكل منتخبات فرنسا والبرتغال في المونديال

{clean_title}
الأنباط -

الانباط - أعلن مدرب منتخب فرنسا لكرة القدم ديدييه ديشان أول من أمس الخميس تشكيلته النهائية لمونديال روسيا 2018، وضمت فلوريان توفان (مرسيليا) ونبيل فقير (ليون)، فيما غاب ديميتري باييه الذي تعرض للإصابة الأربعاء خلال نهائي الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ".
وخرج باييه من الشوط الأول لنهائي المسابقة القارية الذي خسره فريقه مرسيليا أمام اتلتيكو مدريد الاسباني، بسبب اصابة عضلية، ما دفع ديشان إلى ابقائه خارج التشكيلة تخوفا من عدم تعافيه بالكامل من الآن وحتى بداية كأس العالم المقررة بين 14 حزيران (يونيو) و15 تموز (يوليو).
وكشف ديشان خلال اعلانه تشكيلة الـ23 لاعبا على شاشة "تي اف 1"، أن "ديميتري باييه كان مرشحا قويا ليكون ضمن الفريق. خاض نصف الساعة الأول (من نهائي يوروبا ليغ)، لكن الاصابة تفاقمت، وفترة التعافي لهذا النوع من الاصابات تبلغ ثلاثة اسابيع. وبما أنها اصابة عضلية، فهناك احتمال الانتكاس مجددا".
وكان اللاعب السابق لوست هام الإنجليزي أحد نجوم كأس أوروبا 2016 ولعب دورا مهما في بلوغ فرنسا النهائي على أرضها قبل أن تخسر أمام البرتغال.
وكان بإمكان ديشان المخاطرة على الأرجح باستدعاء باييه لولا توفر العديد من الخيارات الهجومية أمامه، وبينها زميله توفان وقائد ليون فقير، اضافة الى بطل نهائي "يوروبا ليغ" مهاجم اتلتيكو انتوان غريزمان الذي سجل ثنائية في مرمى مرسيليا (3-0)، ونجم باريس سان جرمان كيليان مبابي ومهاجم تشلسي الإنجليزي أوليفييه جيرو.
ومرة أخرى، غاب مهاجم ريال مدريد الإسباني كريم بنزيمة عن التشكيلة، كما كانت الحال منذ أواخر 2015 وقضية ابتزاز زميله في المنتخب ماتيو فالبوينا على خلفية الشريط جنسي، وتصريحاته التي اتهم فيها اللاعب الجزائري الأصل ديشان بـ "العنصرية" في قضية استبعاده عن المنتخب.
وعلق ديشان على استبعاد بنزيمة، بالقول "بخصوص كريم بنزيمة، كنت أعلم بأنكم ستسألوني (عن الموضوع). سبق لي أن أجبت. مر عامان (منذ قضية الابتزاز) وأنا لا أثق سوى بالأشخاص الذين استحقوا ثقتي بهم. أنا أضع المجموعة فوق كل اعتبار. اتخذ خيارات لصالح منتخب فرنسا".
ورغم الاصابة التي لاحقتهما هذا الموسم، قرر ديشان ضم المدافعين بنجامان مندي (مانشستر سيتي الإنجليزي) وجبريل سيديبيه (موناكو) الى تشكيلة الـ23 لاعبا، فيما فضل لاعب وسط اشبيلية ستيفن نزونزي على لاعب سان جرمان ادريان رابيو الذي اكتفى بأن يكون ضمن التشكيلة الاحتياطية المكونة من 11 لاعبا في حال اصابة أحد اللاعبين الـ 23.
وقال ديشان بشأن مندي "بالطبع ثمة مخاطرة" باستدعاء لاعب خضع لعملية جراحية في أيلول (سبتمبر)، ولم يعاود اللعب سوى في أواخر نيسان (أبريل).
أضاف "بنجامان يخرج من إصابة طويلة وخطرة، الا انه تعافى. لكن ثمة حقيقة ثابتة لكل اللاعبين الآخرين، وله أيضا، وهي ان التشكيلة الوحيدة التي ستكون ذات أهمية هي تشكيلة 4 حزيران (يونيو)"، في إشارة إلى الموعد الأقصى الذي يحدده الاتحاد الدولي (فيفا) للمنتخبات لحسم تشكيلتها المؤلفة من 23 لاعبا.
وتستعد فرنسا للنهائيات بثلاث مباريات ودية ضد ايرلندا (28 أيار(مايو) في سان دوني) وايطاليا (1 حزيران(يونيو) في نيس) والولايات المتحدة (9 حزيران(يونيو) في ديسين-شاربيو)، قبل السفر إلى روسيا حيث تلعب ضمن المجموعة الثالثة الى جانب استراليا والبيرو والدنمارك، وهنا اللاعبون الـ 23:
- للمرمى: هوغو لوريس (توتنهام الانجليزي)، ستيف مانداندا (مرسيليا)، ألفونس أريولا (باريس سان جرمان)
- للدفاع: صامويل أومتيتي (برشلونة الاسباني) ولوكاس هرنانديز (اتلتيكو مدريد الاسباني) وبريسنل كيمبيبي (سان جرمان) وبنجامان مندي (مانشستر سيتي الإنجليزي) وبنجامان بافار (شتوتغارت الألماني) وعادل رامي (مرسيليا) وجبريل سيديبيه (موناكو) ورفاييل فاران (ريال مدريد الاسباني)
- للوسط: نغولو كانتي (تشلسي الانجليزي) وبليز ماتويدي (يوفنتوس الايطالي) وستيفن نزونزي (اشبيلية الاسباني) وبول بوغبا (مانشستر يونايتد الانجليزي) وكورنتان توليسو (بايرن ميونيخ الالماني)
- للهجوم: عثمان دمبيلي (برشلونة الاسباني) وأوليفييه جيرو (تشلسي الانجليزي) وانتوان غريزمان (اتلتيكو مدريد الاسباني) وكيليان مبابي (سان جرمان) وفلوريان توفان (مرسيليا) وتوما ليمار (موناكو)
تشكيلة الاحتياطيين:
- للمرمى: بنوا كوستيل (بوردو)
- للدفاع: ماتيو ديبوشي (سانت اتيان) ومامادو ساكو (كريستال بالاس الانجليزي) وكورت زوما (ستوك سيتي الانجليزي على سبيل الاعارة من مواطنه تشلسي) ولوكاس دينيي (برشلونة الاسباني)
- للوسط: أدريان رابيو (سان جرمان) وموسى سيسوكو (توتنهام الانجليزي)
-للهجوم: وسام بن يدر (اشبيلية الاسباني) وكينغسلي كومان (بايرن ميونيخ الألماني) وألكسندر لاكازيت (أرسنال الانجليزي) وانتوني مارسيال (مانشستر يونايتد الانجليزي). 
تشكيلة البرتغال 
سيكون مهاجما لوكوموتيف موسكو الروسي ايدر الذي سجل هدف الفوز في نهائي كأس اوروبا 2016 في مرمى فرنسا المضيفة، ولاتسيو الايطالي لويس ناني أبرز الغائبين عن تشكيلة البرتغال لمونديال روسيا 2018، بحسب التشكيلة النهائية التي أعلنها أول من أمس الخميس المدرب فرناندو سانتوس.
وفي المقابل، ضم سانتوس كل من اندري سيلفا (ميلان الايطالي) وغونسالو غيديس (فالنسيا الاسباني) الى التشكيلة التي يقودها نجم ريال مدريد الاسباني كريستيانو رونالدو.
وهناك غائب آخر عن التشكيلة التي قادت البرتغال العام 2016 الى الفوز بكأس أوروبا للمرة الأولى في تاريخها، وهو اندري غوميش (برشلونة الاسباني) بعد أن كان في التشكيلة الأولية المكونة من 35 لاعبا، فيما يغيب لاعب وسط بورتو دانيلو بيريرا بسبب الاصابة.
واستبعد عن التشكيلة النهائية ايضا لاعب الوسط ريناتو سانشيز (سوانسي سيتي الويلزي) الذي اختير أفضل لاعب شاب في كأس أوروبا 2016، وذلك بسبب تراجع مستواه وغيابه عن المنتخب منذ مباراته الأخيرة ضد سويسرا في 10 تشرين الأول (أكتوبر) 2017.
والأمر ذاته ينطبق مدافع سبورتنغ فابيو كوينتراو الذي لم يكن أصلا في التشكيلة الأولية لسانتوس.
ويبقى غياب ناني الأبرز، وقد دفع ثالث أكثر لاعبي البرتغال خوضا للمباريات الدولية (112) خلف لويس فيغو رونالدو، ثمن تهميشه في لاتسيو هذا الموسم حيث اكتفى بخوض 24 مباراة في جميع المسابقات.
ورغم أنه لم يخض أي مباراة دولية حتى الآن، قرر سانتوس المراهنة على مدافع بنفيكا الشاب روبن دياس (21 عاما)، مفضلا اياه على مدافع مرسيليا الفرنسي رولاندو.
وتخوض البرتغال ثلاث مباريات استعدادية ضد تونس (28 أيار(مايو)) وبلجيكا (2 حزيران(يونيو)) والجزائر (7 حزيران(يونيو))، قبل السفر لإلى روسيا حيث تبدأ مشوارها في المجموعة الثانية بمواجهة من العيار الثقيل ضد جارتها اسبانيا، ثم تلتقي الجار الآخر المغرب، وأخيرا ايران التي يقودها المدرب البرتغالي كارلوس كيروش.
وهنا تشكيلة الـ23 لاعبا:
- للمرمى: انتوني لوبيز (ليون الفرنسي)، بيتو (غوزتيبي التركي)، روي باتريسيو (سبورتينغ)
- للدفاع: برونو الفيش (غلاسكو رينجرز الاسكتلندي)، سيدريك سواريس (ساوثمبتون الانجليزي)، جوزيه فونتي (داليان ييفانغ الصيني)، ماريو روي (نابولي الايطالي)، بيبي (بشكتاش التركي)، رافايل غيريرو (بوروسيا دورتموند الالماني)، ريكاردو بيريرا (بورتو)، روبن دياس (بنفيكا).
- للوسط: ادريان سيلفا (ليستر سيتي الانجليزي)، برونو فرنانديز (سبورتينغ)، جواو ماريو (وست هام الانجليزي)، جواو موتينيو (موناكو الفرنسي)، مانويل فرنانديز (لوكوموتيف موسكو الروسي)، وليام كارفاليو (سبورتينغ)، برناردو سيلفا (مانشستر سيتي الانجليزي).
- للهجوم: اندري سيلفا (ميلان الايطالي)، كريستيانو رونالدو (ريال مدريد الاسباني)، جيلسون مارتنز (سبورتينغ)، غونسالو غيديس (فالنسيا الاسباني)، ريكاردو كواريسما (بشكتاش التركي). 
تشكيلة السنغال 
سيكون مهاجم نادي ليفربول الانجليزي ساديو مانيه، أبرز الأسماء في تشكيلة اللاعبين الـ 23 التي أعلنها مدرب منتخب بلاده أليو سيسيه أول من أمس الخميس، لخوض نهائيات كأس العالم 2018.
وباستثناء حارس المرمى كاديم نداي، تضم التشكيلة السنغالية 22 لاعبا يحترفون اللعبة خارج القارة السمراء، منهم سبعة في الدوري الفرنسي، ومثلهم في الدوري الانجليزي الممتاز.أما باقي اللاعبين فيخوضون منافسات الدوري الايطالي (3) والبلجيكي (2) والتركي (2) والالماني (1).
وتشارك السنغال للمرة الثانية في نهائيات كأس العالم بعد مونديال كوريا الجنوبية واليابان 2002، وأوقعتها القرعة في المجموعة الثامنة مع بولندا وكولومبيا واليابان. ويخوض المنتخب الافريقي مباراته الأولى ضد بولندا في 19 حزيران (يونيو)، وبعده اليابان في 24 منه، وكولومبيا في 28. وهنا تشكيلة اللاعبين الـ 23:
حراسة المرمى: عبدالله ديالو (رين الفرنسي)، كاديم نداي (هورويا الغيني)، ألفرد غوميس (سبال الايطالي)
الدفاع: كاليدو كوليبالي (نابولي الايطالي)، لامين غساما (أنطاليا سبور التركي)، كارا مبودج (أندرلخت البلجيكي)، موسى واغيه (أوبن البلجيكي)، يوسف سابالي (بوردو الفرنسي)، ساليو سيس (فالنسيين الفرنسي)، ساليف سانيه (هانوفر الألماني)
الوسط: باب أليوني نداي (ستوك سيتي الانجليزي)، إدريس غانا غاي (ايفرتون الانجليزي)، شيخو كوياتي (وست هام الانجليزي)، شيخ ندوي (برمنغهام الانكليزي)، ألفرد نداي (وولفرهامبتون الانجليزي)
الهجوم: ساديو مانيه (ليفربول الانجليزي)، كيتا بالدي (موناكو الفرنسي)، ديافرا ساخو (رين الفرنسي)، موسى كوناتيه (أميان الفرنسي)، اسماعيل سار (رين الفرنسي)، مباي نيانغ (تورينو الايطالي)، موسى سو (بورصا سبور التركي)، ماميه بيرام ضيوف (ستوك الانجليزي).