الفراية : لا مؤشرات على تهجير من الضفة للاردن.. وهو خط احمر لن نسمح به خماش طه ياسين: هدفي ايصال صوت العقبة وخدمة ابنائها القمح والشعير.. موسم مبشر .... ابو عرابي: إنتاج القمح وصل الى 12 ألف طن ونصف روسيا: مصادرة أصول بنكين ألمانيين 21 ألف جريح ومريض بحاجة للسفر للعلاج خارج قطاع غزة مفوض الأونروا: نصف سكان رفح مضطرون للفرار مؤتمر دولي في اربيل العراق بعنوان الآفاق المستقبلية لتطوير الطاقة المتجددة الحلول البيئية والتحديات بمناسبة يوم البيئة العالمي 4 شهداء جراء قصف الاحتلال وسط غزة محافظة يستعرض خطط التحديث لمنظومة التربية وتنمية الموارد البشرية أجواء دافئة في أغلب المناطق وحارة في الأغوار والعقبة حتى الاثنين أجواء دافئة في اغلب المناطق حتى الثلاثاء الهناندة: الانتقال الى حكومة ذكية طموح المرحلة المقبلة السقاف تؤكد أهمية رفع كفاءة الموارد البشرية لتعزيز محرك الاستثمار مجلس محافظة إربد يطلع على سير المشاريع بمعهد مهني المشارع الأورومتوسطي يطالب بمحاسبة إسرائيل على جرائمها بحق الرياضيين الفلسطينيين تتويج الفائزين بسباق الجري عبور 91 شاحنة مساعدات من الأردن لأهلنا في غزة البنك الأوروبي يؤكد استعداده لإتاحة مختلف الأدوات والنوافذ للأردن الشريدة: مشروع النظام الجديد للموارد البشرية يلبي طموحات التحديث الإداري ورش تثقيفية بآليات القبول في الجامعات الأردنية للطلبة الكويتيين والجالية الأردنية
العقبة

 الكابتن العكوش .. بطل الأرقام القياسية في أوج عطائه بلا منازع

{clean_title}
الأنباط -

 "بطل من العقبة "

 

حصل على 16 ذهبية عربية وعالمية

 

 

 

 

العقبة – الأنباط – طلال الكباريتي

 

الكابتن أحمد العكوش، مدرب في المنتخب الوطني للسباحة، حاصل على 16 ذهبية من مشاركاته في بطولات عربية وعالمية، وكان يعد أقرانه خلال أوج عطائه كلاعب في المنتخب "بطل تحطيم الأرقام القياسية بلا منازع" .

 

فمن هو الكابتن أحمد العكوش، و كيف انطلقت مسيرته من هاو للسباحة الى كابتن منتخب ثم مدرب .

 

يقول الكابتن أحمد العكوش أنه انطلق في ممارسة السباحة كهواية بعمر متأخر مقارنة مع زملائه الأبطال، وهو ابن  15 ربيعا .

 

وأضاف الكابتن العكوش للأنباط أن قصته بدأت برغبته بالانضمام الى فريق نادي الأكوامارينا للسباحة مطلع عام 2005م، ولم تسمح الفرصة له بالانضمام على الرغم من تفوقه على أقرانه في مسابقة اشترط النادي تفوقه للانضمام .

 

وتابع الكابتن العكوش أن رفض النادي لانضمامه لم يعق رغبته الجامحة لممارسة هذه الرياضة، لافتا الى أن المدرب في  نادي الدولفين للسباحة أعرب عن استعداده لانضمامه الى أسرة النادي .

 

وبين أنه بعد تدريبه المتواصل تمكن من إحراز أول ميدالية ذهبية عربيا ضمن سباق 50 م فردي فوق الماء، بعد اختياره ضمن المنتخب الأردني للسباحة وكان مدربه آنذاك الكابتن طارق صبيحات .

 

وزاد أن أبرز الدول التي شاركت في هذه البطولة، دول عربية لها باع طويل في هذه الرياضة، بتحطيم أرقام قياسية و إحراز ذهبيات، وهي مصر وسوريا ولبنان والجزائر و فلسطين .

 

ونوه الى أنه تميز خلال عامي 2006م و 2007م  بتحطيمه أرقاما قياسية خلال مشاركاته في بطولات عربية، وإحرازه المراكز الأولى ضمن سباقات 50متر فوق وتحت الماء، بالاضافة الى خطف الذهبيات ضمن مسافة 100 متر .

 

 واشار الى أنه تمكن من تسجيل خمسة أرقام قياسية للأردن، ضمن سباقات 50متر، مضيفا أنه تمكن من إحراز أول فضية ، بعد مشاركته في أول بطولة عربية له ضمن فئة العموم عام 2008م ونظمت في دولة تونس .

 

وبين أنه خلال مسيرته كبطل منتخب في السباحة، شارك في خمس بطولات عالمية،  منوها أن في كل مشاركة له كان يحظى بتحطيم أرقام قياسية للأردن ضمن سباقات 50م سباحة .

 

وذكر أنه ختم مسيرته بتسجيل ثلاثة أرقام قياسية للأردن بمشاركته في بطولة العالم للسباحة في اليونان عام 2016م، مشيرا الى أن الأرقام القياسية القديمة التي حطمها كانت مسجلة له أيضا .

 

وأوضح أنه ما زالت مسجلة باسمه ثلاثة أرقام قياسية منذ عام 2008م، لم يتمكن أي لاعب أردني من تحطيمها، خلال مشاركته ببطولات عربية ودولية، وهي فئة 50م فوق الماء بزمن قدره 17.41 ثانية  وتحت الماء بزمن 16.8ثانية وأما مسافة 100متر مونو بزمن 38.96ثانية .

 

وفيما يتعلق بمسيرته في التدريب فقد أوضح أنها انطلقت بمشاركته بدورة تصنيف مدرب عربي في مدينة الإسكندرية بمصر، ومن اجتاز دورة تدريبية ضمن المستوى الأول والثاني في دبي، نظمتها الجمعية العمومية الأمريكية .

 

وذكر أن أبرز محطات مسيرته التدريبية تعيينه لدى الاتحاد كمدرب للمنتخب الاردني للسباحة عام 2017م، ومن ثم اختاره الاتحاد لتجهيز فريق الأكوامارينا للمشاركة في بطولة العالم في ألمانيا، فاستطاع الفريق أن يسجل خمسة أرقام قياسية للأردن .

 

وعن أعماله المستقبلية فقد كشف الكابتن العكوش أن الاتحاد الاردني للرياضات البحرية اختاره لتجهيز المنتخب للمشاركة في بطولة العالم لسباحة الزعانف في مدينة بلغراد في دولة صربيا والتي تنطلق في 14 من تموز المقبل وتنتهي في 21 من الشهر نفسه  .

 

وأكد على أنه ينفذ تدريبات مكثفة للاعبي المنتخب بنحو تدريبين في اليوم الواحد .

 

وأكد أيضا أن ارتقاء الاردن بمستوى المنتخب يرتكز على وجود بركة مخصصة للتدريب على السباحة وخاضعة لإدارة الاتحاد بالاضافة الى دعم الشركات الخاصة والمؤسسات الرسمية.//