بنك الإسكان يحقق أرباحاً صافية بمبلغ 80.1 مليون دينار في النصف الأول من عام 2024 5 عادة يومية تدفعك إلى التفكير الزائد 3 عادات غذائية سيئة تحرمك من النوم الترخيص المتنقل في الأزرق من الأحد حتى الثلاثاء الاتحاد الأوروبي يدعو إلى إيجاد حل سياسي في غزة بعد قصف مدرسة للاجئين وفاة أربعينية دهسا في الكرك نصائح للاستغراق في النوم خلال الليالي الحارة رسائل وهمية وروابط مشبوهة وتطبيقات مزيفة.. أحدث أساليب الاحتيال عايش: على الحكومة اتخاذ قرارات خارج السياق لمواجهة التحديات الاقتصادية ارتفاع حصيلة قتلى مجدل شمس بالجولان إلى 1ا إسرائيليا الإنسان الإنسان ... افتتاح فعاليات مهرجان المونودراما المسرحي ضمن مهرجان جرش الـ38 بلدية إربد تطلق مبادرة الحي البيئي يلا نفرز أمسية شعرية في إربد ضمن فعاليات مهرجان جرش ندوة تسلط الضوء على دور الإعلام في خدمة قضايا الأمة مهرجان اوبرا عمان: تخصيص جزء من الريع لصالح الأهل في غزة وفلسطين "الصحة العالمية" تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة تحسن في حركة القطارات السريعة في فرنسا تواصل فعاليات مسكرات الحسين للعمل والبناء في مركزي شباب وشابات ام الجمال الأردن يعزي إثيوبيا بضحايا انهيارين أرضيين
العقبة

سلطة العقبة و"العربية الدولية للإنشاءات"توقعان اتفاقية اعادة تأهيل وتطوير ساحة الثورة

{clean_title}
الأنباط -

 

الانباط- خليل الفرايه العقبة -

 

وقعت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في العقبة امس  والشركة العربية الدولية للانشاءات والعطاءات المملوكة للقوات المسلحة الاردنية ( الجيش العربي ) اتفاقية اعادة تأهيل وتطوير ساحة الثورة العربية الكبرى في العقبة بكلفة اجمالية تناهز 7 ملايين دينار .

وقال رئيس مجلس المفوضين ناصر الشريدة في حفل التوقيع ان الاتفاقية  تستهدف تاهيل ساحة الثورة وسارية العلم واضافة مبان بمساحة 4500 متر مربع في الساحة الشمالية والجنوبية  تحتوي على خمسة متاحف ومعارض مختلفة تضم  مقتنيات العقبة التاريخية والاثرية وتعكس تاريخ وحضارة المدينة على مر العصور .

واضاف الشريدة ان اعادة التاهيل تشتمل على تطوير كل ساحة الثورة وتضيف عناصر انشائية معمارية جديدة لتصبح منطقة جذب سياحي تقدم منتجا سياحيا جديدا للسائح والزائر على حد سواء مشيرا الى انها تعتمد اساسا على وجود بيت الشريف الحسين بن علي في المكان بما يمثله من ذاكرة حية لتاريخ الوطن تروي قصة الفداء والتضحية التي سطرها الشريف الهاشمي .

ونوه الشريدة الى ان التطوير سيشمل ايضا انشاء متحف للاطفال  ومتحف للتراث وانشاء حديقة مميزة في المكان واعادة تنظيم مداخل ومخارج الساحة ومدرج مطل على البحر مبينا ان هذا التأهيل يرتبط ايضا بمجمل عمليات التطوير لشاطىء الغندور " الحفاير " والذي يعد المتنفس الاكثر حيوية في المساحات الشاطئية العامة حيث تم طرح عطاء ميناء قوارب الصيد وسيتم البدء بتنفيذه خلال الاسابيع القادمة .

واشار الى عطاء سيطرح قريبا ضمن الرؤية التطويرية للشاطىء يتمثل بانشاء قناة مائية صناعية  بطول 700 متر تضيف مساحات شاطئية جديدة للعقبة يقام على ضفافها العديد من المقاهي والمطاعم فيما سيتم السماح بالتنقل داخلها بالقوارب الصغيرة في جولات سياحية لتنويع المنتج السياحي  واعطاء تجربة سياحية اضافية للسائح والزائر .

ولتعزيز مهنة الصيد التراثية في العقبة والمحافظة عليها كمنتج سياحي تراثي يرتبط بحياة الناس اوضح الشريدة انه سيتم قريبا انشاء سوق السمك السياحي بمواصفات عالمية بحيث تقدم للسائح تجربة غنية بالتسوق المباشرمن الاسماك التي تصطاد في بحر العقبة وتخصيص مرفأ خاص بقوارب الصيادين في المنطقة . 

من جانبه أكد ممثل الشركة العربية العقيد سامي السواعير   ان الشركة التي تمتلكها القوات المسلحة الاردنية ستقوم بتنفيذ المشروع في الوقت المحدد له والبالغ 360 يوما من تاريخ مباشرة العمل  وضمن المواصفات المحددة في شروط العطاء معتبرا ان اختيار الشركة لتنفيذ العطاء  جاء لثقة السلطة بعملها وسمعتها الطيبة اضافة الى رمزية المكان الذي يمثل حلقة من تاريخ الاردن المعاصر مشيرا الى ان رئيس هيئة اركان القوات المسلحة الاردنية (   الجيش العربي  ) وجه بان تنفذ الشركة كافة اعمال العطاء بسعر التكلفة ودون تحقيق اي ربح .

وحضر حفل التوقيع مفوض الايرادات والجمارك في السلطة محمود خليفات والرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة المهندس غسان غانم// .